6 أيام على أمم إفريقيا – أفضلية مصرية.. وملاحقة من غانا والكاميرون

الإثنين، 09 يناير 2017 - 14:04

كتب : عبد الله يسري

6 أيام على أمم إفريقيا

لقب أفضل لاعب في بطولة كأس الأمم الإفريقية لم يكن يوما مقترنا كونك هدافا للبطولة أو أكثر اللاعبين صناعة للأهداف، أو حتى أن تكون لاعبا ضمن الفريق المتوج بالبطولة.

أول لاعب حصل على لقب الأفضل في كأس الأمم الإفريقية هو محمد دياب العطار "الديبة" بعدما حقق لقب هداف البطولة وتوج مصر بأول بطولة إفريقية في التاريخ.

مصر سيطرت على جائزة اللاعب الأفضل ثلاث مرات في أول أربع نسخ لبطولة كأس الأمم الإفريقية، فمحمود الجوهري حقق جائزة الأفضل بعد نهاية كأس الأمم 1959 قبل أن يحقق نفس الجائزة الإثيوبي منجستو واركو في بطولة 1962.

حسن الشاذلي نجم الترسانة ومنتخب مصر سار على نفس خطى الديبة والجوهري فحقق لقب هداف البطولة ثم أفضل لاعب بكأس الأمم غانا 1962.

منذ عام 62 وحتى كأس الأمم الإفريقية 2006 لم يحقق أي من لاعبي منتخب مصر لقب أفضل لاعب في البطولة، بالرغم من ظفر الفراعنة بالكأس مرتين في تلك الفترة.

أحمد حسن نجم منتخب مصر السابق توج بلقب أفضل لاعب في البطولة مرتين خلال نسختي 2006 و2010، وتخللهما تتويج حسني عبد ربه نجم الإسماعيلي ومنتخب مصر بلقب الأفضل في نسخة 2008.

يأتي في المركز الثاني على الصعيد الإفريقي منتخبي غانا والكاميرون حيث حقق لاعبو كل منهما اللقب 4 مرات فقط آخرهم الكاميروني ريجوبرت سونج عام 2002 والغاني كريستيان اتسو في 2015.

التعليقات