كيف تغير فريق موناكو عن آخر مواجهة ضد يوفنتوس قبل عامين

الأربعاء، 03 مايو 2017 - 12:06

كتب : علي أبو طبل

موناكو - 2015

يثبت موناكو الفرنسي أقدامه أوروبيا بشكل كبير، بعدما تواجد هذا الموسم في ربع نهائي دوري الأبطال للمرة الثانية خلال 3 سنوات.

بقيادة البرتغالي ليوناردو جارديم، نجح موناكو في الوصول لنصف النهائي الأوروبي الأول له منذ 2004، ليواجه يوفنتوس الإيطالي، الفريق الذي أقصى موناكو من ربع النهائي قبل موسمين من الآن.

كيف تغير فريق موناكو منذ مواجهته الأخيرة مع السيدة العجوز قبل عامين؟ وكم لاعب تبقى من تلك القائمة؟ وأين ذهب الراحلون؟

نستعرض كل ذلك في التقرير التالي..

المواجهة الأخيرة بين موناكو ويوفنتوس كانت في 22 إبريل 2015 على ملعب لويس الثاني بإمارة موناكو الفرنسية.

انتهت المواجهة بالتعادل السلبي 0-00، ليصعد يوفنتوس إلى نصف النهائي بفضل تفوقه بهدف نظيف ذهابا من علامة الجزاء بأقدام التشيلي أرتورو فيدال.

رغم الهزيمة، خرج موناكو من المباراة مرفوع الرأس، وتحدث الجميع عن مشروع قوي في الطريق.

أثبت المشروع قوته رغم التغييرات الكثيرة في القائمة، ورغم الاعتماد على نفس السياسة في تصعيد ناشئين دون صرف الكثير من الأموال.

قائمة موناكو للمباراة ضمت 18 لاعبا، يتبقى منها 7 فقط في قائمة الفريق الحالية ما بين أساسيين واحتياطيين.

حارس المرمى دانيال سوباسيتش لا زال أساسيا في صفوف الفريق، بجانب الظهير الأيمن البرازيلي فابينيو المستمر رغم تغيير توظيفه في الملعب أحيانا إلى لاعب ارتكاز.

المخضرم البرتغالي جواو موتينيو من ضمن المستمرين كذلك، بالإضافة إلى البرتغالي الشاب بيرناردو سيلفا، والمدافع المخضرم أندريا راجي، والجناح المغربي المهاري نبيل درار، وأخيرا المهاجم المخضرم فاليري جيرمان، صاحب هدف تأكيد الصعود هذا الموسم في شباك بوروسيا دورتموند.

في المقابل، ربحت إدارة الفريق الفرنسي حوالي 160 مليون يورو في الصيف التالي مباشرة نظير بيع عدد من أفضل لاعبيها الصاعدين الذين تألقوا خلال ذلك الموسم.

11 لاعبا رحلوا عن الفريق منذ مباراة الفريقين الأخيرة ومباراتهم الجديدة خلال الساعات القادمة. فمن هم؟

لايفن كورزاوا

الظهير الأيسر الشاب الذي أتم بالكاد عامه الـ24 لم يعد في صفوف فريق الإمارة الفرنسية.

انتقل كورزاوا إلى صفوف باريس سان جيرمان، ومن بوابة فريق العاصمة انضم لقائمة ديدييه ديشامب في منتخب فرنسا.

ربح موناكو من وراء بيع كورزاوا 25 مليون يورو.

أيمن عبد النور

قلب الدفاع التونسي الذي يبلغ من العمر حاليا 27 عاما رحل عن صفوف موناكو، وكان انتقاله في صيف 2015 إلى صفوف فالنسيا الإسباني.

ربح موناكو من وراء بيع عبد النور 22 مليون يورو.

المدافع الدولي التونسي كان من أبرز لاعبي الفريق الفرنسي قبل عامين، وكان من المتوقع له مستقبل كبير في كرة القدم الأوروبية، ولكن ظروف فالنسيا حالت دون ظهوره بالشكل الأمثل.

يانيك كاراسكو

أتم الجناح ولاعب الوسط البلجيكي عامه الـ23 مؤخرا، وما قدمه مع موناكو قبل عامين لم يكن سوى بداية لمشروع لاعب مميز في كتيبة دييجو سيميوني.

خطف أتليتكو مدريد خدمات اللاعب مقابل حوالي 17.55 مليون يورو، ليحقق مع الفريق الإسباني ما هو أفضل من الوصول لربع النهائي مع موناكو.

كان أتليتكو مدريد قريبا من رفع ذات الأذنين في العام الماضي بفضل هدف التعادل الذي سجله اللاعب البلجيكي في شباك ريال مدريد، والتحول الكبير الذي سببه في مسار المباراة عموما منذ مشاركته في بداية الشوط الثاني.

كاراسكو وموناكو، كلاهما في نصف النهائي هذا العام.

جيوفري كوندوجبيا

مستويات كبيرة قدمها اللاعب الفرنسي الذي تعود أصوله لإفريقيا الوسطى كذلك، رفقة موناكو في المسابقة الأوروبية قبل عامين.

قوة أدائه في وسط الملعب جعلت بعض المتابعين يتوقعون أنه قد يكون "بوجبا الجديد".

كان صيف 2015 بمثابة عرض مفتوح لكافة الأندية لشراء نجوم الفريق، فرحل كوندوجبيا إلى إنتر ميلان الإيطالي مقابل 36 مليون يورو.

لم يصل كوندوجبيا بعد لما وصل إليه بول بوجبا رغم كونهما في نفس العمر، وذلك بسبب الترنح الذي يعاني منه الفريق الإيطالي في الموسمين الأخيرين.

أنتوني مارسيال

كان انتقال "هنري الجديد" إلى صفوف مانشستر يونايتد في آخر أيام انتقالات صيف 2015 مقابل ما يقارب 60 مليون يورو بخلاف الإضافات اللاحقة بمثابة مفاجأة كبيرة لكافة المتابعين.

هدف وحيد خلال 7 مشاركات له في موسمه الأخير في فرنسا لم يكن رقما قويا كفاية لينتقل بهذه القيمة.

مارسيال لم يكن ضمن أفضل المتألقين في صفوف فريق الإمارة الفرنسية، مقارنة بأسماء أخرى، ورغم ذلك راهن عليه لويس فان جال كحل لمشاكل الفريق الهجومية.

تألق مارسيال في موسمه الأول مع مانشستر يونايتد وسجل 17 هدفا في 49 مباراة بمختلف البطولات، واختتم موسمه بالانضمام لقائمة منتخب فرنسا في يورو 2016.

الفرنسي الشاب لا يعيش أفضل أيامه حاليا تحت قيادة جوزيه مورينيو، ولكن لا زال أمامه الكثير في عمر الـ21.

جيريمي تولالان

يعد تولالان من اللاعبين الفرنسيين المخضرمين في الملاعب الأوروبية، حيث انضم من صفوف مالاجا في 2013.

كان تولالان ركنا أساسيا في وسط ملعب موناكو قبل موسمين من الآن، واستمر لعام آخر، قبل أن يرحل في الصيف الماضي بشكل مجاني إلى صفوف بوردو.

مارتن ستيلكنبرج

هل تصدق أن عمر حارس المرمى الهولندي الآن 34 عاما؟

ارتفعت أسهم حارس مرمى أياكس امستردام السابق بعد مشاركته كأساسي في تشكيلة بارت فان مارفيك مع الطواحين، والتي تأهلت لنهائي كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.

رحل ستيكلنبرغ في صيف 2011 إلى روما الإيطالي مقابل حوالي 6.5 مليون يورو، ومنه انتقل إلى فولهام الإنجليزي مقابل 4.5 مليون تقريبا.

هبط فولهام إلى الدرجات الأدنى في انجلترا، ولكنه احتفظ بحقه في حارس المرمى الهولندي الدولي، والذي رحل لأكثر من مرة على سبيل الإعارة.

المرة الأولى كانت لصفوف موناكو الفرنسي، وشارك معهم في ذلك الإنجاز المميز أوروبيا قبل عامين، ولكنه كان احتياطيا في مباراة يوفنتوس.

انضم الحارس الهولندي على سبيل الإعارة في الموسم التالي من فولهام إلى ساوثامبتون، ولكن رحيله في الصيف الماضي عن فولهام كانت نهائية، وقرر الاستمرار رفقة مديره الفني رونالد كومان، ولكن محطتهما التالية كانت في إيفرتون الذي يلعب له حاليا.

ديميتار برباتوف

لم يكن ستييكلنبرغ هو الوحيد الذي انضم لموناكو قادما من فولهام.

المهاجم البلغاري المخضرم ديميتار برباتوف انضم إلى صفوف الفريق الفرنسي في يناير 2014، وشارك في الإنجاز الأوروبي.

رحل برباتوف في صيف 2015 إلى صفوف باوك سالونيكا اليوناني، قبل أن يعلن اعتزاله لعب الكرة، حيث يبلغ من العمر حاليا 36 عاما.

ماتياس كارفاليو

الجناح البرازيلي الذي يبلغ من العمر حاليا 25 عاما لم يكن رهانا ناجحا بشكل كامل بالنسبة لليوناردو جارديم في عام 2015.

انضم كارفاليو في يناير 2015 على سبيل الإعارة من صفوف فلومينينسي البرازيلي، ولكن لم يكن تأثيره كبيرا حقا.

انتقالاته التالية لم تكن كبيرة، حيث رحل إلى فورت لادورال الأمريكي في 2015، ومنه إلى فريق بارا البرازيلي في صيف 2016.

ويبقى إنجازه الوحيد هو تواجده في قائمة فريق موناكو في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا قبل موسمين.

والاس دوس سانتوس

المدافع البرازيلي الشاب كان مشروعا مميزا في قائمة ليوناردو جارديم، ولكنه لم يستمر.

لعب والاس لموناكو على سبيل الإعارة من صفوف سبورتنج براجا في ذلك الموسم، وعاد إليهم في نهايته ليتألق في الموسم التالي مع الفريق البرتغالي، والذي رحل عنهم في الصيف الماضي إلى صفوف لاتسيو الإيطالي مقابل 8 ملايين يورو.

إلدرسون إيشيجيلي

لم يكن والاس هو الوحيد القادم لموناكو من صفوف براجا في صيف 2014.

الظهير الأيسر النيجيري إلدرسون إيشيجيلي انضم كذلك ولكن بشكل نهائي مقابل 1.3 مليون يورو.

بقى صاحب الـ29 عاما لموسم آخر بعد الموسم الأوروبي المميز قبل عامين، ورحل في أغسطس الماضي على سبيل الإعارة إلى ستاندر دي لياج البلجيكي.

لم تكن إعارة ناجحة، حيث تم كسرها في يناير الماضي، قبل أن يخرج في إعارة أخرى إلى سبورتنج خيخون الإسباني، وسيعود إلى فريق الإمارة الفرنسية فور انتهاء الإعارة.

أكبر إنجازات اللاعب الدولي النيجيري كانت الفوز بكأس أمم أفريقيا 2013، والتي شارك على إثرها مع منتخب بلاده في كأس القارات في صيف العام نفسه، وسجل هدفا ضمن فوز عريض للنسور على منتخب تاهيتي بنتيجة 6-1.

ريكاردو كارفاليو

مسيرة كبيرة للمدافع البرتغالي المخضرم البالغ من العمر 38 عاما.

فترات رائعة في بورتو والتتويج بلقب دوري الأبطال ومن ثم الانتقال إلى تشيلي في 2004 رفقة جوزيه مورينيو، وتحقيق العديد من الإنجازات الكبيرة في انجلترا.

رافق كارفاليو مدربه البرتغالي من جديد في ريال مدريد في عام 2010، قبل أن يرحل عن الملكي في عام 2013 إلى صفوف موناكو في انتقال حر.

خبرات كبيرة أضافها المدافع البرتغالي المخضرم لدفاعات الفريق الفرنسي، قبل أن يرحل عن صفوف الفريق في الصيف الماضي دون الانتقال لأي نادي، وذلك بعدما شارك مع منتخب بلاده في التتويج بلقب أمم أوروبا الأول في تاريخها.

في فبراير 2017، عاد كارفاليو للعب من بوابة الدوري الصيني، وتحديدا في فريق شانغهاي الذي يقوده فنيا أندريه فياش بواش.

التعليقات