اتحاد الأوقيانوس لكرة القدم يؤيد طلب استراليا في الانضمام للاتحاد الأسيوي

الأحد، 17 أبريل 2005 - 15:25

كتب : وكالات

فرانك لوي

سيدني (رويترز) : أزالت استراليا عقبة جديدة من طريقها للانضمام إلى الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بعدما أعلن اتحاد منطقة الاوقيانوسيا أنه يؤيدها تماما في رغبتها.

وكان الاتحاد الاسيوي أعلن الشهر الماضي إنه سيسمح لاستراليا بالانضمام إلى عضويته بشرط الحصول على موافقة من اتحاد الاوقيانوسيا والاتحاد الدولي (الفيفا).

وتقدم الاتحاد الاسترالي بطلب رسمي إلى اتحاد الاوقيانوسيا للانتقال إلى الاتحاد الاسيوي ووافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد بالاجماع على الطلب.

وقال رينالد تيماري رئيس اتحاد الاوقيانوسيا في بيان : "انتقال استراليا إلى اسيا خطوة تؤيدها تماما اللجنة التنفيذية وأنا وذلك لانها ستدعم تطور كرة القدم في استراليا وتوفر أيضا فرصا كثيرة لباقي أعضاء الاوقيانوسيا".

وأضاف : "ورغم انها ستكون جزءا من اسيا فاننا سنستمر في تعزيز العلاقات الودية معها ، ونحن في نهاية الامر أسرة واحدة".

ومن المتوقع أن يصدر الفيفا في وقت لاحق هذا العام قراره في مسألة انضمام استراليا الى الاتحاد الاسيوي.

ولن تستطيع استراليا على أية حال الانضمام للاتحاد الاسيوي قبل بطولة كأس العالم 2006 التي تحتضنها ألمانيا.

ويقول مسئولو كرة القدم في استراليا إن طلبهم جزء من استراتيجية طويلة الاجل لتحسين الطبيعة التجارية والتنافسية لكرة القدم وحتى يكون بامكانها التأهل بشكل أسهل لكأس العالم.

واستراليا هي القوة الضاربة في منطقة الاوقيانوسيا لكنها لم تصل لكأس العالم إلا مرة واحدة فقط عام 1974.

وتريد استراليا منذ فترة طويلة الانتقال إلى الاتحاد الاسيوي لكن جهودها تزايدت بعدما تراجع الفيفا عن قرار باعطاء الاوقيانوسيا مكانا مباشرا في نهائيات كأس العالم عام 2006.

وكانت الاوقيانوسيا حصلت على حق تأهل احد فرقها بشكل مباشر للنهائيات لكن الفيفا تراجع في تصويت جاءت نتيجته 22 صوتا مقابل صوت واحد.

ويضم اتحاد الاوقيانوسيا 11 عضوا ، في حين تشارك اسيا في كأس العالم التي تنظم في ألمانيا العام المقبل بأربعة فرق من الممكن أن تزيد الى خمسة عن طريق لقاء فاصل من مباراتي ذهاب وعودة يخوضهما منتخب اسيوي مع منتخب من منطقة اخرى.

وفي الوقت الحالي يمكن للمنتخب الذي يتصدر تصفيات منطقة الاوقيانوسيا سواء كان المنتخب الاسترالي أو منتخب جزر سولومون التأهل لكأس العالم إذا فاز في لقاء فاصل من مباراتي ذهاب وعودة مع منتخب من امريكا الجنوبية.

التعليقات