كتب : أحمد عفيفي | الأحد، 22 نوفمبر 2015 - 10:17

بلوج عفيفي - تحليل الكلاسيكو

لم تمنع الإجراءات الأمنية المشددة لاعبي برشلونة من ممارسة إرهاب كروي معتاد على ملعب سنتياجو برنابيو.. تتعاقب المدارس التدريبية لسنوات على مقعد تدريب ريال مدريد في محاولات مستمرة للتغلب على فريق يستهلكك فنياً ونفسياً بالاستحواذ على الكرة ثم يقتلك بفاعليتة الشديدة إن وصل بها أمام المرمى. ليس هذا فحسب بل ويمتلك (بوسكيتس - تشافي - انييستا) وحالياً (بوسكيتس - انييستا) فقط.. لكنهم كافين.

حاول بينيتث قتل هجمات برسا في مهدها بالضغط العالي جدا من أول 20 مترا في الملعب.. كان من الممكن أن ينجح تكتيك رافا لولا الضعف الشديد في وسط ملعبه الدفاعي المكتظ بلاعبين ذوي طباع هجومية غير قادرين على مطاردة الكرة بين أقدام نجوم برسا بالإضافة لانهيار خط الدفاع تماماً مما حول كل تخطي لبرشلونة بالكرة لخط نص الملعب فرصة هدف.

أصبحت حكاية المباراة المكررة كالتالي: بداية هجمة من برشلونة.. ضغط عالي من مدريد.. تخلص برشلونة من الضغط العالي بفضل التدوير المميز للكرة بالذات من بوسكيتس وإنييستا.. انكشاف كامل لخط وسط مدريد.. زيادة عددية لبرشلونة على دفاع مدريد السيء أصلا.. فرصة هدف في كل مرة.

اختار بينيتث في وسط الملعب توني كروس ولوكا مودريتش وجيمس رودريجز!! أين لاعب وسط الملعب المدافع الصريح وسط هؤلاء؟ أمام أقوى فريق في تاريخ اللعبة يستحوذ على الكرة لم يشرك بينيتث لاعب يجيد افتكاكها!! في التشكيلات العادية و في حالة وجود لاعبي وسط مدافعين أصلا يعجز الجميع امام التيكي تاكا فكيف تجرأت و واجهتها بدونهم؟

حاولت كثيراً فك رموز الـBBC بالـ: بنزيمة - كرستيانو رونالدو - بيل) في المباراة لكني لم أستطع.. لا أعتقد أنها حرية حركة بقدر ما كانت عشوائية حركة.. لم ارصد في اي مرة إحساس أي منهم أن الآخر يتمركز حتماً في مكان ما بالتالي يمكن التمرير له عمياني بل في كل موقف يبدو تمركزهم مختلفا.

مع الوقت تغلب بينيتيث على مشاكله الفنية كلها بإخراج مارسيلو لإشراك كاربخال مع تغيير مكان دانييلو من اليمين لليسار.. لا يمكن اخراج دانييلو .. دانييلو مهم جداً كما تعلمون.

في المقابل ومع اختلاف المنافسين وأساليبهم وتكتياتهم وفورمة لاعبيهم لازالت كرة برشلونة الجميلة هي الحل .. لازال لدى بوسكيتس وإنييستا القدرة على السيطرة على الملعب والتجول بالكرة والتحكم بالرتم تحت اي ضغط دفاعي لخط وسط الخصم..

لازال رهان مدرسة برشلونة على المواهب ناجحاً في مواجهة مدارس الـ Over-Tactics وهو انتصار لكرة القدم نفسها و التي اصبحت اللعبة الشعبية الأولى بفضل ابداعات الموهوبين لا تعقيدات التكتيكيين .. جميل أن يكون لنادي شخصية فنية و فلسفة في كرة القدم و جميل ان تخدم كل ادارات النادي تلك الفلسفة وأن تدعمها الجماهير و ان يصر عليها الجميع و يتحدوا بها الزمن و ينتصرون.

نقاط اخيرة

- لا يمتعني لاعب بالعالم بقدر ما يمتعني بوسكيتس.. يمكن أن توقف الصورة في اي لقطة من اي مباراة وتتوقع تصرف بوسكيتس بالكرة.. استئنف اللقطة لتكتشف أن ما فكرت انت فيه لدقيقة فكر هو فيه في جزء من الثانية بل ويفكر احيانا فيما هو اعقد منه وينفذه بإتقان.

- ما هذا الإنييستا؟ من أين جاء و كيف حدث ولماذا هو كذلك؟

- من علامات الهزائم القاسية تألق حارس الخصم في الفرص المعدودة التي تلوح لك.

- مباراة ممتازة من داني الفيش على مستوى في التدرج السليم بالكرة والأهم على مستوى القضاء على رونالدو.

- بعيد عن بينيتث واختياراته العجيبة.. لماذا يؤدي رونالدو وبنزيمة وجاريث بيل بهذا المستوى ولماذا لا تحمل جماهير مدريد جزء من مسؤولية الهزيمة للنجوم بدلا من اختزال الأمر كله في مدرب قد يكون اخطأ لكنه بالتأكيد لما يطلب من نجوم كلفوا خزينة النادي مبالغ خزعبلية الأداء بهذه الرعونة

- ريال مدريد المشهور بكسر الأرقام القياسية في مبالغ التعاقدات ظهيره الأيمن الأساسي هو دانيلو ومديره الفني هو رافاييل بينيتيث.

- عندما اصيب ماتشيرانو و تم استبداله بماثيو اعتقدت جماهير مدريد انها ربما تكون نقطة التحول في المباراة.

--

عندما انقذ مارسيلو هدف محقق لبرشلونة اعتقدت جماهير مدريد انها ربما تكون نقطة التحول في المباراة.

عندما بدأ مدريد الشوط الثاني بهجوم ضاري لمدة دقيقتين اعتقدت جماهير مدريد انها ربما تكون نقطة التحول في المباراة.

لا اعتقد ان جماهير مدريد ستعتقد في اي مرة اخرى ان هناك ثمة نقطة تحول امام برشلونة الا عندما تحدث النقطة والتحول.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر..

اضغط هنا

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات
قد ينال إعجابك