نقطة التحول بعد الصدمة في 7 محطات من تتويج تشيلسي بالدوري

الجمعة، 12 مايو 2017 - 23:27

كتب : عمر ناصف

تشيلسي

أعاد تشيلسي لقب الدوري الإنجليزي إلى خزائنه مرة أخرى بعد أن ابتعد عنه لموسم واحد فقط.

وتوج تشيلسي بلقب الدوري رسميا يوم الجمعة عقب الفوز على وست بروميتش ألبيون بهدف دون رد في الجولة 37 من البطولة. (طالع التفاصيل)

المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي نجح في إعادة الفريق سريعا على طريق البطولات بعد السقوط المدوي الذي تعرض له الفريق الموسم الماضي على يد جوزيه مورينيو.

لم يكن موسم تشيلسي مكللا بالورود منذ بدايته وإن كان الفريق قد أثبت للجميع أحقيته في الفوز وتحقيق اللقب في النهاية.

ويرصد FilGoal.com لكم أبرز محطات تشيلسي في مشواره لإستعادة لقبه المفقود.

جولة البداية

التقى تشيلسي بضيفه ويست هام على ملعب ستامفورد بريدج في دربي لندني مبكر جدا وتحدي في اللقاء الرسمي الأول لكونتي.

تقدم إيدين أزار من ركلة جزاء وعادل كولينز في الدقيقة 77 ليقترب البلوز من فقدان نقاطا في بداية الموسم ولكن ديجو كوستا كان له رأي أخر فسجل هدفا في الدقيقة الأخيرة وأهدى فريقه ومدربه أول ثلاث نقاط في الموسم.

هدف متأخر ذكر الجميع في إنجلترا بنتائج المدرب الإيطالي مع يوفنتوس في إيطاليا والذي كان يحسم الكثير من مبارياته في الثواني الأخيرة في طريقه دائما لحصد اللقب.

التعادل الأول

خرج تشيلسي إلى ويلز لمواجهة سوانزي سيتي في ليبرتي ستاديوم وتقدم الفريق عن طريق الهداف الإسباني كوستا ولكن رجال المدرب فرانيسكو جوديولين حينها نجحوا في العودة بهدفين في ثلاث دقائق قلبوا بها النتيجة لصالحهم.

ضغط تشيلسي ونجح كوستا في التعديل في الدقيقة 81 ولكنه فشل في إنقاذ فريقه من فقدان أول نقطتين لهم في الموسم وأول تعادل يتعرض له الفريق في الدوري.

الصدمة مستمرة

انتظر مشجعو البلوز ردة الفعل بعد التعادل مع سوانزي ولكن الفريق وجد نفسه في الأسبوع الخامس والسادس يواجه ليفربول فأرسنال من بعده.

هزيمة في ستامفورد بريدج بهدفين لهدف أمام الريدز وأخرى بثلاثية نظيفة في شوط واحد أمام المدفعجية كانت جرس الإنذار للمدرب أنطونيو كونتي.

في الشوط الثاني أمام أرسنال بعد التأخر بثلاثية قام كونتي بالتغير الذي قلب موسم الفريق فحول الخطة من 4-3-3 إلى 3-4-3 ومن هنا بدأ موسم تشيلسي الحقيقي.

توتنام يوقف قطار الانتصارات

انطلق تشيلسي بعد هزيمة أرسنال حاصدا الأخضر واليابس في طريقة بخطته 3-4-3 فانتصر في 13 مباراة متتالية وسحق مانشستر يونايتد برباعية وجاره سيتي بثلاثية وكان نصيب إيفرتون خمسة أهداف.

إلى أن جاءت الجولة الـ20 وانطلاق الدور الثاني عندما دخل البلوز دربي لندني جديد أمام غريمهم توتنام والذي نجح بقيادة مدربه ماوريسيو بوكيتينو في إيقاف مسيرة انتصارات تشيلسي وتغلب عليه بهدفين نظيفين عن طريقه لاعبه ديلي ألي ليسقط تشيلسي أخيرا في النتيجة ولكنه لم يبتعد عن القمة.

كونتي يفشل أمام كلوب

في موسمه الأول نجح كونتي في التفوق على كل المدربين الذين واجههم في البطولة إلا شخص واحد هو الألماني يورجن كلوب المدير الفني لليفربول.

كلوب نجح في الفوز ذهابا في لندن بهدفين لهدف قبل أن يستفيق تشيلسي بعدها وفي مباراة العودة خطف كلوب نقطة التعادل في مباراة شهدت إضاعة ديجو كوستا لركلة جزاء كانت كفيلة بإعطاء فريقه الفوز.

فشل كونتي في التغلب على كلوب لم يغير من اقترابه أكثر من الفوز باللقب.

كل شيء اقترب من الحسم

اعتاد توتنام اللعب بعد تشيلسي في الجولات الأخيرة التي اشتعلت المنافسة فيما بينهم مع الحفاظ على فارق الأربعة نقاط بينهم لصالح البلوز أصحاب الصدارة.

لكن في الجولة 36 مع تبقي مباراة مؤجلة لكلا الفريقين جاء الدور على توتنام للعب أولا وأمام منافس لندني أخر وهو وست هام.

أراد توتنام وبوكيتينو الفوز لوضع تشيلسي لأول مرة تحت ضغط وتقليص الفارق مؤقتا لمدة يوم إلى نقطة واحدة فقط.

لكن رجال المدرب سلافين بيليتش كان لهم رأي أخر فهدف من لانزيني أضاع الثلاث نقاط على توتنام وخرجت جماهير ويست هام تحتفل بإضاعتها لحلم الجار.

شهدت تلك الجولة فوز سهل لتشيلسي على ميدلزبره بثلاثية نظيفة ليبقى فارق السبع نقاط كما هو مع تبقي ثلاث مباريات لكل فريق.

تشيلسي يتوج باللقب

لقاء الحسم أمام وست بروميتش خارج ملعبه وفريق توني بوليس نزل المباراة من أجل قتل فرحة تشيلسي وتأجيلها إلى لقاء أخر، إغلاق مساحات على لاعبي البلوز وهجمات مرتدة كادت أن تصل بوست بروم إلى هدفه المنشود.

ولكن البديل ميشييل باتشواي كان له رأي أخر وقرر وضع بصمته في بطولة البلوز الأولى خلال الموسم الجاري له فسجل هدف التتويج في الدقيقة 82 من المباراة لينهي كل شيء ويعيد تشيلسي لقب الدوري لخزائنه رسميا.

التعليقات