تاريخ قصير مثير في "الإمارات" بين أرسنال ومانشستر يونايتد

الأحد، 07 مايو 2017 - 14:27

كتب : علي أبو طبل

أرسنال - مانشستر يونايتد

تاريخ طويل من المواجهات بين مانشستر يونايتد وأرسنال شهده محبو اللعبة الجميلة نشأة كرة القدم في انجلترا.

224 مواجهة تاريخيا، كانت الأولى في 1894، حين تعادل فريقا نيوتون هيث –الإسم القديم لمانشستر يونايتد- وولوويتش أرسنال –الإسم القديم لأرسنال- بنتيجة 3-3.

يتفوق مانشستر يونايتد في عدد الانتصارات المباشرة على المدفعجية بـ94 انتصارا مقابل 80، بينما انتهت 50 مباراة بالتعادل.

تاريخ كبير من المواجهات بين الفريقين كان شاهدا عليها ملعب "هايبري"، الملعب التاريخي السابق لأرسنال.

وفي 22 يوليو 2006، تم افتتاح استاد "الإمارات" كملعب رسمي جديد لأرسنال يخوض عليه مواجهاته الرسمية.

فكيف يبدو تاريخ المواجهات بين الفريقين على الملعب الجديد؟

11 مواجهة جمعت الفريقين على ملعب الإمارات في مختلف البطولات. 10 منها في الدوري الإنجليزي الممتاز، ومواجهة وحيدة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2009.

يتعادل الفريقان في عدد الانتصارات على هذا الملعب بواقع أربعة انتصارات لكل فريق، بينما انتهت ثلاث مباريات بالتعادل.

افتتاحية الملعب كانت مبشرة للمدفعجية الذين حققوا الفوز في أول مواجهة بين الفريقين على الملعب الجديد، وجاء الانتصار متأخرا بنتيجة 2-1 بفضل هدف قاتل لتيري هنري بجانب هدف آخر لروبن فان بيرسي، بينما جاء هدف الضيوف عن طريق واين روني، وكان ذلك في 21 يناير 2007.

المباراة التالية كانت في 3 نوفمبر 2007، وانتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 في مباراة كان بطلها ويليام جالاس.

سجل المدافع الفرنسي بالخطأ في مرماه مانحا التقدم للضيوف، قبل أن يتعادل سيسك فابريجاس لأرسنال، ثم سجل كريستيانو رونالدو التقدم لمانشستر يونايتد في الدقيقة 82، قبل أن يعود جالاس بنفسه ليصحح خطأه المبكر ويسجل هدف التعادل لأرسنال في الوقت بدل من الضائع.

المباراة الثالثة كانت في 8 نوفمبر 2008، وشهدت تفوقا جديدا لأرسنال بفضل هدفين لسمير نصري تقدم بهما المدفعجية أولا، قبل أن يقلص رافاييل دا سيلفا الفارق في وقت متأخر من عمر المباراة، لتنتهي بنتيجة 2-1.

المواجهة الرابعة كانت في 5 مايو 2009، وشهدت أول فوز لمانشستر يونايتد على الملعب الجديد، وكانت المباراة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

تفوق الشياطين الحمر على ملعبهم ذهابا بهدف جون أوشيه، قبل أن يعززوا تفوقهم بشكل كبير ايابا بنتيجة 3-1، كان للبرتغالي رونالدو هدفين منهم بجانب هدف للكوري الجنوبي بارك جي سونج، وجاء هدف أرسنال الوحيد عن طريق روبن فان بيرسي.

في 31 يناير 2010، تفوق مانشستر يونايتد على ملعب الإمارات في مرة ثانية وبنفس نتيجة المرة الأولى ولكن ضمن منافسات الدوري الممتاز.

مانويل ألمونيا حارس مرمى أرسنال بالخطأ في مرماه، وواين روني وبارك جي سونج عنونوا أهداف مانشستر يونايتد في المباراة، وجاء هدف أرسنال الوحيد عن طريق المدافع البلجيكي توماس فيرمايلين.

في 1 مايو 2011، مانشستر يونايتد كان يستعد للاحتفال بلقب الدوري الممتاز، ولكن الخسارة في الجولة 35 بهدف لآرون رامسي على ملعب الإمارات عكر قليلا من الاحتفالات التي تمت في النهاية على كل الأحوال.

في 22 يناير 2012، عاد مانشستر يونايتد للانتصارات من جديد على ملعب الإمارات بفوز صعب بنتيجة 2-1. وجاءت الأهداف عن طريق أنطونيو فالنسيا وداني ويلبك لمانشستر يونايتد، وروبن فان بيرسي لأرسنال.

ليلة 28 إبريل 2013 كانت مميزة للغاية. مانشستر يونايتد توج رسميا بلقب الدوري رقم 20 في تاريخه قبل 4 جولات من النهاية، في موسم أخير للسير أليكس فيرجسون الذي أعلن اعتزاله في وقت مبكر من الموسم نفسه.

لاعبو أرسنال توجب عليهم الوقوف في طابور شرفي لتحية البطل مانشستر يونايتد، والذي ضم بين لاعبيه لاعب المدفعجية السابق روبن فان بيرسي.

المباراة غير مؤثرة في مسار المنافسة انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، وجاءت الأهداف عن طريق ثيو والكوت لأرسنال، وروبن فان بيرسي من علامة الجزاء لمانشستر يونايتد.

في 12 فبراير 2014، تمكن ديفيد مويس من انتزاع التعادل السلبي من ملعب الإمارات، وهو التعادل السلبي الوحيد للفريقين على هذا الملعب.

في 22 نوفمبر 2014، تمكن مانشستر يونايتد بقيادة الهولندي لويس فان خال من انتزاع الفوز في ملعب الإمارات بنتيجة 2-1. أهداف مانشستر يونايتد كانت عن طريق كيران جيبس بالخطأ في مرماه وواين روني، بينما سجل أوليفييه جيرو هدفا متأخرا لم يكن كافيا لعودة فريقه.

4 أكتوبر 2015 كانت ليلة مميزة للمدفعجية الذين حققوا انتصارا بثلاثية نظيفة على مانشستر يونايتد في فوز هو الأول للفريق على الشياطين الحمر في الدوري منذ 2011.

وجاءت الأهداف الثلاث في الـ20 دقيقة الأولى من المباراة عن طريق أليكسيس سانشيز في مناسبتين، وميسوت أوزيل.

مواجهة السابع من مايو 2017 ستكون رقم 12 بين الفريقين على الملعب الجديد، في انتظار معرفة أي كفة سترجح.

التعليقات