#في_إفريقيا - الأهلي VS جنوب إفريقيا.. 6 منافسين.. 17 مباراة و5 ألقاب

الجمعة، 10 مارس 2017 - 12:39

كتب : عادل كُريّم

عيد ميلاد أبو تريكة

هو المنافس رقم 7 من جنوب أفريقيا الذي يواجهه الأهلي في البطولات القارية.

الأهلي يواجه بيدفست فيتس الجنوب إفريقي في دور الـ32 لدوري الأبطال، بعدما واجه ستة أندية من أقصى جنوب القارة قارياً من قبل في 17 مباراة. الفوز كان من نصيب الأهلي في سبع مباريات مقابل خمس تعادلات ومثلها من الهزائم، وسجل لاعبو الفارس الأحمر 25 هدفاً مقابل 16 في شباكهم.

أورلاندو بيراتس هو أكثر فرق جنوب أفريقيا لعباً أمام الأهلي حيث التقيا في 6 مباريات، يتبعه ماميلودي صنداونز بأربعة مباريات، ثم كل من أياكس كيب تاون وبلاتينوم ستارز وسوبر سبورت يونايتد (مباراتين) وأخيراً كايزر تشيفز بمباراة وحيدة.

فرق جنوب أفريقيا كانت بمثابة فأل الخير للأهلي الذي حقق خمسة من ألقابه القارية بعد مواجهة فريق من جنوب أفريقيا في مشوار البطولة، بواقع أربعة ألقاب في دوري الأبطال ولقب وحيد في كأس السوبر.

في التقرير التالي يعرض لكم FilGoal.com تاريخ مواجهات الأهلي الإفريقية مع أندية جنوب أفريقيا.

2001 - ماميلودي صنداونز

نهائي دوري أبطال أفريقيا 2001 شهد المواجهة الأولى للأهلي مع الأندية القادمة من جنوب القارة. ماميلودي صنداونز (حامل اللقب الحالي للبطولة) كان هو خصم الأهلي في الدور النهائي وقتها. مباراة الذهاب في جنوب أفريقيا انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، وسجل للأهلي وقتها مدير الكرة الحالي بالفريق سيد عبد الحفيظ. وفي القاهرة تألق خالد بيبو ليسجل ثلاثة أهداف "هاتريك" فاز بها الأهلي ليحقق لقبه الثالث في دوري الأبطال.

2002 - كايزر تشيفز

مباراة كأس السوبر الأفريقي 2002 جمعت الأهلي بفريق كازير تشيفز على ستاد القاهرة الدولي. الأهلي حسم المباراة بأربعة أهداف لهدف وحيد، وسجل له يومهاخالد بيبو، وقائده الحالي حسام غالي، وحارس مرماه عصام الحضري في هدف شهير من نصف ملعبه، وأخيراً عبد الحفيظ ليفوز الأهلي بكأس السوبر الأفريقي للمرة الأولى في تاريخه.

2005 - أياكس كيب تاون

في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أفريقيا 2005، وضعت القرعة الأهلي في مواجهة أياكس كيب تاون. الفارس الأحمر فاز على ملعب السكة الحديد بهدفين دون مقابل سجلهما أحمد السيد وعماد متعب (الذي أهدر ركلة جزاء في وقت سابق من المباراة). المباراة الثانية في كيب تاون انتهت بالتعادل السلبي، وواصل الأهلي مشواره حتى توج باللقب في نهاية المشوار.

2007 - ماميلودي صنداونز

دور الستة عشر لدوري الأبطال 2007 التقى فيه الأهلي مع ماميلودي صنداونز. مباراة الذهاب في بريتوريا انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق، وسجل للأهلي يومها محمد بركات والأنجولي فلافيو أمادو. الأهلي حسم مباراة الإياب في القاهرة بهدفين دون رد سجلهما شادي محمد من ركلة جزاء ومحمد أبو تريكة. الأهلي بلغ النهائي في هذا العام قبل الخسارة من النجم الساحلي التونسي.

2008 - بلاتينوم ستارز

للعام الثاني على التوالي يواجه الأهلي فريقاً من جنوب أفريقيا في دور الستة عشر لدوري الأبطال. الفارس الأحمر خسر ذهاباً في روستنبرج بهدفين مقابل هدف سجله عماد متعب، وكانت هي الخسارة الوحيدة التي تلقاها الأهلي في هذه البطولة، قبل أن يحقق الفوز في القاهرة بهدفين دون رد، وسجل له وقتها متعب وفلافيو. الأهلي واصل المشوار ليحقق لقبه السادس في دوري الأبطال في هذا العام.

2011 - سوبر سبورت يونايتد

دور الـ32 لدوري الأبطال 2011 جمع الأهلي مع فريق سوبر سبورت يونايتد. الأهلي فاز ذهاباً بالقاهرة بهدفين لأسامة حسني والموريتاني دومينيك دا سيلفا، قبل أن يخسر مباراة الإياب في بولوكواني بهدف وحيد ويواصل مشواره في البطولة التي ودعها من مرحلة المجموعات.

2013 - أورلاندو بيراتس

الأهلي التقى بفريق أورلاندو بيراتس أربعة مرات في بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013. مرتين بمرحلة المجموعات، خسر الأهلي أولاً في الجونة بثلاثة أهداف دون مقابل، قبل أن يتعادل الفريقان سلبياً في جوهانسبرج، ليتأهلا معاً عن المجموعة التي ضمت معهما أيضاً الزمالك وليوبار الكونجولي.

الأهلي وأورلاندو بيراتس تجاوزا نصف النهائي ليلتقيا مجدداً في الدور النهائي. وقتها تعادل الفريقان ذهاباً في جوهانسبرج بهدف لكل فريق، وسجل أبو تريكة هدف الفارس الأحمر، قبل أن يعود ليسجل مجدداً ومعه أحمد عبد الظاهر في فوز الأهلي بثنائية إياباً بملعب الجبل الأخضر، ليحقق الأهلي لقبه الثامن في دوري الأبطال.

2015 - أورلاندو بيراتس

للعام الثاني على التوالي اصطدم الأهلي بفريق أورلاندو بيراتس، لكن هذه المرة في نصف نهائي كأس الكونفيدرالية 2015. لكن الفريق الجنوب إفريقي نجح في الثأر هذه المرة، حين حقق الفوز ذهاباً في جوهانسبرج بهدف وحيد، ثم كرره إياباً في السويس بأربعة أهداف مقابل ثلاثة ليبلغ الدور النهائي قبل الخسارة من النجم الساحلي التونسي. أهداف الأهلي في مباراة الإياب سجلها الجابوني مالك إيفونا (هدفين) وعمرو جمال.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك