تقرير في الجول - فيديو.. فرق مصر للـ "أمريكان فوتبول" تستعد لانطلاقة الدوري

الجمعة، 22 يناير 2016 - 19:42

كتب : أحمد العريان

شجار بين اللاعبين يكون البقاء فيه للأقوى.. هكذا يرى المصريين لعبة "أمريكان فوتبول" أو كرة القدم الأمريكية.

الحقيقة ليست كذلك، فكرة القدم الأمريكية بين اللعبات المعقدة خططيا، والتي تحتاج للمجهود الفكري أكثر من العضلي.

أمريكان فوتبول في مصر

تنتظر مصر انطلاقة الموسم الثاني من الدوري العام المصري يوم 26 من شهر فبراير المقبل.

واستعدادا للدوري، يستضيف فريقي “Cairo Wolves” و”GUC” نظيريهما فريقي عمان الأردني وجدة السعودي في مباراتين وديتيتن.

المباراتي سيعدان هما أول مباريات دولية في مصر بتلك اللعبة، منذ مباراة مصر مع المغرب بالعام الماضي في تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لكأس العالم.

مباراة مصر والمغرب كانت هي أول مباراة رسمية دولية في تاريخ مصر وإفريقيابشكل عام في تلك اللعبة، إلا أن المغرب فازت في تلك المباراة وتأهلت للبطولة، قبل أن تلغى البطولة من الأساس بسبب مشاكل دعائية.

مباراة “Cairo Wolves” أمام فريق عمان سيتكون في يوم 5 فبراير المقبل على ملعب "بتروسبورت"، فيما ستكون مباراة “GUC” أمام فريق جدة في يوم 19 من الشهر ذاته على ملعب الجامعة الألمانية.

الدوري المصري

مسابقة الدوري التي ستبدأ في يوم 26 من الشهر المقبلة هي الموسم الثاني بعد أن فاز فريق “GUC” بلقب الموسم الماضي.

ويتكون الدوري المصري من 6 فرق هم:

GUC Eagles

AUC TItans

MSA Tigers

Cairo Bears

Hell Hounds

Cairo Wolves

تاريخ اللعبة في مصر

كرة القدم الأمريكية لعبة عرفتها شعوب العالم منذ زمن طويل يعود للقرن قبل الماضي، تعد هي اللعبة الأهم في أمريكا وتشتهر بها بعض الدول الأوروبية أيضا.

بدايتها في مصر كانت عام 2007 عندما تواصل بعض محبيها بالقاهرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ليبدأوا إقامة أول مباراة تنافسية بشكل غير احترافي فيما بينهم.

في الوقت الذي بدأت فيه اللعبة تتطور في مصر، قامت ثورة 25 يناير وعطلت مسيرتها بشكل كبير حتى عاد أصحاب الفكرة يحاولون إحياءها من جديد، لينطلق الموسم الأول من المسابقة في 2015.

وفي الوقت الحالي، يحاول القائمون على اللعبة تأسيس اتحاد وطني معترف به دوليا، وهو الأمر الذي يتطلب اعتراف الدولة به أولا.

ويدير الاتحاد _تحت التأسيس- حاليا، المهندس علي رفيق قائد المنتخب سابقا، والذي تفرغ لرئاسة الاتحاد في الوقت الحالي، في محاولة لاستكمال الموافقات الرسمية من وزراة الرياضة لتأسيس لإشهار الاتحاد.

قوانين اللعبة

تقام اللعبة على أراضٍ عشبية ويتكون كل فريق من 22 لاعبا، 11 منهم يشكلون فريقا هجوميا ينزل لأرض الملعب عندما تكون الكرة بحوزتهم، و11 آخرين دفاعيين تكون مهمتهم منع الفريق الخصم من إيصال الكرة للجانب الآخر.

الغرض في اللعبة هو تخطي لاعبي الفريق الخصم والوصول إلى نهاية منطقتهم، ويمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو تمريرها إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم، ويمكن أيضا أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة، يمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة، أو ركل الكرة عاليا بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر، والفريق الفائز هو الذي يحصد أكبر قدر من النقاط في الوقت المحدد.

التعليقات