كتب : شادي أمير | السبت، 17 يونيو 2006 - 22:37

تحليل : التشيك صفر-2 غانا .. الالتزام سر الانتصار

حققت غانا فوزا مستحقا على المنتخب التشيكي بهدفين دون رد في مباراة نجح خلالها النجوم السوداء في محو الأداء السيء للفريق أمام إيطاليا في أولى مبارياته في المونديال.

منتخب النجوم السوداء خاض المباراة وهو يريد محو الصورة السيئة التي ظهر بها أمام إيطاليا ، فأدى لاعبوه بجدية كما يلعبون في أنديتهم في أوروبا.

وعلى الجانب الآخر خاض المنتخب التشيكي المباراة وفي رؤوسهم أداء غانا أمام إيطاليا ودخلوا المباراة باستهتار واضح.

وكان الفارق بين الفريقين كبيرا في المباراة ، إذ أن غانا بدأت المباراة وهي ترغب في الفوز وظهر ذلك في تشكيل المدير الفني الصربي راتومير دويكوفيتش ، بينما كان الفوز في نية التشيك ، ولكنهم لم يقدموا ما يجعلهم يستحقوا نيل هذا الفوز.

* المنتخب الغاني بدأ المباراة بهدف سريع ساعده على دفع المنتخب التشيكي على اللعب بطريقته وإيقاع اللعب الذي يناسبه.

* غانا خاضت المباراة تحت شعار "الشجاعة وحدها لا تكفي" وأجرى دويكوفيتش ثلاثة تغييرات على التشكيل الذي لعب أمام إيطاليا ، فلعب شيلا إلياسو وأوتو أدو وحبيب محمد بدلا من إيمانويل بابوي وصامويل كوفور وإيريك أدو ، وأعطى المدير الفني الصربي الفرصة لأوتو أدو للقيام بالنواحي الهجومية مقابل الاستفادة من إمكانيات مايكل إيسيين الدفاعية.

* النجوم السوداء اعتمدت على دفاع المنطقة في حالة فقدان الكرة وإغلاق المساحات أمام لاعبي التشيك وهو ما نجحوا فيه إلى حد كبير في الشوط الأول.

* على الناحية الأخرى كان البطء هو السمة المميزة لهجوم التشيك وفشل زدينيك جريجيرا وكارل بوبورسكي في اختراق الجبهة اليسرى لمنتخب غانا بسبب كثرة التحضير وبطء نقل الهجمة لتسيطر غانا تماما على مجريات اللعب ، كما عانت التشيك من غياب المهاجمين يان كولر وميلان باروش للإصابة ولم ينجح فراتيسلاف لوكفينتش في إثبات جدارته.

* الشوط الثاني لم يشهد تغييرا من الناحية الخططية دفاع منظم من غانا وبطء في الهجمات التشيكية.

* المنتخب التشيكي عانى من وجود توماس يوفالوسي وديفيد روزينال في خط الدفاع وسببا سويا مشاكل عديدة تحملها بتر تشك وحيدا والسبب أن الثنائي يشاهد الكرة ولا يراقبان المهاجم ومن أحدى هذه الكرات احتسبت ركلة جزاء لمصلحة غانا أهدرها جيان أزاموا.

* تغييرات كارل بروكنر سببت الكثير من المشاكل لمنتخب التشيك فبعد طرد يوفالوسي أجرى تغييرا هجوميا بدلا من تأمين دفاعه مما سمح لمنتخب غانا بالقيام بالعديد من الهجمات المرتدة الخطيرة وأنقذ تشك مرماه من أربعة أهداف محققة ولا يُسأل عن الهدف الثاني.

* أزاموا هو أفضل لاعبي الفريقين على الإطلاق فقد قدم مباراة ممتازة هجوميا وبمهارته أحرز الهدف الأول ولكنه أضاع العديد من الأهداف خلال الشوط الثاني.

* الملخص أن غانا استحقت الفوز لأنها كانت الفريق الأفضل وتخلصت من عيوب الكرة الأفريقية ، بينما استحقت التشيك الهزيمة لأنها كانت المنتخب الأسوأ وفشلت في وجود حلول لشفرة الدفاع الغاني.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات