حصاد 2016 – برشلونة.. عام إنجازات محلية

السبت، 24 ديسمبر 2016 - 15:22

كتب : إسلام مجدي

برشلونة

عام 2016 كان حافلا لبرشلونة على الصعيد المحلي، إضافة لضم العديد من اللاعبين بعد انتهاء عقوبة الإيقاف من الاتحاد الدولي لكرة القدم، مسيرة الفريق في أوروبا لم تكلل بالنجاح المطلوب.

يرصد لكم FilGoal.com أهم ما حدث لبرشلونة طوال عام 2016، وأبرز إنجازاته التي حققها على مدار العام.

إنريكي ما بعد الثلاثية

منذ بداية العام وخلال الفترة المرتبطة بعام 2016 خلال موسم 2015-2016، خاض برشلونة تحت قيادة إنريكي 43 مباراة في كل المسابقات فاز في 26 مباراة وتعادل في 3 مباريات وخسر 4 مباريات.

في النصف الأول من العام حقق برشلونة لقب الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا وكأس السوبر الأوروبية، وودع دوري أبطال أوروبا من ربع النهائي.

صرح إنريكي قائلا :"لعبنا بطريقة جيدة طوال الموسم، استمرينا لفترة طويلة على قمة جدول الدوري، وبفريق ثابت تمكنا من تحقيق اللقب".

وأضاف "أنا سعيد للغاية من أجل جماهير برشلونة وعائلاتنا والنادي، علينا أن نقدر كل لقب نفوز به، إن ذلك يساوي الكثير".

وتابع "قبل بداية الموسم حددنا أن علينا أن نفوز بكل البطولات، مثلما لم يفعل أحد، في بعض الأحيان يظن الناس أن خسارة أحدها كارثة، لا يمكنني تقبل أن بإمكانك الفوز بلقب الدوري حينما تمر بموسم سيئ هذا لا يحدث".

في النصف الثاني من العام بموسم 2016-2017، خاض برشلونة تحت إمرة لويس إنريكي 26 مباراة فاز في 18 منهم وتعادل في 5 مباريات وخسر 3 أخرين.

بداية من الموسم الجاري حقق برشلونة لقب كأس السوبر الإسبانية وتمكن من الوصول لدور الـ16 في بطولتي كأس الملك ودوري أبطال أوروبا.

أكبر فوز حققه برشلونة خلال الموسم الجاري كان بنتيجة 7-0 على حساب سيلتك بدوري أبطال أوروبا، ثم هيروكوليس بنفس النتيجة في بطولة كأس الملك، كما أكبر خسارة ألحقت به كانت ضد مانشستر سيتي بدوري الأبطال بنتيجة 3-1.

إذا هل كان عاما سعيدا لبرشلونة؟

بغض النظر عن الإنجازات خسر برشلونة الكلاسيكو بنتيجة 2-1 من ريال مدريد في الجولة الـ31 من الدوري، ثم خسر مجددا في الجولة التالية ضد ريال سوسيداد بنتيجة 1-0، قبل أن يخسر من أتليتكو مدريد في دوري أبطال أوروبا في ربع النهائي بنتيجة 2-0، وأخيرا خسر بنتيجة 2-1 من فالنسيا في الجولة الـ33 من الدوري الإسباني.

من حسن حظ إنريكي وبرشلونة أن الفريق استعاد توازنه سريعا وحقق 5 انتصارات متتالية ليتوج بلقب الدوري الإسباني.

في الموسم الجاري ساءت الأمور قليلا، البلوجرانا خسر من ديبورتيفو ألافيش في الجولة الثالثة من الدوري، ثم تعادل مع أتليتكو مدريد بنتيجة 1-1، ثم خسارة من سيلتا فيجو بنتيجة 4-3، وتعادل مع مالاجا، قبل أن يتعادل الفريق لـ3 مباريات على التوالي اثنين في الدوري وواحدة في الكأس، ليحتل البلوجرانا المركز الثاني خلف ريال مدريد بفارق 3 نقاط.

إنجازات فردية لنجوم برشلونة

ليونيل ميسي توج في بداية العام بالكرة الذهبية الخامسة له في مسيرته، في حين أن نيمار دا سيلفا زميله في الفريق احتل المركز الثالث خلف كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد.

ميسي نجم برشلونة الأول سجل خلال عام 2016 51 هدفا بمعدل هدف في كل مباراة منهم 5 ثلاثيات سجلها في مختلف المسابقات.

أيضا جاء ليونيل ميسي في المركز الثاني خلف كريستيانو رونالدو في حفل "فرانس فوتبول" لاختيار اللاعب الفائز بالكرة الذهبية ليحصل البرتغالي على الكرة الرابعة له.

الصفقات

برشلونة خلال شتاء 2016 أعار الثنائي مارتن مونتويا إلى ريال بيتيس وكريستيان تيو إلى فيورنتينا، ولم يضم أي لاعبين.

لكن صيف 2016 كان مزدحما للغاية بالنسبة للفريق الكتالوني، إذ أنه ضم أندري جوميز أغلى صفقاته في ذلك الصيف بمبلغ 35 مليون يورو من فالنسيا، وزميله باكو ألكاسير بمبلغ 30 مليون يورو، وصامويل أومتيتي بمبلغ 25 مليون يورو من أولمبيك ليون، ولوكاس دينيي من باريس سان جيرمان بمبلغ 16.5 مليون يورو، وجاسبر سيليسين من أ]اكس بمبلغ 13 مليون يورو، ودينيس سواريز بمبلغ 3.25 مليون يورو، كما صعد الناشئ سيرجي سامبر من فريق ب.

ورحل في الصيف كل من كلاوديو برافو إلى مانشستر سيتي بمبلغ 18 مليون يورو، ومارك بارترا إلى بروسيا دورتموند بمبلغ 8 ملايين يورو، وألين هاليلوفيتش إلى هامبورج بمبلغ 5 ملايين يورو، وأدريانو بمبلغ 600 ألف يورو إلى بيشكتاش، وأعار كريستيان تيو إلى فيورنتينا وسامبر إلى غرناطة، ورحل كل من داني ألفيش إلى يوفنتوس ومونتويا إلى فالنسيا وساندرو راميريز إلى مالاجا وأليكس سونج إلى روبين كازان مجانا، كما أعار الفريق الكتالوني كل من دوجلاس إلى سبورتينج خيخون، وتوماس فيرمايلين إلى روما، ومنير الحدادي إلى فالنسيا.

التعليقات