ويمبلدون – فيدرير يهدد منافسيه بـ6 أسلحة أهدته انتصارا مثاليا

الأحد، 05 يوليه 2015 - 15:52

كتب : وكالات

يعد أداء السويسري روجر فيدرير المصنف الثاني عالميا في مباراته بالدور الثالث من بطولة ويمبلدون ثالث بطولات الجراند سلام بمثابة تهديد واضح لكافة منافسيه في البطولة.

وانتصر فيدرير على منافسه الأسترالي سام جروث في أربع مجموعات بنتيجة 6 -4 و6 – 4 و6 – 7 و6 – 2.

ويحلم فيدرير بحصد اللقب الثامن في ويمبلدون والـ18 في مسيرته ببطولات الجراند سلام بعد أن خسر نهائي العام الماضي أمام الصربي نوفاك دجوكوفيتش في مباراة ملحمية امتدت لخمس مجموعات.

وانقض فيدرير خلال لقائه مع جروث بستة أسلحة فعالة منحته فوزا عزز من ثقته في نفسه قبل مواصلة المنافسات في البطولة.

ونستعرض فيما يلي نقاط القوة التي استند عليها فيدرير لتحقيق الانتصار أمام جروث:

1 – الإرسال

من المعروف عن فيدرير إرسال الدقيق والفعال ولكنه تألق فوق العادة أمام جروث.

سدد فيدرير خلال اللقاء 17 إرسالا ساحقا وفاز بنسبة 90% من إرساله الأول وهي نسبة مرتفعة جدا، وحتى الإرسال الثاني فاز بنسبة 68% وهي نسبة جيدة مقارنة بأرقام منافسه الذي كسب 73% من النقاط على إرساله الأول مقابل 52% على إرساله الثاني.

2 – صعود مركز إلى الشبكة

رغم أن فيدرير معتاد على الصعود إلى الشبكة بعدد أكبر مما فعل في مباراة جروث ولكن الجانب الإيجابي في ذلك بأن صعوده كان مركزا.

فيدرير صعد إلى الشبكة في 31 كرة فقط ولكنه فاز بـ24 منها بنسبة 77%، مقابل جروث الذي صعد إلى الشبكة في 71 كرة ولكنه أنهى 35 نقطة منهم فقط لصالحه بنسبة 49%.

3 – استغلال نقاط الكسر

تمكن فيدرير من استغلال نقاط الكسر التي أتيحت له بشكل جيد إذ كسر إرسال جروث في أربع مناسبات خلال اللقاء من ثماني فرص أتيحت له بنسبة 50%، ولكن الأروع من ذلك هو عدم إتاحة أي فرصة لكسر إرساله ليعرض نفسه لخطر فقد الإرسال.

4 – الاستقبال

فيدرير استقبل إرسال جروث بمهارة فائقة وهو ما أفقد اللاعب الأسترالي أكبر نقاط قوته إذ يتمتع بإرسالات قوية بسرعات عالية.

وانتزع فيدرير من جروث 45 نقطة خلال الاستقبال بنسبة 35%، مقابل 20 نقطة فقط كسبها جروث على إرسال فيدرير بنسبة ضئلية وصلت إلى 19%.

5 – الضربات القاضية

سيطر فيدرير على التبادلات خلال اللقاء بفضل تحركاته الجيدة على أرض الملعب واختياره للضربات المناسبة في الوقت المثالي.

ومنحت تحركات فيدرير واختياراته للضربات الفرصة ليسدد 56 ضربة قاضية مقابل 47 فقط لجروث.

6 – تجنب الأخطاء

أحيانا يرتكب فيدرير أخطاء غير مبررة خلال مبارياته سواء في التبادلات أو حتى في استقبال الإرسال ولكنه تجنب ذلك بنجاح في مباراة جروث.

فيدرير لم يرتكب طوال اللقاء سوى ثمانية أخطاء فقط وهو رقم قليل جدا نظرا لأنه خاض أربع مجموعات مقابل 19 خطأ لجروث كانوا أحد الأسباب التي كلفته الهزيمة في المباراة.

التعليقات