كتب : أحمد ماهر | الأربعاء، 09 أكتوبر 2002 - 00:00

هل يكون لقب البوندزليجا من نصيب بايرن كالعادة ؟

تعودنا فى السنوات الأخيرة أن يفوز بايرن ميونيخ بلقب الدورى الألمانى حتى و هو فى أسوأ حالاته ، و لكن منذ البطولة الأخيرة التى فاز بها دورتموند العام الماضى بدأنا نشعر أن مهمة بايرن لن تكون بالسهولة التى كانت عليها فى السنوات العشر الأخيرة .

بعد خسارته اللقب الذى احتفظ به ثلاث سنوات متتالية العام الماضى ، بدأ بايرن السعى لتدعيم صفوفه لأجل الفوز ببطولته المفضلة ( البوندزليجا ) و المنافسة الجدية فى دورى الأبطال الأوروبى ، و استطاع التعاقد مع نجم الكرة الألمانية الحالى ميشيل بالاك و زميله فى ليفركوزن البرازيلى المهارى زى روبرتو , و نجم المستقبل سيباستيان دايسلر من هيرتا برلين . و بعد هذه التعاقدات ، و بالاضافة الى نجوم بايرن القدامى ميميت شول و اوليفر كان و جيوفانى البير و غيرهم ، استطيع أن أقول أن لقب البوندزليجا لن يخرج عن بايرن و هو بالفعل يتصدر الدورى منفردا بعد مرور ثمانى مراحل برصيد 19 نقطة . و لكن هل لن يجد بايرن منافسة هذا الموسم ؟؟

لا أعتقد هذا ، فسوف يواجه بايرن منافسة شرسة من حامل اللقب بروسيا دورتموند الذى دعم صفوفه هذا الموسم بنجم المنتخب الألمانى تورستن فرينجز بالاضافة الى أنه يملك مجموعة رائعة من اللاعبين على رأسهم التشيكى الفنان توماس روسيسكى و الهداف البرازيلى مارسيو اموروسو استطاعوا انتزاع اللقب الموسم الماضى من بين أنياب ليفركوزن و مدرب شاب هو ماتياس سامر الذى استطاع أن يعيد هيبة دورتموند فى المانبا بعد بضعة سنوات من الانكسار بعد رحيل المدرب اوتمار هيتزفيلد . و فى رأيى لن يفرط دورتموند فى اللقب الذى أحرزه الموسم الماضى بسهولة .

و يوجد ايضا فريق شالكة الذى بدأ هذا الموسم بنجاح كبير لم يحققه منذ سنوات و يحتل المركز الثالث خلف بايرن و بريمن ، و يأمل أن ينافس هذا الموسم منافسة حقيقية على لقب البوندزليجا خاصة بعد أن غير مدربه هوب شتيفنز و جاء بدلا منه فرانك نيوبارث الذى تعاقد مع الثنائى الأوروجوائى داريو رودريجز و جستافو فاريلا اللذان تألقا فى المونديال الأخير مع منتخب اوروجواى بالاضافة الى أنه يملك خط هجوم قوى بقيادة الدانماركى ابى ساند و البلجيكى اميل مبينزا و النيجيرى فيكنور أجالى ، و يوجد ايضا الثنائى المخضرم اندى موللر و مارك فيلموتس اللذان يعتبرا عنصرا الخبرة فى فريق شالكة . باختصار لن يكون شالكة صيدا سهلا هذا الموسم لبايرن و دورتموند و من يدرى فقد يحقق المفاجأة .

و فى النهاية يوجد فريق فيردر بريمن الذى حقق نتائج مذهلة حتى الآن و يحتل المركز الثانى بعد مرور ثمانى مراحل ، و برز منه بشكل و اضح البرازيلى الهداف اييلتون و اليونانى الدولى انجيلوس كاريستياس بالاضافة الى الفرنسى الشهير يوهان ميكو الذى فضل الانتقال لبريمن على الجلوس احتياطيا فى بارما الايطالى . و لكن فى رأيى أن انطلاقة بريمن لن تستمر طويلا و سيسقط قريبا لأننا لم نتعود أن يكون بريمن منافسا للكبار حتى النهاية ، و لكن من يدرى ؟؟؟

و فى النهاية يجب الحديث عن فريق باير ليفركوزن المنافس الدائم على لقب الدورى الألمانى و لكن يبدو أنه سيواجه صعوبات كبيرة هذا الموسم بعد أن استغنى عن نجميه بالاك و زى روبرتو . و يحتل وصيف بطل المانيا و وصيف بطل اوروبا الموسم الماضى مركزا متأخرا لا يليق به ، و يبدو أن هذا الموسم سيكون أسوأ مواسم ليفركوزن منذ سنوات.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات