كتب : محمد سيف | الخميس، 30 يناير 2003 - 00:00

بعد نهاية القمة 90 .. يبقى الحال كما هو عليه !

انتهت مباراة القمة 90 و استقرت بعدها كل الأحداث الكروية الساخنة التي شهدتها الساحة الكروية الحالية قبل المباراة , الجدال الشديد الذي دار سواء بشأن مشاركة التوءم المستبعد من الزمالك او بشأن إصابة نجوم الفريقين مثل حازم إمام و احمد بلال ..

المباراة انتهت و كأنها لم تبدأ , فقد بقي الحال بعد المباراة كما كان عليه قبل بدايتها .. الأهلي حافظ على فارق النقاط بينه و بين الزمالك , و كابرال حافظ على منصبه كمدير فني للزمالك و نجح في إثبات وجهة نظره بشأن التوءم المستبعد , و هي ازمة اخذت حجماً اكبر من حجمها في وقت لا يسمح بنشوب ازمات .. لكنه نادي الزمالك !!

التعادل في هذه المباراة يعتبر فوزاً و خسارة لكلا الفريقين , وهو رأي - رغم عدم لامنطقيته للوهلة الأولى - يحمل الكثير من المنطق .. و لهذا فعلى الرغم من معارضة جمهور الفريقين للقول بأن التعادل كان نتيجة عادلة , و تأكيد كل منهم لأن فريقه كان الأقرب للفوز , فإن نفس هذه الأسباب هي التي دعتني للقول بأن التعادل هو النتيجة العادلة للفريقين .

بالنسبة للأهلي فالنتيجة تعتبر خسارة , لأن الفريق بعد ان احرز هدفه الثاني كان الفريق الأقرب للفوز و اضاع لاعبوه العديد من الأهداف السهلة التي كانت احداها كافية لحسم نتيجة المباراة , خاصة في الشوط الثاني التي نفذت فيه بطاريات لاعبي الزمالك .

لكن النتيجة تعتبر مكسباً كبيراً إذا نظرنا الى النصف الملئ من الكوب , فالأهلي تأخر مرتين و كان ينجح في كل مرة في تعديل النتيجة و هذا يحسب للأهلي نجاحه دائماً في تعديل الأوضاع المقلوبة . ليس هذا فقط , بل تعلم لاعبوه درساً مهماً للغاية هو انه يجب ان تعرف قدر خصمك الحقيقي و لا تستهن بقدراته , لأنه قد يفاجئك حيثما لاتتوقع , وهذا ما حدث بالفعل . هذا بالطبع للمكسب المادي من المباراة وهو الحافظ على فارق النقاط بينه و بين الزمالك و الحفاظ على سجله خالياً من الهزائم .

اما بالنسبة للزمالك فالوضع يختلف قليلاً , لأن بعض جماهيره تعتبر التعادل خسارة لأن فريقها كان متقدماً مرتين على الأهلي , و كان بمقدور الفريق الحفاظ على تفوقه لو ظل لاعبوه بنفس التركيز الذي بدأوا به المباراة و التزموا بخطة المدرب الذكي كابرال , لكن شيئاً من هذا لم يحدث , فتراجع اللاعبون للدفاع البحت و هي طريقة لاتصلح مع فريق يلعب بطريقة الهجوم البحت !!

مكاسب الزمالك من المباراة كبيرة بالفعل , فقد نجح الفريق في الحفاظ على التعادل الثمين في الوقت الذي كان فيه الأهلي الأقرب للتهديف , كما ان الفريق استفاد كثيراً بالتعادل الذي ابقى نيران ازمة التوءم المشتعلة تحت الرماد لفترة اطول , و هي الأزمة التي كانت من الممكن ان تعصف بآمال الزمالك في تحقيق اي بطولة هذا الموسم لو كان الفريق قد لقي الهزيمة اليوم .

لكن المكسب الرئيسي للزمالك , و تحديداً لمدربه البرازيلي كابرال , هو نجاحه في إثبات ان الفريق يستطيع ان يؤدي بصورة جيدة بدون العديد من نجومه و على رأسهم التوءم المستبعد , و ربما بصورة افضل مما كان من الممكن ان يحدث لو لعب الغائبون . فالزمالك اتسم اليوم بالسرعة و هو ما تسبب في هدفيه , و الغائبون يعيبهم البطأ رغم مهارتهم المتفق عليها , و كان سيتسبب ذلك حتماً في تغيير النتيجة ..

تعادل الفريقين جاء في مصلحتيهما معاً , رغم تأكيد معظم جمهور الفريقين بعكس ذلك .. وانني لأرغب في اختتام المقال بتساؤل صغير .. ماذا كان من الممكن ان يحدث لو لعب التوءم المباراة تحت إدارة الحكم الإنجليزي " ابو قلب طيب " ؟؟!!!

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات