كتب : أسامة خيري | السبت، 14 مارس 2009 - 23:21

"عودة الزمالك" لم تبدأ!

حقق الزمالك فوزا كبيرا على طلائع الجيش برباعية وقفز الفريق لمركز هو الأفضل في الأشهر الأخيرة، وظهرالتعاون وكذلك الحب بين اللاعبين، لكن ذلك لا يعني أن الفريق الأبيض قد بدأ طريق العودة.

"عودة الزمالك" ليست مجرد جملة من كلمتين متتاليتين تتكرر كلما فاز الفريق في مباراتين أو ثلاث مباريات متتالية. المؤكد أن الروح القتالية عادت، لكن هذه الروح طالما ظهرت مع فرق مهددة بالهبوط في المواسم الأخيرة مثل الترسانة والاتحاد وسرعان ما يعود الفريق لعادته القديمة بعد ذلك.

والفوز أيضا بأربعة أهداف على منافس "متماسك وسريع" ويضم هداف الدوري لم يكن بضربة حظ أو ما شابه، لكن يجب التعامل مع الانتصار باعتباره مؤشر على أن الزمالك قد بدأ يسلك الطريق الصحيح الذي سيكون سببا -بعد فترة- في عودة حقيقية.

الزمالك في الموسم الجاري حقق ثلاث انتصارات متتالية في الفترة بين الجولتين الثالثة والخامسة (المصري والمصرية للاتصالات والترسانة)، ومنذ ذلك الحين وحتى نهاية الجولة 23 فشل الفريق في جمع ست نقاط من أي مباراتين متتاليتين، ولذلك فلم يتغير شيئ حتى الوقت الحالي بشأن النتائج الإيجابية المتتالية.

والمتابع لمستوى الزمالك يشعر أن تحسنا قد طرأ بكل تأكيد على صحة مريض بعد حصوله على عدة أنواع من الفيتامينات "الشبابية" من عينة حازم إمام وعلاء علي وأحمد الميرغني وصبري رحيل، لكن هذا لن يكون كافيا لإشباع رغبات الملايين من جماهيره.

وحتى لا يكون الكلام في الهواء أو لبث الإحباط، فإن الزمالك يبقى في حاجة لإكمال أهم منطقة بالملعب وهي منطقة خط الوسط المدافع المكونة من لاعبين اثنين، أحدهما ارتكاز "ليبرو وسط" والثاني لاعب متحرك يجيد التمرير بدقة ويا حبذا لو يمتلك قدما تعرف طريق المرمى، إذ أن قوة هذا الخط تمنح الاتزان للشقين الهجومي والدفاعي.

والوضع الحالي في الزمالك يؤكد وجود أكثر من لاعب يطلق عليه لقب "وسط مدافع" مثل الميرغني وأحمد عبد الرؤوف وإبراهيم صلاح وهاني سعيد. ومن غير المناسب وضع محمد أبو العلا أو أحمد مجدي في هذه المنطقة لأنه عندما يشارك أي منهما فيها يبذل جهده الأكبر في البحث عن قدمه اليمنى، تماما كما يفعل جيلبرتو عندما يشارك في خط الوسط بجوار سيد معوض.

لكن مع استثناء صلاح لاعب المنصورة السابق لعدم وضوح موقعه، فإنه لا يوجد من هذه الأسماء سوى سعيد الذي يمكنه المشاركة في مركز "ليبرو الوسط" أو كما يطلق عليه في مرادفات الكرة "مسمار الوسط".

وحتى سعيد نفسه، فإنه في حاجة لمزيد من الانضباط الخططي "التكتيكي" في إدراك أن موقعه هو ليبرو الوسط، وبالتالي لا يتقدم في كل هجمة وكل كرة، خاصة أمام الفرق القوية.

وإحراز سعيد لهدف الفوز "الثمين" على إنبي لا يجب أن يكون مشجعا لاتجاه اللاعب ناحية الهجوم باستمرار، فرغم امتلاكه لنزعة هجومية، إلا أنه سيكون مطالبا بالالتزام بالشق الدفاعي على غرار انضباطه في مركز الليبرو مع منتخب مصر.

أما باقي اللاعبين، فمستوى الميرغني مبشر للغاية في مركز الوسط المدافع المتحرك، وهو أيضا المركز ذاته الذي سيلائم محمد إبراهيم المعار لطلائع الجيش، أما عبد الرؤوف فمستواه الحالي يؤهله للوجود على مقاعد البدلاء.

وبالنسبة لمجدي فإن وجوده في مركز الليبرو سيكون الأنسب له وللفريق، فيما أن أبو العلا يجب أن يعود للمنافسة مع رحيل وأسامة حسن على مركز في ناحية اليسار بعدما أصبح اللاعب في هذا المركز مطالبا بالشقين الدفاعي والهجومي.

ومن ذلك كله.. نخرج بحاجة الزمالك للاعب "ليبرو وسط" ليدخل في منافسة مع سعيد، أو ليكون بديله، إذ أن شعور أي لاعب بالقلق على ضياع مركزه في التشكيلة الأساسية هو أمر صحي للغاية خاصة في الفرق الكبيرة.

وللتأكيد على أهمية منطقة الوسط المدافع، فإنه يمكن تذكر الفترة الذهبية للأهلي عند وجود إبراهيم سعيد "ليبرو وسط" وحسام غالي "وسط مدافع متحرك" معا، وهو ما حدث أيضا في الزمالك بوجود تامر عبد الحميد ومعتز إينو معا، وظهر بوضوح في منتخب مصر عن طريق محمد شوقي وحسني عبد ربه "وهو بالمناسبة اللاعب الوحيد تقريبا الذي يجيد اللعب في مركزي الوسط المدافع سواء الليبرو أو المتحرك".

ومرة أخرى.. خط الوسط المدافع يكون مسؤولا بشكل كبير في إيقاف هجمات المنافس وبناء هجمات الفريق، وهو ما يفسر اعتماد البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي في معظم المباريات الإفريقية القوية خارج أرضه على ثلاثة لاعبين في هذا المركز بواقع "ليبرو وسط + اثنين متحركين".

اتجاه الزمالك إلى هذا الأمر سيعالج الكثير من آلام الفريق، لكنه لن يقضي عليها نهائيا، إذ يبقى الفريق في حاجة لتدعيم بعض المراكز الأخرى لكن ترميم الوسط سيساهم تلقائيا في استعادة خط الدفاع للكثير من كبريائه.

والسبب أن دفاع الزمالك يضم اثنين من اللاعبين الجيدين "عند النظر لكل منهما على حدة" هما محمود فتح الله وعمرو الصفتي، وبالتالي فإن وجود الأول في مركز الليبرو بالتنافس مع مجدي ووجود الثاني في مركز المساك، سيجعل الزمالك في حاجة لضم مدافع واحد فقط يمتاز بالقوة البدنية من عينة وليام منساه "وليس منساح".

وبعد ذلك سيكون الزمالك مطالبا بالسير على نهج الأهلي "ولا عيب في ذلك" في تثبيت ثلاثة لاعبين أساسيين في خط الهجوم بشكل مبدئي على الأقل، وإذا كان وجود محمود عبد الرازق "شيكابالا" ضروريا للقيام بدور محمد بركات، فإن الفريق في حاجة للاعب مهاري مماثل لجمال حمزة ليقوم بدور محمد أبو تريكة، على أن يتولى جونيور أجوجو دور فلافيو أمادو، مع عدم إغفال حيوية شريف أشرف وخبرة عبد الحليم علي.

وقبل الاعتراض على أجوجو، فإن الزمالك في حاجة لإنهاء هذا الفيلم الغاني الممل، سواء بإعلان عرض اللاعب للبيع وضم مهاجم خطير معروف، أو معاملته مثل "البني آدمين"، لأن بكل صراحة ما يحدث في الزمالك من تعامله مع أي لاعب أجنبي في السنوات الأخيرة هو أمر يثير "القرف".

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات