تقرير في الجول - قبل أن يعلق حذاءه.. لوكا توني الوردة التي لا تذبل

السبت، 07 مايو 2016 - 11:26

كتب : عمر ناصف

أعلن المهاجم الإيطالي لوكا توني أنه سيودع كرة القدم بالاعتزال نهاية الموسم الحالي وذلك بعد تأكد هيلاس فيرونا فريقه إلى الدرجة الثانية وخمسة أهداف في 22 مشاركة هذا الموسم.

المهاجم الحائز على كأس العالم مع إيطاليا في 2006 وهداف الدوري الإيطالي في مناسبتين وهداف أوروبا في 2005-2006 قرر وضع حد لمسيرته الكروية الطويلة والتي بدأت تحصد نجاحاتها متأخرا.

بدايات لوكا توني لم تكن تشير إلى مهاجم مميز تنقل بين أندية القسم الثاني والأندية الصغيرة في الدوري قبل أن ينضم إلى باليرمو في 2003 والبداية الحقيقية في مسيرته بعد أن بلغ ال26 عاما.

51 هدف في 83 مباراة مع الفريق الصقلي رشحوا المهاجم الطويل للانضمام إلى فيورنتينا في صفقة كلفت الفريق البنفسجي 10 مليون يورو وأثارت ضده جماهير فريقه التي اعتبرته خائنا.

وفي موسمه الأول مع الفيولا سجل 31 هدف في الدوري حاصدا ليس فقط هداف إيطاليا ولكن جائزة الحذاء الذهبي لهداف أوروبا ليكون بذلك أول مهاجم في الدوري الإيطالي يتجاوز الـ 30 هدف منذ أكثر من 50 عاما.

أهداف توني جعلته يذهب إلى ألمانيا مع المنتخب الإيطالي ليحصد هناك لقب كأس العالم ويسجل مرتين للأتزوري في البطولة ليعود بعدها ويتعرض لإصابة مع فيورتينا جعلته يسجل 16 هدفا فقط في الموسم التالي.

وفي صيف 2007 أعلن العملاق الألماني بايرن ميونيخ تعاقده مع المهاجم الإيطالي بـ 12 مليون يورو لمدة أربعة مواسم، أول موسم لتوني كان مميزا مع الألمان 39 هدف في 46 مباراة ولكن الموسم الثاني شهد في منتصفه إصابة في وتر أكيلس أنهت مسيرته مع الفريق البافاري.

الفترة من بعد تعافي توني من الإصابة في 2009 وحتى تركه لفيورنتينا في صيف 2013 كانت عصيبة على المهاجم الإيطالي.

توني ترك بايرن ميونيخ إلى روما معارا ثم ذهب إلى جنوى وانتقل للعب في يوفنتوس وبعدها سافر للعب في النصر الإماراتي قبل العودة لفيورنتينا وتركها في صيف 2013.

خلال تلك الفترة توني لم يسجل سوى 30 هدف في 101 مباراة ولم ينجح في إقناع أي فريق لعب له في الحفاظ عليه.

توني تعرض لإحباط كبير خلال تلك الفترة خصوصا بعد أن وصل لسن الـ35 ولكنه قرر المحاربة مرة أخرى وأعلن انضمامه للصاعد حديثا إلى السيري أ هيلاس فيرونا.

وفي ثلاثة مواسم مع هيلاس سجل توني 50 هدفا في 92 مباراة ونجح في الحصول على لقب هداف الدوري الإيطالي الموسم الماضي بتسجيله 23 هدفا ليكون أكبر لاعب يحقق هذا الإنجاز وهو بعمر الـ 37.

توني الذي وصل إلى سن ال38 قرر أن يكون هذا الموسم هو الأخير له ليودع كرة القدم بعد مسيرة كبيرة كللها بالنجاحات الشخصية.

وعلى مستوى البطولات فلم يكن هناك أكبر من كأس العالم في 2006 مع المنتخب الإيطالي بينما على جانب الأندية فقد حقق الدوري والكأس في ألمانيا مع بايرن ميونيخ مرتين بجانب كأس سوبر ألمانية واحدة.

ورغم لعبه في 13 ناديا إيطاليا إلا أن البطولة الإيطالية الوحيدة التي حققها كانت دوري الدرجة الثانية مع باليرمو.

وعلى الجانب الشخصي توني حصل على لقب هداف الدوري الإيطالي مرتين وهداف الدوري الألماني مرة واحدة بجانب حصوله على الحذاء الذهبي لهداف أوروبا واختياره في تشكيلة كأس العالم 2006

مسيرة لوكا توني شهدت ظهوره بقمصان 15 فريقا في 647 مباراة مسجلا 303 هدف وصناعته لأكثر من 60 هدفا لزملائه.

التعليقات