ماذا تقول اللوائح العالمية عن تواصل المدرب المطرود مع جهازه

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 - 17:09

كتب : إسلام مجدي

مورينيو

قام اتحاد الكرة المصري بتغليظ عقوبات الهجوم على الحكام بـ4 تعديلات على اللائحة منها منع أي وسيلة اتصال بين العنصر الموقوف الموجود في المدرجات وبقية الجهاز الموجود على دكة البدلاء.

منع التواصل يعني أنه سيكون مشاهدا فقط وبالتالي لا داعي لدخوله المدرجات من الأساسي، لكن هل يحدث ذلك في بقية الدوريات الكبرى في العالم؟

في إنجلترا

قواعد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم واضحة في هذا الشأن، ينص قانون الاتحاد بعد طرد الحكم لمدرب ما ألا يكون مسموحا له بدخول ملعب المباراة أو التصريح في المؤتمر الصحفي إضافة لذلك أنه لا يتواصل مع طاقمه التدريبي في أي مرحلة خلال المباراة.

لكن أيضا لا يمنع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم المدرب من التواصل مع اللاعبين سواء قبل المباراة أو بعدها طالما لا يوجد أي طرف يتواجه مع فريقه.

دوري أبطال أوروبا

أرسين فينجر مدرب أرسنال تم إيقافه في مباراة بدوري أبطال أوروبا في نوفمبر 2007، وفريقه كان عليه أن يواجه فريق ستيوا بوخاريست يوم 12 ديسمبر من نفس العام، وذلك بعد طرده في مباراة إشبيلية.

فينجر قال رغم ذلك: "سأتواصل مع اللاعبين ولن يهمني الإيقاف".

قانون الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الخاص بتلك الحالة يقول: المدرب الذي يتم إيقافه لن يكون له مسموحا بالتواجد في غرفة الملابس أو النفق أو المنطقة الفنية قبل أو أثناء المباراة ولن يكون مسموحا له بالتواصل مع فريقه.

جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي في ذلك الوقت كان موقوفا في مباراتي الذهاب والإياب ضد بايرن ميونيخ في عام 2005

كانت هناك تقارير تقول إن جوزيه مورينيو قد اختبأ داخل عربة نقل الملابس المتسخة لكي ينقل للاعبيه التعليمات.

وصرح مورينيو بعد ذلك ساخرا "حاولوا أن تحسنوا حجم سلة الملابس التي تحتاج لغسيل لدينا".

وأضاف "بإمكانك دائما أن تتواصل مع دكة البدلاء، إنها قاعدة مصطنعة، إن أردت قول شيء للرجل بجانبي وبإمكانه التواصل مع الشخص الموجود على دكة البدلاء لست بحاجة للتواصل بصورة مباشرة، إنها قاعدة مصطنعة بإمكانك دوما التواصل وقتما شئت".

الاتحاد الدولي

قاعدة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بخصوص طرد المدربين تنص على ألا يتدخل بتعليماته مع الفريق أو في غرفة الملابس وأيضا ألا يتواصل مع اللاعبين خلال المباراة.

في إسبانيا

الأمر لا يختلف كثيرا سواء عن إنجلترا أو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أو الفيفا في كل الأحوال هو ممنوع من التواصل مع لاعبيه.

التعليقات