مصر تستقبل غانا بصرخات "كااااس العااالم.. كاااس العاااالم"

الأحد، 13 نوفمبر 2016 - 00:06

كتب : محمد البنا

مصر تصارع غانا في موقعة هامة بتصفيات كأس العالم روسيا 2018

الدقيقة 93.. مصر تتقدم بهدف وتبحث عن الثاني، صوت يبدأ من المدرجات ويهتف "كااااس العااالم.. كااااس العالم" حتى تحول إلى كل أركان استاد القاهرة.

نعم هذا ما تسمعه الآن.. هو هتاف مدرجات استاد القاهرة في نوفمبر 2009 كان فرصة قريبة للمصريين نحو التأهل لكأس العالم 2010 فنجح عماد متعب في تسجيل الهدف القاتل ليلجأ منتخب مصر والجزائر لجولة فاصلة لم تكلل بالنجاح.

الآن الفرصة قريبة للفراعنة، عندما يحل منتخب غانا ضيفا في استاد برج العرب بحضور السعة الكاملة للمدرجات في لقاء سينطلق السادسة مساء الأحد بتوقيت القاهرة في الجولة الثانية لتصفيات كأس العالم روسيا 2018.

مصر فازت على الكونجو في الجولة الأولى، لكن النجوم السوداء تعادلت مع أوغندا في غانا سلبيا في مفاجأة كبيرة.. لنفعلها ونُسقطهم حتى يبتعد الفراعنة مبكرا بالصدارة.

أجواء مصر

لا صوت يعلو فوق صوت النقاط الثلاثة أمام غانا، فهي التي تم الاستعداد من أجل حصدها خلال الفترة الماضية من قبل الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني وجهازه المعاون.

هتاف "كاااس العاااالم" كان بمثابة الشرارة التي ألهبت حماس اللاعبين ليأتي بعدها الهدف الثاني لمصر.

هذا ما يحتاجه منتخب مصر أمام غانا؟

يخشى هيكتور كوبر من تعرض لاعبيه للضغوط النفسية خلال مباراة غانا، وهو ما وضح من خلال تصريحاته قائلا: "أرى لاعبي الفريق يعانون من شد عصبي لذا لا أتعامل بحدة وأحرص على مداعبتهم من حين لآخر لإزالة الضغوط النفسية والجماهيرية من عليهم".

في حين يرى أفرام جرانت المدير الفني لغانا أن اللعب وسط أجواء جماهيرية أفضل من عدم حضور الجماهير.

وعلّق قائلا: "من الأفضل اللعب في استاد ممتلئ بالجماهير. هذا أفضل بكثير من اللعب بدون جماهير".

وأضاف "لاعبو غانا لعبوا في هذه الأجواء كثيرا ولا يتأثرون بالضغوط".

تصريحات جرانت بعكس ما صدرته وسائل الإعلام الغانية في الفترة الأخيرة والتي حذرت من الجماهير المصرية بسبب جنسية المدرب الإسرائيلي لغانا.

الغيابات؟

ولا يعاني منتخب مصر من غيابات باستثناء محمود عبد المنعم "كهربا" وأحمد حسن "كوكا" في حين باقي العناصر الأساسية في أتم جاهزيتها.

محمد صلاح تألق مع روما وسجل "هاتريك" قبل الانصمام للفراعنة أمام بولونيا، باسم مرسي يشارك بصفة أساسية وسجل هدفا في إنبي مع الزمالك، محمود حسن "تريزيجيه" سجل هدفا مع موسكورن أمام ستاندرليج.

محمد عبد الشافي مازال يتألق مع أهلي جدة وصنع هدفا، أيضا عمرو وردة سجل مع فريقه اليوناني.

وعلى الجانب الآخر فإن غانا لا تعاني من أي غيابات باستثناء أسامواه جيان، ولاسيما أن بابا آدم طبيب النجوم السوداء أكد جاهزية الجميع لمواجهة مصر.

لكن جيان كان حاضرا لمساندة المنتخب الغاني في المعسكر الإماراتي لكنه لم يسافر مع الفريق إلى برج العرب.

وصرح أسامواه جيان قائلا: "سرعة صلاح خطيرة جدا ويقدم أداء رائعا دوليا ومع روما أيضا".

محمد صلاح سجل 28 هدفا دوليا ويتساوى مع محمود الخطيب في الترتيب التاسع مكرر، ويفصله هدفين عن بدوي عبد الفتاح الثامن بقائمة هدافي مصر.

بينما نجم غانا والقائد الذي سيحمل الشارة أمام مصر أندري آيو صرح قائلا: "المباراة صعبة جدا علينا لكننا سنبذل قصارى جهدنا من أجل الفوز".

وأضاف "لم أتعافى بنسبة 100%، لكن سأحاول تقديم أفضل ما عندي من أجل بلادي".

لعب آيو 59 مباراة سجل خلالها 12 هدفا مع غانا وصنع ستة أهداف، كان آخر أهدافه في يونيو الماضي ضد موريشيوس في تصفيات الأمم.

لكن طبيب المنتخب الغاني أكد جاهزية كل اللاعبين، إلا لو حدث أمر طاريء في الساعات التي تسبق المباراة.

التشكيل المتوقع:

مصر

غانا

أرقام تاريخية

- يلعب منتخب مصر مباراته رقم 90 في تصفيات كأس العالم، حقق الفراعنة الفوز في 50 مباراة وخسرت 21 وتعادلت في 18.

- سجل منتخب مصر 161 هدفا في تصفيات كأس العالم وتلقت شباكه 87 هدفا.

- لعبت مصر ضد غانا 23 مباراة من بينهم 14 مباراة ودية و5 مباريات أولمبية، وأربع مواجهات رسمية.

- فازت مصر على غانا في المباريات الرسمية مرتين وخسرت واحدة وتعادلت واحدة.

- أكبر نتيجة بين المنتخبين هي التي خسرت بها مصر 6-1 في تصفيات كأس العالم الأخيرة، بينما أكبر فوز مصري على النجوم السوداء كان 5-1 في 1964 في الأولمبياد.

- محمد ناجي "جدو" وعماد متعب هما الثنائي الوحيد الذي مازال يمارس كرة القدم ويملك أهدافا في شباك غانا، فقد سجل جدو هدفين بينما أحرز متعب هدفا.

- ثمانية لاعبين من مصر سجلوا هدفين في شباك غانا على مر التاريخ في كل المواجهات وهم: رأفت عطية - محمد بدوي - رفعت الفناجيلي - سيد عبد الرازق - حسام حسن - حازم إمام - أحمد صلاح حسني – جدو.

التعليقات