باكستان تنظم مباراة لكرة القدم للنساء للمرة الاولى

الأحد، 19 سبتمبر 2004 - 13:50

كتب : وكالات

باكستان : ا.ف.ب. : نظمت باكستان ، البلد المتمسك بالتقاليد الاسلامية والذي يحظر فيه على النساء اظهار سيقانهن واذرعتهن ، يوم السبت أول مباراة في كرة القدم للنساء لمناسبة يوم الروح الرياضية الذي ينظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

ودعا الاتحاد الباكستاني لكرة القدم 45 امرأة ، معظمهن من اللاعبات السابقات للكريكت والهوكي على العشب ، وهما الرياضتان الاكثر شعبية في باكستان.

وقال المدرب المكلف متابعة المباراة طارق لوفتي لوكالة فرانس برس : "اذا كانت النساء قادرات على لعب الكريكت او الهوكي على العشب فيمكنهن ايضا ممارسة كرة القدم" ، وأضاف : "لقد احترمنا قواعد اللباس وهن يلعبن بلباس رياضي مؤلف من سراويل طويلة وقمصان ذات اكمام طويلة."

وقالت مصباح رشيد ، 23 عاما ، احدى المشاركات في مباراة السبت : "لم اكن افكر انني ساشارك في يوم من الايام في المباراة النسائية الاولى في كرة القدم."

وأضافت : "لقد شاهدت عبر التليفزيون مباريات كرة القدم للنساء في الالعاب الاوليمبية (في اثينا) ، واحببت خصوصا طريقة لعب بطلات العالم الالمانيات."

وقالت لاعبة اخرى ، سعدية شيخ : "انها لحظة فخر كبير ليس لي فقط انما لمجموع النساء الباكستانيات. لقد تغيرت الازمنة هنا وبلعبنا اليوم بفضل الفيفا نثبت ذلك."

وتشارك باكستان ، البالغ عدد سكانها 150 مليونا ، في المباريات الدولية لفرق الهوكي على العشب والكريكت النسائية.

وكانت هناك امرأتان هما سميرة زاهور ورباب رضا ، 14 عاما ، ضمن الوفد الباكستاني الى الالعاب الاوليمبية في اثينا الذي ضم 26 رياضيا ، ورضا هي الباكستانية الاولى في التاريخ التي تشارك في مباريات السباحة في الالعاب الاوليمبية (50 و100 متر حرة).

التعليقات