كتب : شادي أمير | الإثنين، 10 يوليه 2006 - 01:08

تحليل : إيطاليا 1-1 (5-3) فرنسا .. جروسو حفر اسمه في تاريخ إيطاليا

سيحفر اسم فابيو جروسو بأحرف من ذهب في تاريخ الكرة الإيطالية ليس لأنه لاعب عظيم ، ولكنه سبب فوز إيطاليا بكأس العالم 2006 بدون منازع ، على الجانب الآخر ستلاحق زين الدين زيدان لعنات الفرنسيين.

جروسو كان المتسبب في ركلة الجزاء التي فازت بها إيطاليا على أستراليا في الوقت الضائع لمباراة دور الـ16 ، وكان صاحب هدف التقدم على ألمانيا في الدور قبل النهائي في الدقيقة 119 ، وصاحب ركلة الجزاء التي توجت إيطاليا بطلة للعالم للمرة الرابعة.

أما زيدان ، فعلى الرغم من أنه قاد فرنسا للمباراة النهائية في وقت لم يكن يتخيل أي من محبي كرة القدم في العالم تخطيها دور الـ16 إلا أنه سيتحمل الهزيمة أمام إيطاليا بسبب حصوله على البطاقة الحمراء لتعديه على ماركو ماتيراتزي.

الأتزوري استحق الفوز ببطولة كأس العالم للمستوى المتميز الذي قدمه خلال البطولة وإن كان هذا المستوى افتقده في المباراة النهائية.

إيطاليا نجحت في التغلب على خوفها والفوز بكأس العالم بركلات الترجيح على فرنسا التي اذاقتها المر خلال بطولتي كأس العالم 98 ويورو 2000.

* المباراة النهائية كانت مثيرة خلال أغلب فتراتها وخاصة من الجانب الفرنسي الذي نجح في السيطرة على مجريات اللعب والحصول على ركلة جزاء مبكرة نجح زيدان من الهجمة السريعة الوحيدة لفرنسا في الشوط الأول.

* إيطاليا نجحت في السيطرة على أعصابها وتسيدت الشوط الأول تماما وهددت مرمى "الديك" الفرنسي أكثر من مرة عن طريق الكرات الثابتة والتي نجح ماتيراتزي في تسجيل هدف التعادل منها ، واصطدمت كرة لوكا توني بالعارضة بينما أخرج كلود مكاليلي كرة ثالثة من على خط المرمى.

* الشوط الثاني اختلف تماما عن أحداث الشوط الأول ففرنسا سيطرت على اللعب وسط تراجع غير مبرر من إيطاليا للدفاع وظهر فرانشيسكو توتي بمستوى سيء وكان تراجع مستوى أندريا بيرلو السبب وراء تراجع إيطاليا.

* فرانك ريبيري وفلروين مالودا تحركا كثيرا في الشوط الثاني وشكلا خطورة كبيرة على مرمى "العملاق" جيانلويجي بوفون والذي يستحق لقب أفضل لاعب في البطولة بدون شك.

* تغييرات ليبي لم تؤت ثمارها وهو الأمر نفسه لتغييرات ريمون دومينيك فاستمرت السيطرة الفرنسية ولكنها افتقدت الخطورة في الدقائق الأخيرة للمباراة.

* بوفون يستحق لقب "رجل الوقت الإضافي" بإنقاذه كرة زيدان الرأسية والتي كادت تكلف إيطاليا لقبها الرابع.

* اللقطة التي طُرد فيها زيدان ستظل مثار تساؤل العديد من الجماهير الفرنسية خلال الأيام القادمة وسيكون السؤال "ماذا قال ماتيراتزي لزيدان؟"

* الملخص أن إيطاليا استحقت الفوز لأنها تملك مدربا هو الأفضل في البطولة بينما خسرت فرنسا لأنها تملك مدربا "يجلس متفرجا على المباريات" تاركا لزيدان مهمة تدريب الفريق.

ملحوظة : حارسا المرمى فشلا في صد أي ركلة جزاء وهو شيء محير بالنسبة لإمكانياتهما.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات