إفريقيا 2015.. ألقاب المنتخبات: لماذا نسور قرطاج.. وأسماك قرش زرقاء

الأربعاء، 14 يناير 2015 - 22:01

كتب : عادل كُريّم

المنتخبات الأفريقية تشتهر دائماً بأسماء شهرة، مثل الأفيال والنسور والأسود.. وبعض هذه الأسماء يعود لحكايات غريبة وطريفة.. ويستعرض FilGoal.com معكم أسماء شهرة المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الإفريقية 2015.

وهذه الحلقة حول منتخبات المجموعة الثانية التي تضم زامبيا، تونس، الرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية.

تنطلق بطولة كأس الأمم الإفريقية 2015 في ضيافة غينيا الاستوائية من يوم 17 يناير الجاري وحتى 8 فبراير بمشاركة 16 منتخباً..

الرصاصات النحاسية

في الثمانينيات اشتهر منتخب زامبيا بإسم KK11، في إشارة لأنه الفريق الشخصي لرئيس البلاد وقتها كينيث كاوندا، وهو أول رئيس لزامبيا بعد الاستقلال والذي كان يولي المنتخب اهتماماً كبيراً.

لكن بعد ذلك تغير الاسم إلى Chipolopolo وهو ما يعني "الرصاصات النحاسية" بلغة بيمبا المحلية في زامبيا.. والتسمية تشير لقوة وسرعة لاعبي زامبيا مثل الرصاصات، أما النحاس فهو يمثل أشهر الصادرات الزامبية على الإطلاق.

نسور قرطاج

قرطاج هي مهد الحضارة التونسية وعاصمة الدولة القديمة في العصر الفينيقي.. وحينما بحث المنتخب التونسي عن اسم شهرة له، اختار لقب النسور نسبة للقوة والسرعة، ونسبها لمهد الحضارة قرطاج ليصبح اسمه "نسور قرطاج".

أسماك القرش الزرقاء

بالرغم من اسم الدولة هو Cabo Verde أو "الرأس الأخضر" إلا أن اللون الوطني لها هو الأزرق..

منتخب الرأس الأخضر الذي يرتدي اللون الأزرق الكامل (وهو لون علم الدولة) اتخذ اسم Tubarões Azuis لقباً له، وهو ما يعني "أسماك القرش الزرقاء" باللغة البرتغالية. أسماك القرش هي رمز القوة في موروث الرأس الأخضر، مجموعة الجزر الأفريقية الواقعة في المحيط الأطلنطي.

الفهود

حين كان اسم الدولة هو زائير، كان لقب منتخبها هو "الفهود" نسبة لرمز الدولة.. مع الوقت تغير اسم البلاد إلى الكونغو الديمقراطية، ومعه تغير إسم شهرة المنتخب إلى "سيمبا" أو الأسد..

لكن الغضب الجماهيري والمطالبة باستعادة الإسم القديم أعاد لقب Les Léopards "الفهود" مجدداً لمنتخب الكونجو الديمقراطية.

التعليقات
مقالات حرة