8 أيام على أمم إفريقيا – هدافو القارة ماركة مسجلة مصرية

السبت، 07 يناير 2017 - 17:46

كتب : عبد الله يسري

8 أيام على بداية كأس الأمم الإفريقية

أرقام الفراعنة تعتبر هي الأفضل بين كل المنتخبات التي شاركت 3 مدار 30 بطولة سابقة لكأس الأمم الإفريقية، فغزوا المصريين للقارة السمراء بدأ منذ قديم الأزل.

بخلاف سيطرة مصر على المركز الأول من حيث الفوز بعدد الألقاب وبالرغم من تفوقها كأكبر منتخب سجل أهدافاً طوال تاريخ البطولة فالمنتخب المصري أيضاً يملك أكبر عدد لاعبين متوجين بلقب الهداف في تاريخ البطولة.

محمد دياب العطار أو "الديبة" النجم التاريخي لمنتخب مصر هو أول من حصل على لقب هداف كأس الأمم اللإفريقية حيث حقق لقب هداف بطولة 1957 بعدما سجل 5 أهداف من إجمالي 6 أهداف سجلهم الفراعنة بالبطولة منهم رباعية ضد إثيوبيا بنهائي هذه النسخة، أسطورة الاتحاد السكندري هو أول لاعب يسجل "سوبر هاتريك" في تاريخ البطولة الإفريقية الأقدم.

سيطرة المنتخب المصري على لقب الهداف ظهرت سريعاً، فهداف ثاني بطولة في تاريخ كأس الأمم الإفريقية هو الجنرال محمود الجوهري حيث سجل "هاتريك" لمصر في شباك إثيوبيا عام 1959 ليضمن صدارة الهدافين

نجم خط وسط الأولمبي ثم الترسانة بدوي عبدالفتاح أكد احتكار مصر للقب الهداف خلال ثالث بطولة أمم إفريقيا التي أقيمت بإثيوبيا 1962 حين سجل هدفاً في شباك أوغندا ثم ثنائية ضد أصحاب الأرض، فالبرغم من عدم قدرة مصر على الفوز باللقب ألا أن بدوي عبد الفتاح تقاسم لقب الهداف مع الإثيوبي واركو مانجستو برصيد 3 أهداف لكل منهما

واصلت مصر تربعها على عرش الهدافين فرابع هداف للبطولة هو الأسطورة حسن الشاذلي، خلال كـأس الأمم الإفريقية غانا 1963 فتمكن من دك شباك نيجريا بسوبر هاتريك قبل أن يسجل هدفاً ضد السودان ثم إثيوبيا لينفرد بصدارة هدافي البطولة.

طاردت غانا مصر في سباق الهدافين فغابت مصر عن لقب الهداف منذ 1963 وحتى ثماينات القرن الماضي وحينها تمكن لاعبي النجوم السوداء من الفوز 4 مرات بلقب هداف البطولة.

طاهر أبو زيد مارادونا النيل تفوق لمصر مجدداً في ماراثون الهدافين حين سجل ضد الكاميرون ونيجريا وثنائية في شباك المنتخب الإيفواري ضمنت له صدارة قائمة هدافي كأس الأمم الإفريقية 1984.

تساوى لخضر بلومي مع الأسطورة روجيه ميلا وعبدالله تراوري مع نجم الأهلي والزمالك جمال عبدالحميد برصيد هدفين لكل منهم ليتقاسموا لقب هداف بطولة المغرب 1988 ليصل عدد هدافي مصر في البطولة للرقم.

بعد 10 أعوام، تمكن العميد حسام حسن من تسجيل 7 أهداف ليتربع مع الجنوب إفريقي بيني ماكارثي على رأس قائمة الهدافين حين حققت مصر لقب بطولة 1998.

تمكن منتخب الفراعنة من الفوز ببطولي 2006 و 2008 على التوالي إلا أن لاعبيه أكتفوا بالمنافسة على لقب الهداف ولم يتمكنوا من تحقيقه إلا أن البديل الأفضل في تاريخ البطولة محمد ناجي جدو صاحب الـ5 أهداف التي ساعدت مصر بقوة على الظفر ببطولة 2010 حفظ لمصر صدارة هدافي البطولة بعدما أصبح اللاعب المصري الثامن الذي يتمكن من التتويج بلقب البطولة الأهم إفريقياً.

التعليقات