غانا تهزم نيجيريا بعشرة لاعبين وتتأهل إلى نصف النهائي

الأحد، 03 فبراير 2008 - 20:52

كتب : أحمد عز الدين

حولت غانا تأخرها بهدف إلى فوز بنتيجة 2-1 على نيجيريا يوم الأحد لتتأهل إلى نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية.

افتتح ياكوبو أيجبيني أهداف المباراة من ركلة جزاء في الدقيقة 35 قبل أن يعادل مايكل إيسين النتيجة لغانا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع في شوط المباراة الأول.

وتلقت آمال غانا ضربة كبيرة بعد طرد القائد جون منساه في الدقيقة 60 من اللقاء ولكن جونيور أجوجو أهدى بلاده بطاقة التأهل في الدقيقة 82 بهدف سهل.

وتواجه غانا الفائز من تونس والكاميرون اللذين يصطدمان يوم الاثنين.

فرض المنتخب الغاني سيطرته على وسط الملعب في بداية اللقاء لكن نيجيريا كانت لها سبق تهديد مرمى الخصم من خلال ياكوبو في الدقيقة 12 بتسديدة رائعة حادت عن قائم ريتشارد كينجستون الأيسر.

ورد أسمواه جيان فرصة نيجيريا بتسديدة يمينية رائعة بعدما تخلص من رقيبه لكن القائم رد الكرة.

ولم يحتسب حكم المباراة ركلة جزاء أثبتت الإعادة صحتها بعدما عرقل أسمواه المهاجم المتألق ياكوبو داخل منطقة الجزاء لكن الحكم عاد وأطلق صافرته محتسبا ركلة جزاء في الهجمة ذاتها لصالح إكيشوكو أوشيه.

وأودع ياكوبو الكرة على يمين الحارس مهديا بلاده هدف السبق.

وقبل نهاية نصف المباراة الأول خطف إيسيين هدف التعادل بضربة رأس باغتت حارس المرمى الذي شاهد الكرة ترتطم بالقائم قبل أن تعانق الشباك.

وتحولت السيطرة إلى الطرف الأخضر في شوط المباراة الثاني خاصة مع تألق أوسازي أوديموينجي الذي أشعل الجبهة النيجيرية اليمنى وتسبب في طرد قائد المنتخب الغاني ليكمل نجوم غانا اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 60.

وهبط إيقاع المباراة تماما حتى الدقيقة 70 قبل اختراق أجوجو من الجبهة اليسرى لمنطقة جزاء نيجيريا وأطلق قذيفة اصطدمت بشباك غانا الخارجية.

وخطف المهاجم المتميز أجوجو بطاقة التأهل لبلاده قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة حينما تخطت عرضية من الجانب الأيسر حارس المرمى لتجد أجوجو الذي حولها إلى الشباك من على خط المرمى.

التعليقات