"الفراعنة" في مواجهة "أسود التيرانجا" .. وكلمة السر هدف نظيف

الثلاثاء، 07 فبراير 2006 - 11:40

كتب : وكالات

صورة يتذكرها بركات مع حسام

في السابعة من مساء يوم الثلاثاء وعلى ملعب القاهرة الدولي ووسط حضور 74 ألف متفرج ، يلتقي منتخبا مصر والسنغال ضمن مباريات الدور قبل النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية الخامسة والعشرية "مصر 2006" وهو ثامن لقاء رسمي يجمع المنتخبين معا.

والتقى المنتخبان رسميا في سبع مباريات من قبل ، وكانت كلمة السر في تلك اللقاءات هي 1-0 ، حيث انتهت ستة لقاءات من السبعة بفوز أحد المنتخبين بتلك النتيجة ، بينما انتهى اللقاء السابع بالتعادل السلبي بينهما.

ولم تشهد اي مباراة رسمية تجمع بين مصر والسنغال تسجيل أكثر من هدف وحيد في المباراة من جانب الفريقين.

اللقاءات السبعة شهدت فوز مصر أربع مرات ، بينما فازت السنغال مرتين فقط بالنتيجة ذاتها ، وتعادل المنتخبان معا في المباراة السابعة بدون أهداف.

المباراة الأولى : كانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية رقم 15 والتي أقيمت في مصر عام 1986 ، وكانت مباراة الافتتاح ، وأقيمت المباراة يوم 6 مارس 1986 ، وانتهت بمفاجأة مدوية بفوز المنتخب السنغالي بهدف نظيف ، والمثير أنه برغم فوز السنغال الا أنها ودعت البطولة من الدور الأول ، بينما واصلت مصر مشوارها في البطولة بنجاح وتوجت بكأس البطولة وقتها عقب فوزها على الكاميرون في المباراة النهائية بركلات الترجيح 5-4.

المباراة الثانية : كانت في دورة الألعاب الأفريقية عام 1987 والتي أقيمت بالعاصمة الكينية نيروبي ، والتقى الفريقان في الدور الأول للبطولة وفي أول مباريات المجموعة أيضا ، وأقيمت المباراة يوم 2 أغسطس 1987 ، وانتهى هذا اللقاء بفوز مصر بهدف نظيف ، وتكرر نفس السيناريو حيث ودعت السنغال البطولة من دورها الأول ، بينما واصلت مصر مشوارها بنجاح وتوجت بكأس البطولة عقب فوزها في المباراة النهائية بهدف نظيف على منتخب كينيا "البلد المضيف".

المباراة الثالثة : كانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية رقم 22 والتي أقيمت في غانا ونيجيريا عام 2000 ، والتقى المنتخبان ضمن مباريات الدور الأول للبطولة أيضا ، واقيمت المباراة بتاريخ 28 يناير عام 2000 ، وفازت مصر بهدف نظيف سجله العميد حسام حسن ، وتأهل المنتخبان معا الى دور الثمانية حيث تأهلت مصر كأول المجموعة بينما تأهلت السنغال كثاني المجموعة ، وودع المنتخبان البطولة معا من دور الثمانية بعد هزيمة مصر من تونس 0-1 ، وهزيمة السنغال من نيجيريا 1-2.

المباراة الرابعة : كانت في تصفيات كأس العالم 2002 والتي أقيمت في كوريا واليابان ، والتقى المنتخبان ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة ، وكان هذا اللقاء هو لقاء الذهاب والذي أقيم بالعاصمة السنغالية داكار ، وأقيم اللقاء يوم 9 يوليو 2000 ، وانتهى بالتعادل السلبي بدون اهداف وكان هو اللقاء الوحيد الذي انتهى بالتعادل بين المنتخبين.

المباراة الخامسة : كانت في تصفيات كأس العالم 2002 والتي أقيمت في كوريا واليابان ، والتقى المنتخبان ضمن مباريات الجولة السابعة للمجموعة الثالثة ، وكان هذا اللقاء هو لقاء الاياب والذي أقيم بالقاهرة ، وأقيم اللقاء يوم 6 مايو 2001 ، وانتهى اللقاء بفوز مصر بهدف نظيف سجله أحمد حسام "ميدو" بضربة راس رائعة في الدقيقة 48 من عمر المباراة ، ورغم فوز مصر الا أن السنغال تأهلت الى نهائيات كأس العالم 2002 بكوريا واليابان وذلك عقب تصدرها للمجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة ، بينما جاءت مصر في المركز الثالث برصيد 13 نقطة.

المباراة السادسة : كانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية رقم 23 والتي أقيمت في مالي عام 2002 ، والتقى المنتخبان ضمن مباريات الدور الأول للبطولة "كالعادة" ، واقيمت المباراة بتاريخ 20 يناير عام 2002 ، وفازت السنغال بهدف نظيف ، وتأهل المنتخبان معا الى دور الثمانية حيث تأهل السنغال كأول المجموعة بينما تأهلت مصر كثاني المجموعة ، وودعت مصر البطولة من دور الثمانية بعد هزيمتها من الكاميرون 0-1 ، بينما تأهلت السنغال للمباراة النهائية وخسرت اللقب بصعوبة بالغة بعد هزيمتها من الكاميرون ايضا 2-3 بركلات الترجيح.

المباراة السابعة : كانت مباراة ودية دولية أقيمت بالقاهرة يوم 10 أكتوبر 2003 ، وانتهت بفوز مصر بهدف نظيف سجله ميدو بالتخصص في مرمى السنغال في الدقيقة 60 من عمر المباراة.

* بخلاف المباريات السبعة الرسمية التي التقى فيها منتخبي مصر والسنغال ، التقى المنتتخبان مؤخرا في لقاء ودي غير دولي ضمن بطولة LG ، وأقيم اللقاء يوم 29 ديسمبر 2005 ، وخاض المنتخ

التعليقات