كتب : خالد طلعت | الأحد، 19 فبراير 2006 - 09:41

للأسف الشديد .. مافيش كأس قارات في 2007!

تعجبت بشدة من الأخبار التي تناولتها الكثير من الصحف المصرية عقب تتويج مصر ببطولة أفريقيا بأننا سوف نشارك في بطولة كأس القارات التي ستقام عام 2007 ، ولكنني تعجبت أكثر عندما سمعت تصريحات من مسئولي اتحاد الكرة المصري بأنهم ينوون طلب تنظيم تلك البطولة في مصر!

فللأسف الشديد ، لن تكون هناك بطولة لكأس القارات عام 2007 ، وبالتالي ، فإن مصر لن تشارك في هذه البطولة ، لأن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) كان قد اتخذ قرارا منذ فترة طويلة وتحديدا في نهاية عام 2004 ، بأن بطولة كأس القارات ستقام كل أربع سنوات وليس كل سنتين كما كان متبعا من قبل "على حظنا الوحش" ، وتقرر إقامة البطولة في العام الذي يسبق بطولة كأس العالم ، على أن تقام على أرض نفس الدولة المنظمة لكأس العالم للوقوف على آخر استعداداتها لتنظيم كأس العالم.

وبالفعل بدأ تطبيق هذه القاعدة من العام الماضي حيث أقيمت بطولة كأس القارات عام 2005 في ألمانيا ، وبذلك فستقام البطولة المقبلة عام 2009 في جنوب أفريقيا ، ولن تكون هناك بطولة للقارات في عام 2007.

وبرغم علمي بهذا القرار منذ العام الماضي وتأكدي بأن البطولة لن تقام في عام 2007 ، فإنه بعد الاخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام المصرية ، والتصريحات التي جاءت على لسان أعضاء اتحاد الكرة المصري وعلى رأسهم سمير زاهر رئيس الاتحاد ، وأكدها أحمد حسن قائد منتخب مصر الوطني في لقائه مع أسرة تحرير موقع FilGoal.com بأنهم سيتقدموا بطلب الى الفيفا لتنظيم تلك البطولة ، شككت في الأمر ، وقررت إعادة البحث مرة أخرى والتأكد من صحة معلوماتي ، وللأسف الشديد وجدتها سليمة تماما.

فأولا ، تصفحت الموقع الرسمي للفيفا Fifa.com للبحث عن معلومات عن بطولة كأس القارات ، ووجدت تأكيد لهذه المعلومة من خلال الفقرة التالية ، وترجمتها كما يلي : "أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي قرارا في السادس من أكتوبر عام 2004 بأنه منذ بداية عام 2005 ستتم إقامة بطولة كأس القارات كل أربع سنوات ، وستقام في العام السابق لبطولة كأس العالم على ان تقام في نفس الدولة المنظمة لكأس العالم".

ولم أكتف بهذا ، بل أرسلت بالبريد الإليكتروني إلى الفيفا سؤالا للتاكد أيضا من هذا الموضوع ، ورد الفيفا على خطابي بسرعة شديدة ، وجاء الرد كما كنت أتوقع بعدم إقامة البطولة في عام 2007 ، وهذا هو نص الخطاب المرسل مني للفيفا : "أعزائي مسئولي الفيفا ، أنا خالد طلعت - صحفي مصري في موقع (في الجول) - وأود أن أعرف ما إذا كانت هناك بطولة لكأس العالم للقارات في عام 2007 أم لا ، لأن بلدي - مصر - فازت بكأس الأمم الأفريقية 2006 ، وأرجو منكم الرد سريعا".

وكان رد الفيفا كما يلي : "عزيزي خالد طلعت : نشكرك على خطابك الخاص بجدول بطولاتنا ، ونؤكد أنه لن تكون هناك بطولة لكأس القارات في عام 2007 ، والبطولة القادمة للقارات ستقام في عام 2009 في جنوب أفريقيا ، مع خالص تقديرنا ، مركز معلومات الفيفا".

أخيرا ، وبعد النجاح والإشادة التي أعطيناها لرجال الاتحاد المصري لكرة القدم بعد تتويج المنتخب ببطولة كأس الأمم الأفريقية ، فإنني أود أن يتوقفوا عن الحديث تماما في هذا الموضوع ، كما أود ألا يرسلوا طلبات للفيفا باستضافة البطولة في عام 2007 حتى لا يكون "شكلنا وحش" ، هذا إذا لم يكونوا قد أرسلوا هذا الخطاب بالفعل حتى الان.

وأتمنى من كل قلبي أن يحافظ المنتخب المصري على لقبه كبطل لأفريقيا في عام 2008 حتى نتأهل لتلك البطولة عام 2009 في جنوب أفريقيا ، بعدما تسبب حظنا السيء في عدم إقامة هذه البطولة في عام 2007.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات