دليلك لانتخابات الكاف - الرئيس واللجنة التنفيذية ومجلس الفيفا .. وموقف أبو ريدة

الثلاثاء، 14 مارس 2017 - 14:36

كتب : عادل كُريّم

الكاف

هي ليست فقط انتخابات للرئيس، وإنما ثلاثة انتخابات منفصلة، ومتداخلة أيضا.

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) يعقد جمعيته العمومية العادية رقم 39 يوم الخميس 16 مارس 2017 في ضيافة العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي سيشهد جدول أعمالها انتخاب رئيس الاتحاد للدورة من 2017 إلى 2021، وكذلك أعضاء اللجنة التنفيذية للكاف وممثلي الاتحاد الأفريقي في مجلس الفيفا للفترة نفسها.

عرضنا في تقرير سابق فعاليات الجمعية العمومية والتي انطلقت بالفعل بوصول الوفود إلى أديس أبابا إعتبارا من الإثنين، وفي هذا التقرير سنلقي الضوء على الانتخابات التي تبدو الأهم والأكثر سخونة في السنوات الأخيرة من عمر الكاف الممتد لستين عاما.

1- الرئيس

بنهاية الفترة السادسة من ولاية عيسى حياتو في رئاسة الكاف، ترشح الكاميروني الذي يرأس الكاف منذ عام 1988 لهذا المنصب مجددا أمام أحمد (كما تذكر السجلات الرسمية للاتحاد الإفريقي اسمه دون أي اسم ثان)، رئيس اتحاد مدغشقر وعضو اللجنة التنفيذية للكاف.

حسم التصويت سيكون بالأغلبية المطلقة، أي بنسبة 50% +1 من أصوات الاتحادات الحاضرة للجمعية العمومية. وهو ما يعني أن الفائز يحتاج لـ28 صوتا حتى يحسم مقعد الرئاسة لصالحه.

الرئيس المنتهية ولايته: عيسى حياتو (الكاميرون)

المرشحان:

أحمد (مدغشقر)

عيسى حياتو (الكاميرون)

2- اللجنة التنفيذية

القسم الثاني من انتخابات الاتحاد الإفريقي التي تجرى الخميس تتعلق بانتخابات اللجنة التنفيذية للكاف للفترة من 2017 إلى 2021. هذه الانتخابات تجرى بنظام المناطق، ويتم فيها اختيار ثمانية أفراد لعضوية اللجنة التنفيذية بالكاف، بواقع عضو عن كل من المناطق الشمالية ، الغرب A، الغرب B، الوسطى، الوسطى الشرقية، وعضوين عن المنطقة الجنوبية، بالإضافة لعضو نسائي.

جدير بالذكر أن حق الانتخاب يكون لكل الاتحادات الـ54 وليس فقط لممثلي المنطقة التي يترشح عنها العضو، على أن يتم التصويت بطريقة سرية.

المنطقة الشمالية

تضم هذه المنطقة خمس دول هي مصر، الجزائر، ليبيا، المغرب وتونس. ويمثل المنطقة الشمالية حاليا في اللجنة التنفيذية الجزائري محمد روراورة، الذي ترشح للمنصب مجددا أمام كل من الليبي أنور الطشاني، والمغربي فوزي لقجع.

العضو المنتهية فترته: محمد روراوة (الجزائر)

المرشحون:

أنور الطشاني (ليبيا)

فوزي لقجع (المغرب)

Image result for ‫فوزي لقجع‬‎

محمد روراوة (الجزائر)

Image result for ‫محمد روراوة‬‎

منطقة الغرب A

نظرا لكبر مساحة الإقليم الغربي في القارة الأفريقية، تم تقسيمه لمنطقتين A وB. وتضم منطقة الغرب A تسع دول هي الرأس الأخضر، جامبيا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، موريتانيا، السنغال وسييراليون. المالي أمادو دياكيتيه هو العضو الذي تنتهي فترته عن هذه المنطقة، وهو مرشح مرة أخرى أمام الليبيري حسن موسى بيليتي.

العضو المنتهية فترته: أمادو دياكيتيه (مالي)

المرشحان:

أمادو دياكيتيه (مالي)

حسن موسى بيليتي (ليبيريا)

منطقة الغرب B

تضم هذه المنطقة سبع دول هي بنين، بوركينا فاسو، كوت ديفوار، غانا، النيجر، نيجيريا وتوجو. وكان البنيني أنجورين مشرفو هو ممثل منطقة الغرب B في اللجنة التنفيذية، ومع نهاية فترته ترشح مجددا وينافسه رئيس الاتحاد النيجيري أماجو ميلفين بينيك.

العضو المنتهية فترته: أنجورين مشرفو (بنين)

المرشحان:

أماجو ميلفين بينيك (نيجيريا)

أنجورين مشرفو (بنين)

المنطقة الوسطى

تضم المنطقة الوسطى تسع دول هي الكاميرون، أفريقيا الوسطى، تشاد، الكونجو، الجابون، الكونجو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، وساوتومي وبرينسيب. الانتخابات عن هذه المنطقة ستتم بالتزكية، حيث لم يترشح سوى التشادي أدوم جبرين لخلافة نفسه.

العضو المنتهية فترته: أدوم جبرين (تشاد)

المرشح: أدوم جبرين (تشاد)

المنطقة الوسطى الشرقية

عشر دول تشكل منطقة الوسط الشرقية وهي بوروندي، جيبوتي، إريتريا، إثيوبيا، كينيا، رواندا، الصومال، جنوب السودان، السودان، تنزانيا وأوغندا. المنافسة على الفوز بالمقعد الذي يشغله حالياً السوداني مجدي شمس الدين تبدو مشتعلة بين شمس الدين نفسه وبين منافسيه رئيس الاتحاد الإثيوبي الإثيوبي جنيدي باشا تيلمو، والأوغندي موزيس ماجوجو، ورئيس اتحاد جيبوتي سليمان حسن وابيري.

العضو المنتهية فترته: مجدي شمس الدين (السودان)

المرشحون:

جنيدي باشا تيلمو (إثيوبيا)

مجدي شمس الدين (السودان)

موزيس ماجوجو (أوغندا)

Image result for moses magogo

سليمان حسن وابيري (جيبوتي)

Image result for WABERI Souleiman Hassan

المنطقة الجنوبية

هي أكبر المناطق من حيث عدد الدول حيث تضم 14 دولة، ويمثلها باللجنة التنفيذية عضوان. الدول التي تشكل منطقة الجنوب هي أنجولا، بوتسوانا، جزر القمر، ليسوتو، مدغشقر، مالاوي، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، سيشيل، جنوب أفريقيا، سوازيلاند، زامبيا وزيمبابوي. ممثلا المنطقة الجنوبية في اللجنة التنفيذية حاليا هما المرشح للرئاسة أحمد من مدغشقر، ونائب الرئيس سوكيتو باتيل من سيشيل. بترشحه للرئاسة لن يكون أحمد مرشحا لهذا المقعد، ليتنافس عليه مع باتيل كل من الجنوب إفريقي داني جوردان، والناميبي فرانس مبيدي، والأنجولي روي إدواردو دا كوستا.

العضوان المنتهية فترتهما:

أحمد (مدغشقر)

سوكيتو باتيل (سيشيل)

المرشحون:

داني جوردان (جنوب أفريقيا)

فرانس مبيدي (ناميبيا)

روي إدواردو دا كوستا (أنجولا)

سوكيتو باتيل (سيشيل)

Image result for ‎Suketu Patel

المرشحة النسائية

كانت ليديا نيسيكيرا هي أول إمرأة أفريقية تتولى رئاسة اتحاد لكرة القدم، حين تولت منصب رئيس اتحاد بوروندي في الفترة من 2004 وحتى 2013. ومع استحداث مقعد مخصص للمرأة في اللجنة التنفيذية هذه المرة، ترشحت نيسيكيرا لهذا المقعد وتنافسها رئيسة اتحاد سييراليون الحالية إيشا يوهانسن.

المرشحات: إيشا يوهانسن (سييراليون)

Image result for isha johansen

ليديا نسيكيرا (بوروندي)

Related image

3- ممثلي الكاف في مجلس الفيفا

عقب انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم التي عقدت العام الماضي وانتهت بفوز السويسري جياني إنفانتينو بمنصب رئيس الفيفا، تم تغيير مسمى اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي إلى "مجلس الفيفا".

يضم مجلس الفيفا الحالي ستة أعضاء من إفريقيا هم هاني أبو ريدة (مصر)، ليديا نيسيكيرا (بوروندي)، طارق البوشماوي (تونس)، كونستانت عمري سليماني (الكونجو الديمقراطية)، ألمامي كابيلي كامارا (غينيا) وكويسي نيانتاكي (غانا)، بالإضافة للكاميروني عيسى حياتو بصفته رئيسا للكاف، والسنغالية فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا.

ومع تغير لوائح الاتحاد الدولي، تم الاتفاق على أن تكون انتخابات ممثلي إفريقيا في مجلس الفيفا بتقسيم جديد، يكون على أساس نطاقات اللغات الموجودة في القارة، بوجود ممثل للناطقين بالإنجليزية، وآخر عن الناطقين بالفرنسية، وممثل عن الناطقين بالعربية والإسبانية والبرتغالية، بالإضافة لثلاثة ممثلين في فئة مفتوحة على أن يكون من بينهم سيدة.

الناطقون بالعربية والإسبانية والبرتغالية (مقعد واحد)

ترشح عن هذا النطاق المصري هاني أبو ريدة والتونسي طارق البوشماوي. حديث كثير دار حول ترشح هاني أبو ريدة بالفئة المفتوحة وليس عن النطاق العربي والإسباني والبرتغالي، لكن كل المراسلات الرسمية الصادرة من الكاف تؤكد ترشح أبو ريدة أمام البوشماوي على هذا المقعد. جدير بالذكر أن الثنائي أبو ريدة والبوشماوي عضوان حاليان بمجلس الفيفا.

المرشحان: هاني أبو ريدة (مصر)

Image result for hany abou rida

طارق البوشماوي (تونس)

Image result for tarek bouchamaoui

الناطقون بالفرنسية (مقعد واحد)

عضو مجلس الفيفا الحالي كونستانت عمري سليماني من الكونغو الديمقراطية يسعى للحفاظ على مقعده، لكنه سيواجه منافسة شرسة من الإيفواري أوجستين سيدي دياللو.

المرشحان: كونستانت عمري سليماني (الكونجو الديمقراطية)

Image result for Omari Selemani

أوجستين سيدي دياللو (كوت ديفوار)

Image result for Augustin Sidy Diallo

الناطقون بالإنجليزية (مقعد واحد)

المنافسة كانت ثلاثية بين العضو الحالي الغاني كويسي نيانتاكي والتنزاني ليوديجار تينجا، وأسطورة الكرة الزامبية ورئيس الاتحاد الزامبي السابق كالوشا بواليا، إلا أن الاتحاد الزامبي سحب أوراق ترشح بواليا من الفيفا لتنحصر المنافسة بين نيانتاكي وتينجا.

المرشحان: كويسي نيانتاكي (غانا)

Image result for kwesi nyantakyi

ليوديجار تينجا (تنزانيا)

Image result for leodegar tenga

الفئة المفتوحة (3 مقاعد، يجب أن يكون من بينها سيدة)

في البداية ترشح أربعة أعضاء لهذه الفئة من بينهم سيدة واحدة هي البوروندية ليديا نيسيكيرا، فيما كان الباقون هم الغيني ألمامي كابيلي كامارا، النائب الثاني لرئيس كاف وعضو مجلس الفيفا الحالي، والجنوب إفريقي داني جوردان، بالإضافة لشبور جوك من جنوب السودان. إلا أن الثنائي جوردان وجوك سحبا أوراق ترشيحهما، ليتبقى كل من نيسيكيرا وكامارا فقط في هذه الفئة. وحتى الآن لم يحدد كاف هل سيقوم بنقل أحد المرشحين من نطاق آخر لهذه الفئة لتكتمل المقاعد الثلاث، أم سيكتفي بإعلان فوز نيسيكيرا وكامارا بالتزكية.

المرشحان: ألمامي كابيلي كامارا (غينيا)

Image result for almamy camara

ليديا نيسيكيرا (بوروندي)

Related image

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اشترط إرسال أوراق المرشحين لمجلس الفيفا للجنة الحكم أولا حتى تعتمد أهليتهم لعملية الانتخابات. وبالفعل رد الفيفا بالموافقة على أهلية المرشحين سواء على منصب الرئاسة (حيث يعد رئيس الكاف بالتبعية نائبا لرئيس مجلس الفيفا مباشرة) أو المرشحين لعضوية مجلس الفيفا، مع الوضع في الاعتبار سحب ترشيح الثلاثي كالوشا بواليا، داني جوردان وشبور جوك.

التعليقات