استراليا.. أول بطل لقارتين مختلفتين في تاريخ الكرة

السبت، 31 يناير 2015 - 15:32

كتب : عادل كُريّم

بفوزه ببطولة كأس آسيا 2015، أصبح منتخب استراليا أول فريق في تاريخ كرة القدم يتوج بلقب بطولتين قاريتين في قارتين مختلفتين.

المنتخب الأسترالي توج للمرة الأولى في تاريخه بلقب كأس آسيا والتي استضاف نسختها السادسة عشرة في يناير الجاري.. ولكنه لم يكن اللقب القاري الأول لهذا المنتخب.

استراليا فازت بلقب كأس أمم الأوقيانوس 4 مرات من قبل، أعوام 1980، 1996، 2000 و2004، وذلك قبل أن تقرر ترك عضويتها في اتحاد الأوقيانوس والانضمام لعضوية الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في عام 2006.

وبتحقيقها لقب كأس آسيا أصبحت استراليا أول بلد ينجح في الفوز ببطولتين قاريتين في قارات مختلفة..

أقرب المنتخبات التي كادت تحقق هذا الشرف من قبل كان المنتخب المكسيكي، الذي فاز بلقب الكأس الذهبية لدول اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) 9 مرات، وكان قريباً من الفوز بلقب كوبا أمريكا لدول أمريكا الجنوبية حين بلغ المباراة النهائية عام 1993 لكنه خسر أمام الأرجنتين، وكرر الأمر نفسه عام 2001 قبل الخسارة أمام كولومبيا.

وتشهد بطولة كوبا أمريكا مشاركة دول من قارات أخرى ببطاقات دعوة اعتباراً من نسخة عام 1993، حيث شاركت منتخبات المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا وهندوراس وجامايكا (من اتحاد الكونكاف) واليابان (من الاتحاد الآسيوي) في نسخ سابقة للبطولة.

التعليقات