انطلاق دور الـ 32 لبطولتي افريقيا بمواجهات مصرية وعربية هامة

الجمعة، 04 مارس 2005 - 05:09

كتب : أحمد نبيل

هل يستمر تفوق الأهلي المحلي افريقيا ؟

تنطلق يوم الجمعة مباريات الذهاب لدور الـ 32 لبطولتي دوري أبطال افريقيا وكأس الاتحاد الافريقي (الكونفيدرالية) والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام ، وتشهد مواجهات قوية للفرق المصرية والعربية.

وأسفرت قرعة دور الـ 32 في دوري الأبطال ، عن وقوع الأندية الافريقية الكبيرة في مواجهات سهلة ، وذلك بعدما جنبتها القرعة خوض غمار الدور التمهيدي نظرا لتاريخها الطويل في القارة السمراء.

يشارك في البطولة ، التي تحمل رقم 41 ، عشرة أندية عربية ، وتشارك مصر بفريقين هما الزمالك بطل الدوري الممتاز الموسم الماضي ، والأهلي الوصيف ، ويمثل تونس فريقا الترجي والنجم الساحلي ، والجزائر شبيبة القبائل واتحاد العاصمة ، والمغرب الجيش الملكي والرجاء البيضاوى ، إلى جانب الأوليمبي الليبي ، والهلال السوداني ، بالإضافة إلى 22 فريقا افريقيا أبرزهم إنيمبا النيجيري حامل اللقب في العامين الماضيين.

يدخل الأهلي اختبارا سهلا ، بالتاريخ والامكانيات ، أمام فيلا الأوغندي في العاصمة كمبالا يوم الجمعة ، يسعى من خلاله "الشياطين الحمر" للفوز والاقتراب من الصعود إلى دور الـ 16 مبكرا ، قبل مباراة العودة التي ستقام بعد أسبوعين في القاهرة.

وفي نفس اليوم ، يستضيف دولفين النيجيري فريق هارتس أوف أوك الغاني ، ويواجه إيسبرينس الأنجولي فريق آسيك أبيدجان الإيفواري ، ويحل كوتون سبور الكاميروني ضيفا على أتليتكو أفياكاو الأنجولي ، ويخوض شبيبة القبائل مباراة صعبة خارج أرضه أمام فيلو ستار الغيني ، ويستضيف أشانتي كوتوكو الغاني العريق الجيش الملكي المغربي في موقعة نارية.

أما الزمالك فيواجه توسكر الكيني في نيروبي يوم السبت في مباراة هامة لحامل لقب الدوري المصري من أجل استعادة توازنه بعد خروجه من دوري أبطال العرب ، وتراجعه في ترتيب الدوري المحلي إلى المركز الخامس.

وفي اليوم نفسه ، يخوض أياكس كيب تاون الجنوب افريقي مباراة هامة أمام ينيجا البوركيني ، بينما يستضيف داونز السنغالي النجم الساحلي التونسي ، ويستضيف راسينج بافوسام الكاميروني أفريكا سبورتس الإيفواري.

وتقام ست مباريات يوم الأحد أهمها الهلال السوداني مع الترجي التونسي ، وسيمبا التنزاني مع إنيمبا النيجيري.

وفي كأس الكونفيدرالية ، تواجه تسعة فرق عربية مباريات صعبة في البطولة التي تنطلق مباريات ذهاب دور الـ 32 بها يوم الجمعة ايضا ، وكانت القرعة قاسية على الفرق العربية ، إذ أوقعت ست منها في مواجهة بعضها البعض ، مما يعني خروج ثلاثة فرق عربية من الدور الأول.

ويلتقي الإسماعيلي مع فيروفياريو دي نامبولو الموزمبيقي يوم الأحد ، بينما سيواجه المقاولون العرب البنك الأثيوبي خارج ملعبه في اليوم ذاته.

وتشهد العاصمة الليبية طرابلس مواجهة عربية خالصة يوم الجمعة بين الاتحاد الليبي وشبيبة القيروان التونسي ، ويلتقي يوم السبت المكناسي المغربي مع مستقبل المرسى التونسي ، وأوليمبيك خريبكة المغربي مع مولودية وهران الجزائري ، في حين سيخوض المريخ السوداني مواجهة سهلة نسبيا أمام يوسكاف مدغشقر.

وتشهد البطولة كذلك مواجهات قوية أخرى ، إذ يلعب داونز التوجولي مع ستيلا أبيدجان الإيفواري ، وكامسار الغيني مع بندل إنشورانس النيجيري ، والملك فيصل الغاني مع إنديامبور السنغالي ، و هارتس أوف ليونز الغاني مع بامبوتوس الكاميروني ، وإلنجويما الغيني مع رينجرز النيجيري ، وسيمنتريا لوكالا الكونغولي مع يونيون دوالا الكاميروني.

يذكر أن هارتس أوف أوك الغاني هو حامل لقب كأس الكونفيدرالية بعدما تغلب على جاره أشانتي كوتوكو في المباراة النهائية العام الماضي ، لكن الفريق الغاني فضل المشاركة في دوري الأبطال ، بدلا من الدفاع عن لقبه.

التعليقات