تقرير في الجول – مدرب رمضان في ستوك.. عدو الناشئين وصاحب انتفاضة الفريق

الإثنين، 25 يوليه 2016 - 16:15

كتب : عمرو عبد المنعم

ما هي الاستراتيجية التي يعتمد عليها مارك هيوز مدرب ستوك سيتي الذي بات رمضان صبحي تحت إمرته بعد التوقيع للأخير؟

تعاقد ستوك رسميا مع رمضان صبحي الاثنين مقابل 6 مليون يورو ليصبح نجم مصر والأهلي أحد عناصر كتيبة المدرب هيوز. (التفاصيل)

فما الذي ينتظر رمضان مع هيوز؟.

المدرب الويلزي البالغ من العمر 52 عاما تولى تدريب ستوك سيتي منذ 3 مواسم، ومع توليه تدريب الفريق تغيرت طريقة لعبه بشكل كبير.

ستوك سيتي قبل هيوز كان يعتمد على إرسال المدافعين لكرات طولية داخل منطقة جزاء الخصم معتمدا على المهاجمين أصحاب القامات الطويلة وهذا على غرار الطريقة الإنجليزية القديمة التي اختفت من الملاعب منذ سنوات عديدة.

وبتولي هيوز تدريب ستوك سيتي بدأ الفريق يعتمد بشكل كبير على اللعب الأرضي والتمريرات الكثيرة مثل باقي الفرق وتحول طريقة اللعب إلى 4-2-3-1 بدلا من 4-4-2 الكلاسيكية.

وهذا يناسب كثيرا طريقة لعب رمضان صبحي في مركز الجناح الأيسر الذي سيجد فيه منافسة شرسة من النجم النمساوي ماركو أرناتوفيتش المتألق مع ستوك في المواسم السابقة.

هيوز عدو الناشئين

ما يثير القلق للجماهير المصرية بشأن وجود رمضان صبحي في ستوك سيتي تحت قيادة المدرب مارك هيوز هو عدم اعتماد الويلزي على الناشئين واللاعبين الشباب تماما منذ أن تولى تدريب ستوك.

هيوز بمجرد توليه تدريب ستوك أخذ في الاستغناء عن اللاعبين الشباب والناشئين من الفريق الثاني وقطاع الناشئين بالنادي رافضا الاعتماد عليهم وتوجه للتعاقد مع اللاعبين أصحاب الخبرات في الملاعب الإنجليزية أو المواهب والنجوم في فرق أخرى خارج إنجلترا.

وفي خلال 3 مواسم لمارك هيوز مع ستوك سيتي سمح لـ35 لاعبا تحت 23 عاما بالرحيل عن صفوف الفريق، بواقع 12 لاعبا في موسم 2013/2014 ومثلهم في موسم 2014/2015، و11 لاعبا في الموسم الماضي 2015/2016.

معظم المجموعة التي تخلى عنها هيوز من شباب وناشئي ستوك سيتي لم تكن من الفريق الأول بل من فريق الرديف وقطاع الناشين، لكنه أيضا لم يستدع أي ناشيء للفريق الأول أو يتعاقد مع أي لاعب شاب سوى مرات قليلة.

طوال 3 مواسم تعاقد هيوز في ستوك سيتي مع 5 لاعبين فقط أقل من 23 عاما، أبرزهم الثنائي بويان كركيتش لاعب برشلونة السابق وزيردان شاكيري نجم بايرن ميونيخ السابق، تعاقد معهما في سن 22 عاما.

واللاعب الوحيد الذي استعداه هيوز من الشباب للفريق الأول هو الحارس جاك بوتلاند الذي كان يجلس بديلا للحارس أسمير بيجوفيتش الذي رحل لتشيلسي وأصبح بوتلاند هو الحارس الأساسي في الموسم الماضي.

طريقة لعب ستوك

أصبح ستوك سيتي مع هيوز يقدم أداء جيدا وله طريقة لعب تميزه عن غيره من باقي الفرق الإنجليزية، ويعتمد ستوك على اللاعبين أصحاب القوة البدنية في المقام الأول ويلعب بتأمين دفاعي اعتمادا على المرتدات في وجود لاعبين أصحاب سرعات ومهارات كبيرة في الهجوم.

يستغل ستوك سيتي بشكل كبير ملعبه - الذي بالفعل تغير اسمه بعد نهاية الموسم الماضي إلى "Bet365" - لأن ملعب ستوك من الطراز المفتوح وهذا يسمح للرياح بدخول الملعب من ثلاثة أطراف وتؤثر الرياح بشكل كبير على اللعب والتحكم في الكرة خاصة في فصل الشتاء.

الرياح في ملعب ستوك تكون مع الفريق صاحب المرمى الأيمن لذلك يختار ستوك في أغلب المباريات اللعب الشوط الأول عكس اتجاه الرياح للحفاظ على حظوظه الشوط الثاني الذي يلعبه في اتجاه الرياح.

لذلك طريقة ستوك الدفاعية والاعتماد على المرتدات تتناسب بشكل كبير مع ملعب ستوك سواء في حالة اللعب مع اتجاه الرياح أو عكس الرياح.

مجموعة من أهداف ستوك سيتي الموسم الماضي

هيوز يتحدث عن رمضان

وفي حديثه عن رمضان صبحي قال مارك هيوز إنه التقى باللاعب ويبدو أنه شابا ناضجا للغاية ونعقد عليه آمالا كبيرة وأكد أيضا أن رمضان سيكون له دورا مهما في ستوك.

طالع تصريحات هيوز كاملة عن رمضان صبحي

مقال رأي .. رمضان صبحي وسكة اللي يروح مايرجعش!

التعليقات