حلم الأولمبياد - أوسيمين.. معجزة المونديال يقود نيجيريا لتحدي كتيبة البدري

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 - 21:32

كتب : عادل كُريّم

بعد التعادل مع الجزائر في الجولة الأولى.. ستواجه مصر نيجيريا في المرحلة الثانية لدور المجموعات في بطولة إفريقيا دون 23 عاما المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

ويتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة للدور نصف النهائي، على أن تمثل الفرق الثلاث الأولى في البطولة قارة إفريقيا في أولمبياد ريو.

منتخبا نيجيريا ومالي يمثلان العقبة الآن أمام حلم الفراعنة بظهور ثان على التوالي في الألعاب الأولمبية بعد لندن 2012.

ويتميز الفريقان بشدة في المراحل السنية الصغيرة، وليس أدل على ذلك من فوز نيجيريا ببطولة كأس العالم تحت 17 سنة بتشيلي قبل أقل من شهرين.

وهي البطولة التي أتت فيها مالي في المركز الثاني. مالي كانت أيضا قد احتلت المركز الثالث في كأس العالم تحت 20 سنة في نيوزيلندا الصيف الماضي. في بطولة خرجت فيها نيجيريا من دور الـ16.

مدربا الفريقين مالي ونيجيريا استدعيا عدد من العناصر التي شاركت في مونديالي الشباب والناشئين، ليشكلوا التهديد الأكبر أمام حلم الأولمبياد المصري.

وفي التقرير التالي يستعرض معكم FilGoal.com أبرز نجوم منتخب نيجيريا الذين يشكلون تهديداً مباشراً لحلم كتيبة البدري في الصعود للأولمبياد.

نيجيريا اكتفت بضم نجمين من فريقها تحت 20 سنة الذي ودع مونديال الشباب من دور الستة عشر، فيما ضمت لاعباً واحداً من تشكيلة أبطال العالم تحت 17 سنة، لكنه ليس كأي لاعب.

أووني تايو

ابن أغسطس 1997 شارك في مباريات نيجيريا الأربع بمونديال الشباب، وسجل هدفي الفوز على المجر في ختام مباريات المجموعة ليضمن للنسور بلوغ دور الستة عشر والذي خسرت فيه نيجيريا من ألمانيا لتودع البطولة. تايو انتقل عقب البطولة إلى أينتراخت فرانكفورت الألماني.

أولوا زهر الدين بيلو

المدافع المولود في ديسمبر 1997 قدم مستوى طيب في كأس العالم تحت 20 سنة بنيوزيلندا، وانتقل عقب البطولة من فريق دادو بيبز للهواة إلى بطل نيجيريا كانو بيلارز، وأقنع مستواه مدرب المنتخب الأوليمبي سامسون سياسيا ليضمه للفريق في السنغال.

فيكتور أوسيمين

في ديسمبر المقبل سيكمل أوسيمين عامه السابع عشر، لكنه أصبح بالفعل نجما تسعى وراءه أكبر أندية العالم.

لاعب أكاديمية "ألتيميت سترايكرز" في نيجيريا ينتظر عقوداً كثيرة مع فتح باب القيد في يناير بعدما قدم عروضاً أسطورية في كأس العالم تحت 17 سنة بتشيلي الشهر الماضي ليقود نيجيريا للتتويج باللقب، ويتوج هو بلقب الهداف بتسجيله عشرة أهداف في سبع مباريات للمرة الأولى في تاريخ مونديال الناشئين.

أوسيمين افتتح أهدافه بتسجيل هدف في الفوز على الولايات المتحدة، ثم أضاف هدفين في سحق نيجيريا لتشيلي بخماسية، وسجل الهدف الوحيد في الخسارة من كرواتيا. الهداف الصغير واصل التألق بهاتريك في مرمى أستراليا في دور الستة عشر، ثم افتتح الأهداف في مرمى البرازيل في ربع النهائي، واختتم الرباعية النيجيرية في مرمى المكسيك في نصف النهائي. وكان مسك الختام بهدف الفوز على مالي في المباراة النهائية ليكمل عشرة أهداف جعلت منه أكبر هداف في تاريخ المسابقة.

ولم يكن أوسيمين موجوداً ضمن تشكيلة نيجيريا في بطولة تحت 23 سنة، لكن إصابة مهاجم غرناطة ونجم نيجيريا تحت 20 سنة ساكسيس اسحق جعلت المدرب سامسون سياسيا يضع ثقته في هداف مونديال الناشئين ليقود هجومه في البطولة.

وإلى جانب الثلاثي المونديالي، تضم قائمة النسور الأوليمبية السوبر محترفين آخرين خارج نيجيريا هما جونيور أجاي لاعب الصفاقسي التونسي، وأزوبيكي أوكوتشوكو لاعب مالاتياسبور التركي.

التعليقات