كتب : محمود عصام | الإثنين، 13 مارس 2017 - 14:27

خدعة فينجر الكبرى

أرسين فينجر

"أحب كثيرا الفنانين في البدايات، تستطيع حينها أن ترى الموهبة الخام ولا شيء سواها"

"مشاهدة الفيديوهات ثم المزيد من مشاهدة الفيديوهات، هذا ما يفعله أرسين فينجر في وقت فراغه، يشاهد الكثير من الفيديوهات للخصوم وللاعبيه حتى أنه لم يكن يدرك أنه يستمر في ذلك حتى أوقات متأخرة من الليل"، كان هذا هو رد المدير العام لفريق "كان" ريتشارد كونتي على سؤال ما يفعله أرسين فينجر في وقت فراغه، أرسين فينجر في ذلك لوقت كان مساعد المدرب إلا أن ألدو بلاتيني قدم له عرضا لكي يبدأ رحلته التدريبية مع نادي نانسي، حدث ذلك عام 1984.

Image result for wenger nancy

تعاقد فينجر مع مدرب تغذية، أقام معسكر للفريق في فال تورين حتى يتأقلم لاعبيه على اللعب في المرتفعات، حول مهاجم الفريق الأساسي لمركز المدافع والجناح الأيسر إلى مركز المدافع الأيمن وكانت النتيجة أن نادي نانسي والذي كان يتمنى ألدو أن يبقيه فينجر في دوري الدرجة الأولى، استطاع أن يحتل المركز الثاني عشر ثم صارع على البقاء في المواسم التالية بسبب بيع لاعبيه المميزين لتفادي أزمته المالية، حتى هبط إلى دوري الدرجة الثانية عام 1986 ليبدأ فينجر ولايته الأولى في نادي أخر، حدث ذلك عام 1987.

في هذا العام تحديدا استطاع فينجر أن يحرز الدوري الفرنسي مع موناكو، مع مجموعة من اللاعبين من اختياره وبمزيد من تغيير المراكز والكرة السريعة الجديدة تماما آنذاك والتي جعلته هدفا للأندية الكبرى كبايرن ميونيخ كما صرح كارل هاينز رومينيجه فيما بعد.

Image result for wenger monaco

إلا أن فينجر فضل أن يتجه لليابان بعد أن قضي 7 مواسم مع موناكو استطاع خلالها أن يحرز لقب الدوري ولقب الكأس والوصول لنصف نهائي بطولة أوروبا وترك خلفه الكثير من التجديد في كرة القدم واكتشافات اللاعبين وتطويرهم أمثال جورج وايا وليليان تورام ثم بعد موسمين في اليابان، بدأت حقبة فينجر مع أرسنال.

وفي هذا العام، 1987، ولد لويس سواريز والذي رفض الانضمام لأرسنال لكي يلحق ببرشلونة ويصبح أهم مهاجم في العالم، وولد جيمي فاردي الذي فاز بالدوري مع ليستر سيتي وأغلق الهاتف في وجه فينجر عندما حاول إقناعه الانضمام لأرسنال، وولد فابريجاس الذي شهد نجاح فينجر صغيرا ورحل لبرشلونة وعندما قرر أن يعود لإنجلترا قرر فينجر ألا يتعاقد معه ويمنح ميكيل أرتيتا الفرصة المائة لمحاولة اللعب ثلاث مباريات متتالية دون أن يصاب.

وفي هذا العام أيضا، ولد كريم بنزيمة وإدينسون كافاني اللذان يرتبط اسمهما بأرسنال كل موسم انتقالات كنوع من الدعابة على ما أعتقد، وفي هذا العام ولدت أنا أيضا.

"لقد مرت السنوات، ومع مرور الوقت انتھيت إلى القناعة بھويتي. أنا مجرد متسول أطلب كرة قدم جيدة .أمضى عبر العالم حاملا قبعتي، وأتوسل في الاستادات ـ من كتاب إدواردو جاليانو، لعبة جميلة حبا بالرب".

أتذكر من طفولتي القليل إلا إنني أتذكر بصورة واضحة تماما كأس العالم 1994، كنت في السابعة ولي أخ يكبرني بثماني سنوات، أتذكر جلوسه بالقرب من التلفاز للدرجة التي تجعله يفرد قدماه داخل التجويف المعد لجهاز الفيديو حتى لا يوقظ أحدا بسبب فارق التوقيت. أتذكر روماريو وبيبيتو وهاجي وستويشكوف، أتذكر سعيد العويران وأموكاشي وأوليسيه وبيركامب، أتذكر ركلة باجيو الضائعة، أتذكر إصابتي بلعنة كرة القدم والتي لم أتخلص منها أبدا.

كان فينجر آنذاك يشاركني حب كرة القدم كما صرح في أول مؤتمر صحفي بعد توقيعه لأرسنال "لقد أتيت هنا لأنني أحب كرة القدم الإنجليزية، جذور اللعبة هنا، كما إني أحب روح فريق أرسنال والطموح الذي يتسم به" بدأ فينجر ثورة شاملة في كرة القدم الإنجليزية، بداية من أسلوب التدريب الذي يتضمن جانبا ترفيهيا وصولا بمنعه شرب الكحوليات قبل المباريات نهاية باستبدال اللحوم الحمراء بالدجاج المسلوق وتلقي اللاعبين حقن فيتامين لزيادة قدرتهم على التحمل مما لاقي سخرية من اللاعبين للحد الذي أسموه "المفتش كلوسو"، إلا أن فينجر قابل كل ذلك بمزيد من الحكمة وروح الدعابة.

Image result for wenger arsenal 1996

استطاع فينجر أن ينتدب إيمانويل بيتي وفييرا وأوفر مارس وبيركامب، بحلول عام 1998 كنت قد تعلقت بكرة القدم تماما وأدركت تلك المتعة التي تنطوي عليها الكرة، وتابعت فريقي المفضل محليا باهتمام وتلهف غير مسبوق حتى أتى كأس لعالم 1998 وكان أخي قد التحق بكليه عسكرية وأصبح كرسي متابعة كأس العالم ملكي وحدي الآن. أستطيع أن أعدد قوائم كاملة لبعض الفرق في هذه البطولة، إلا أنه يبقي كأس عالم رونالدو وزيدان لكني أتذكر تماما ريفالدو وحجي وبصير وفلو وزامورانو وسالاس وباتريك امبوا وبيير عيسي وفالديراما وباتريك كلوفيرت وأوفر مارس وبيركامب مرة أخرى، وكان هدف بيركامب في الأرجنتين بعد مراوغة أيالا الهوائية شيء لا تستطيع نسيانه أبدا ويبقيك متابعا لبيركامب أينما كان.

Image result for bergkamp argentina

وكان بيركامب في أرسنال وخلال عامين أصبح اهتمامي بالكرة على نحو لا يكفيه المحلية، وكان أرسنال يضم باتريك فييرا ودافور سوكير وبيركامب وأوفرمارس وتييري هنري وإيمانويل بيتي ونوانكو كانو، كان فينجر يضم نجوم كاس العالم 1998.

استطاع فينجر أن يغير من شكل كرة القدم الإنجليزية المعتمدة على الكرات الطويلة، ولعب أرسنال كرة قدم لم تشاهدها إنجلترا من قبل، تمريرات قصيرة ممتعة، مثلثات هجومية على الطرفين، وانطلاقات هنري وبيريز وليونبيرج وويلتورد وتمريرات بيركامب الإعجازية وظهور آشلي كول وإيتامي وانتداب كامبل من الجار اللدود توتنام بعقد حر، كان الأمر مثاليا بعد أن وصل فينجر لذروة الاختيارات والتعدد الخططي والتحكم في سير المباريات ومفاجأة المنافسين بتغير خططي يلائم ظروف المباريات مما ساهم في تتويج أرسنال بالدوري دون هزيمة موسم 2003-2004 .

ما زلت اذكر مباريات الدوري الإنجليزي على قنوات ART، وما زلت أذكر تعلقي بمباريات أرسنال الذي أصبح يضم لاعبون أكثر مهارة وتنفيذا للكرة الجميلة التي وقعت فريسة لها.

ما زلت أذكر هدف هنري بكرة لم تلمس الأرض بعد استلامها وظهره لمرمى إدوين فان دير سار في أحداث 24 ساعة، وبخلفية صوت علاء صادق، وما زلت أذكر قميص أرسنال بعلامة O2 محلي الصنع من محلات التوحيد والنور، وصور هنري وبيركامب التي احتفظت بها بالحجم الكبير، والأوراق التي كتبت بها قائمة الفريق الذي لم يفز عليه أحد ولعبي بفريق أرسنال ضد الجميع في نسخ سوني المتعاقبة ، ما زلت أذكر عودة أرسنال أمام إنتر ميلان، وما زلت أذكر خسارة النهائي أمام برشلونة.. ثم بدأت أنسى كل ذلك.

Image result for henry manchester united goal

"ربما ببطء، ولكن بثبات، سوف تصبح شيئا من الماضي"

هناك مرحلة من الوقت يشعر فيها الرجل بالاستقرار، المكان المحفوظ، المشجعين المنتمين، والتبريرات الجاهزة، بدأ فينجر مرحلة جديدة مع أرسنال، وهي مرحلة بناء ملعب جديد والديون المتراكمة إثر ذلك، وصادف ذلك ظهور قوي مالية وشرائية جديدة في الدوري الإنجليزي وانتهاء جيل أرسنال الجميل ثم رحل فابريجاس ونصري وكليتشي وأصبحت تعاقدات أرسنال على شاكلة أرتيتا وميرتساكر وظهور الموهبة الشابة والتي بقت كذلك حتى الآن ثيو والكوت ومهاجمين من نوعية بيندنتر ومروان الشماخ وجيرو، كل ذلك كان يبرر بالديون والملعب الجديد.

وبعد أن انتهى بناء الملعب وانتهت الديون كان فينجر قد اعتاد الهزيمة والمبررات، سداسيات وثمانيات وخروج أوروبي متكرر والمبررات جاهزة والحديث عن الكيف والنوعية مازال قائما. لم يعد الأمر مرتبطا بالمال فأرسنال دفع مبالغ أكثر من تشيلسي في الموسمين الأخيرين ولم يعد الأمر له علاقه بخيانة اللاعبين كروبن فان بيرسي بل إن أرسنال أصبح مقبرة لنجوم بحجم سانشيز وأوزيل واللذان سيرحلان كالبقية لأن فينجر باق في مكانه للأبد. الرجل أصبح لا يهتم بأحد وكل ما كان رائدا فيه أصبح طي النسيان، فالنظام الغذائي أصبح دراسة والتغير الخططي أصبح يحمل اسم جوارديولا وبوتشيتينيو، والعودة في النتيجة سجلت مؤخرا باسم برشلونة وفينجر باق يبحث عن اللا شيء.

لقد كف فينجر عن مشاهدة الفيديوهات تماما فالطموح أصبح محدودا تماما للدرجة التي جعلته يصرح "أنا الضامن لاستقرار أرسنال"، تصريح يشبه تصريحات رؤساء الدول الديكتاتوريين عند مواجهة رياح التغيير، إذا رحل فينجر فأرسنال سيصبح فريقا من فرق المنتصف.

حسنا وما الفرق بين أرسنال وفرق المنتصف سوى الخروج الأوروبي المهين، بل وإننا مع ظهور توتنام بوتشيتينيو وليفربول كلوب سنصبح من فرق منتصف الجدول وسيتفوق ايفرتون علينا بقيادة رونالد كومان دون مجهود كبير.

"الألم أمر حتمي، لكن المعاناة أمر اختياري"

لم أنس كل ذلك فجأة، بل بررت كما برر الجميع، جلست وسط مناقشات الكرة أحدث الجميع عن خيانة فان بيرسي وعن الديون المتراكمة وعن الملعب الجديد وكأنني من أبناء فينجر إلا إنني أصبحت ألوذ بالصمت عندما يبدأ الحديث عن الكرة وأبتسم ابتسامات واهنة في مواجهة التندر بأرقام الهزيمة المعتادة وأتحاشى الإنترنت في اليوم الأخير للانتقالات. لقد فقدت جزء مني أحتاجه بشدة.

Image result for arsene wenger

أصبحت في عامي الثلاثين أبا لابنتين، كنت أتمنى أن أشترى قميص أرسنال لابنتي ونلتقط صورة بالقمصان الثلاثة سويا، كنت أتمني أن أشعر بما يشعر به متابعو برشلونة في يوم العودة المستحيلة، إلا إنني عوضا عن ذلك وجدت نفسي أتابع فريقا يدخل مرماه عشرة أهداف في مباراتين. كم من المرات قررت ألا أتابع أرسنال مجددا لكنني أضبط نفسي في محاولات ترقب يائسة كي يحرز جيرو هدفا في الدقيقة الأخيرة وأنا أدرك إنه إذا فشل في ذلك فالمهمة ستوكل إلى ويلبيك، لقد فقدت جزءا ممتعا في حياتي وأريد إستعادته ، لا أملك سوى أمل التغيير لعل المدرب الخامس الذي سيليك سيغير شيئا ما.

أنا رجل أعيش في وضع اقتصادي يجعلني أتشبث بمتعة الكرة التي لا اجد لها بديلا ، لقد أوقعتنا في فخ حب أرسنال الذي تخطيته انت يا فينجر بنفسك، لكننا لا نستطيع أن نتخطاه.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك