كتب : هشام إسماعيل | الخميس، 26 يونيو 2014 - 18:49

إضربوه بالنار وإخلصوا

9 مباريات دولية بالإضافة للحرمان من أي نشاط متعلق بكرة القدم لمدة 4 شهور؟ هل هذه عقوبة العض؟ ما الضرر الذي أصاب كيليني من عضة سواريز؟ هل ينام في فراش الموت؟

هل العقوبة كانت لحماية كرة القدم وللحفاظ على اللعب النظيف؟ إذن أين الاتحاد الدولي من الإصابات المتعمدة والخشنة التي كلفت الكثير من لاعبي كرة القدم مسيرتهم الرياضية.

هل سمعتم من قبل عن رجل إسمه أندوني جويكيوتكسيا؟ هذا الإسباني المولود في إقليم الباسك كاد أن يحرم كرة القدم من الأسطورة رقم 1 فيها.

مدافع أتليتك بلباو قام بتدخل عنيف على دييجو أرماندو مارادونا عام 1983 أثناء تواجده في برشلونة، سببت للأرجنتيني كسرا في الكاحل الأيسر هددت بإنهاء مسيرته.

مارادونا كاد أن ينهي مسيرته في عمر الـ23 ولكن كيف حمى الفيفا وقتها أحد أبرز لاعبيه؟ هل كانت هناك قوانين رادعة لتلك الحالات؟ هل الإيقاف لمدة 7 مباريات والذي تعرض له جويكيوتكسيا كان كافيا؟

Goikoetxea_lesiona_Maradona

بالتأكيد لم يكن كافيا فجويكيوتكسيا واصل مسيرته الحافلة في إنهاء مسيرات اللاعبين، بيرند شوستر المدير الفني الأسبق لريال مدريد كان أحد ضحاياه بعد أن سبب له إصابة في الركبة لم يشف منها حتى اعتزل الكرة.

هل تدخل الفيفا لحماية كرة القدم واللاعبين من هذه التدخلات العنيفة؟ إذن ماذا حدث بعد أكثر من 25 عاما على تلك الحوادث التي تكررت كثيرا في ملاعب العالم.

هل أصدر قوانين لحماية اللاعبين؟ أم أن القوانين فقط باتت تقتصر على حقوق البث وتطبيق الاحتراف.

هل تعلم أن الثنائي مارتن تايلور وريان شاوكروس عندما تسببا في كسر مضاعف لإدواردو دا سيلفا وأرون رامسي لم ينل أي لاعب منهم سوى عقوبة الطرد المباشر وهي الإيقاف 3 مباريات؟

هل شاهدت الصحيفة الإيرانية التي حرضت لاعبو إيران على ميسي في غلافها الرئيسي بعد أن وضعت صورة تعبيرية للاعب برشلونة وكأن الإصابات شوهت وجهه ومعها مانشيت "الكرة ستمر أما ميسي لا".

هل عضة سواريز سببت أضرارا نفسية لجورجيو كيليني؟ نعم المهاجم الأوروجوياني كان يستحق الطرد وربما الإيقاف لعدة مباريات بدون شك.

لكن هل ما حدث كان أكثر مما حدث في مارادونا إدواردو دا سيلفا أو أرون رامسي؟ هل هذه الطريقة التي تحمي بها اللاعبين؟

والعجيب أن أغلب من طالبوا وهللوا لعقوبة سواريز هم من رأوا أن ماتيراتزي تصرف بذكاء مع زيدان في نهائي 2006.

استفز الخصم بسلوك خارج وبطريقة لن يستطيع الحكم أن يعقابه فخرج زيدان بعيدا عن المباراة لينال طردا ربما ساهم في منح الأتزوري كأس العالم.

الفيفا أرادت أن تحافظ على شعار اللعب النظيف بإبعاد سواريز عن كرة القدم لـ4 شهور بسبب عضة طب ما تضربوه بالنار وتخلصوا؟

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات