كتب : أسامة خيري | الأربعاء، 22 أبريل 2009 - 00:50

ماذا تفعل لو كنت جوزيه؟

ليس الهدف توقع ماذا يمكن لمانويل جوزيه أن يقدمه كمدير فني للأهلي في مواجهة الزمالك، بل اشرد بخيالك وارسم خطة الفريق الأحمر لضمان البقاء على القمة.

قررت وصديقي أحمد عز الدين، خوض لعبة صغيرة مع قراء FilGoal.com قبل القمة، ماذا كنت ستفعل لو توليت مهمة الأهلي أو الزمالك في القمة.

بالقرعة، حصلت على دور المدير الفني البرتغالي مانويل جوزيه، وسيلعب أحمد دور السويسري ميشيل ديكاستل الذي سيخوض مهمة صعبة لإيقاف المارد الأحمر.

المهم توضيح أن الخطة التي سأسردها لا تمت لما ينوي جوزيه فعله بصلة، بل هي رؤية خاصة مني كنت لأنفذها لو توليت مهمة الفريق الأحمر.

الخطة والتشكيل الأساسي..

(3-4-1-2) .. رمزي صالح ومحمد سمير (شادي محمد لو سليم) ووائل جمعة وأحمد السيد وأحمد فتحي وحسام عاشور وأحمد حسن وجيلبرتو ومحمد أبو تريكة وهاني العجيزي وفلافيو.

تعليمات خاصة..

محمد سمير (شادي لو سليم): لا عيب في تشتيت الكرة، لكن لا تستسهل التشتيت، فعندما لا تكون مضغوطا، فإنك مطالب ببناء هجمة منظمة.

وائل جمعة: اعتدت التألق في المناسبات الكبيرة، ولطالما راقبت أفضل مهاجمي إفريقيا.. لست مطالبا إلا بالظهور بمستواك الحقيقي فقط.

أحمد السيد: رجاء رجاء لا ترتكب أي خطأ على حدود منطقة الجزاء، وامسك نفسك في بعض الفرملات، فهناك أخطاء ليس لها أي داع.. لا تحاول لعب الكرات العرضية، وإذا تقدمت فمرر إلى أقرب زميل وعد إلى مكانك.

عاشور: الميل ناحية اليسار قليلا أثناء فقدان الكرة لتغطية جيلبرتو وللحد من خطوة محمود عبد الرازق "شيكابالا" المتوقع مشاركته في التشكيلة الأساسية.

حسن: أنت أكثر لاعبي المباراة خبرة وحنكة.. تذكر أولى مبارياتك أمام الزمالك، وفي انتظار هدف سواء من تسديدة قوية في ظل مركزك غير المتوقع للمنافس في المباراة أو عند قيامك بالجانب الهجومي وبرأسك في الركلات الثابتة.

جيلبرتو: الضغط الشديد على حازم إمام من منتصف ملعب الزمالك لمنع تقدمه من البداية ومحاولة استغلال حماس هذا اللاعب للحصول على أخطاء بالقرب من منطقة جزاء المنافس.. تذكر أيها الجناح الأنجولي أنه لا يستلزم مراوغة المنافس، فكل المطلوب منك أن تنفذ الكرات العرضية على رأس فلافيو أو العجيزي أو حسن عند تقدمه.

محمد أبو تريكة: من المتوقع أن تتعرض لرقابة لصيقة من أحد لاعبي خط الوسط المدافع والذي من المرجح أن يكون أحمد الميرغني، فحاول أن تتسبب في تلقيه بطاقة صفراء مبكرة لشل حركته بعد ذلك.

اذهب إلى طرف الملعب الأيمن، لتعويض عدم تقدم فتحي في هذا الجانب، وامنع أي تقدم لرقيبك سواء كان الميرغني أو غيره.

فلافيو: لن تكون مطالبا بالوجود داخل منطقة جزاء الزمالك طوال الوقت، باستثناء بالطبع أوقات استحواذ جيلبرتو على الكرة وأوقات الركلات الثابتة والركنية.. عند ميل أبو تريكة ناحية اليمين ستقوم بدور صانع الألعاب.

لا داعي للاعتماد على كعب القدم كثيراً، إذ أنه لا يوجد تفاهم كبير مع العجيزي.. أنت مطالب بمنح الفريق أخطاء معتادة حول منطقة جزاء الزمالك، وعند الاستحواذ على الكرة راقب انطلاق العجيزي إلى الأمام لاستغلال سرعته وبطء خط الدفاع الأبيض.

العجيزي: أنت مفتاح الفوز في هذه المباراة.. لا أنتظر أداء أقل مما قدمته في نيجيريا، وهذه الفرصة قد سنحت أمامك فلا تتركها. اضغط على ليبرو الزمالك طوال الوقت ولا تجعله يتقدم. أنت مسؤول عن رقابة محمود فتح الله في الركلات الركنية والثابتة.

محاضرة ما قبل المباراة - الجانب الفني

خط الدفاع: في حال لعب الزمالك بمهاجم واحد سيتولى جمعة رقابته ويلعب سمير أو شادي في مركز الليبرو لتغطيته ويذهب أحمد السيد إلى الجانب الأيسر دفاعيا فقط لأنه من المتوقع أن يحاول الزمالك تكثيف هجومه من هذه الناحية سواء كان شيكابالا هو المساند لإمام أو كان أي لاعب آخر لاستغلال تقدم جيلبرتو وضعف قوته الدفاعية.

في حال لعب الزمالك باثنين من المهاجمين.. سيتولى جمعة والسيد المهاجم الأقرب لهما مع وجود سمير أو شادي في مركز الليبرو التقليدي للتغطية على أي خطأ.

خط الوسط: هناك مفاجأة وهي أننا نريد أن يكون الملعب مائلا ناحية اليسار لإفساد أي محاولة من الزمالك لاستغلال تقدم جيلبرتو ولذلك سيكون ذلك عن طريق الآتي.

- سيؤدي فتحي الدور الدفاعي مركز الظهير الأيمن عند هجوم الزمالك من ناحيته وسينضم لوسط الملعب المدافع عند هجوم الأهلي من ناحية اليسار فليس مطلوبا منه المساندة الهجومية كثيرا ولعب الكرات العرضية (هذه النقطة تحديدا قلتها لفتحي لأنه لا يجيد الكرات العرضية، ولذلك فالاستفادة منه في وسط الملعب لتغطية تقدم حسن سيكون أنسب خاصة أنه يمتلك لياقة بدنية هائلة).

- سيكتفي عاشور باللعب في منطقة وسط الملعب إذا لعب الزمالك بمهاجم واحد لأن أحمد السيد سيميل ناحية اليسار، لكن عاشور سيميل ناحية اليسار قليلا إذا كان المنافس يلعب باثنين من المهاجمين.

- سيتمثل دور حسن في اللعب في قلب منتصف الملعب المدافع عند ميل عاشور لناحية اليسار وسيكون مطالبا على فترات بالهجوم لإجبار أحد لاعبي وسط الزمالك على مراقبته وسيتولى منع تقدم هاني سعيد أو أحمد مجدي أو أي لاعب سيشارك في هذا المركز من الهجوم المنظم.

وبذلك، فإن "خنق" خط وسط الزمالك سيجبر خط الدفاع على لعب الكرات الطولية المشتركة من أول الملعب لآخره بدلا من تمرير الكرة لخط الوسط وبناء هجمة منظمة.

خط الهجوم: سيلعب أبو تريكة خلف رحيل لاعب الزمالك بعدة خطوات لمنعه تماما من التقدم.. وجود العجيزي وفلافيو سيجبر الزمالك على فرض رقابة عليهما من قلبي دفاعه أما أبو تريكة فإنه سيتعرض لرقابة من أحد لاعبي الوسط ولذلك فإنه مطالب بتغيير موقعه مع العجيزي سواء لإرباك دفاع الزمالك أو لاستغلال سرعة العجيزي خلف رحيل وإجباره على التراجع باستمرار.

(افتراض وتوقع) ربما لا يكون للزمالك رد فعل هجومي عند تلقيه لهدف واحد لأن التعادل سيكون بمثابة إنجاز لكسر سلسلة انتصارات الأهلي، لكن في حال التقدم بهدفين فإنه من المتوقع أن يكثف الفريق الأبيض هجومه لتعويض تأخره ولحفظ ماء وجهه.

ولذلك إن كثف الزمالك هجومه سأقوم بسحب أحد المهاجمين الاثنين "الأقل في المستوى ولا يستلزم أن يكون العجيزي" وأشرك أحمد صديق ناحية اليمين مع منح فتحي مهمة رقابة لصيقة ضد شيكابالا لأنه قادر على ذلك بكفاءة وبالتالي منح حرية أكبر لعاشور في وسط الملعب لأنه لن يكون مطالبا بالميل ناحية اليسار.

محاضرة ما قبل المباراة - الجانب النفسي

كلكم تعرفون أننا نلعب دائما لتحقيق الفوز، ولا جديد هذه المرة.. نحن نتفوق بفارق أربع نقاط "نظريا" عن الإسماعيلي ونريد الحفاظ على ذلك.

تذكروا جيدا أن الروح العالية والخبرة الكبيرة هما أساس النجاح في أي مباراة، وفريق الزمالك لا يملك إلا العنصر الأول، ولذلك فإن لعبنا بروح قتالية سيجعل كفة الميزان تميل لصالحنا لأن الواقع يؤكد تفوقنا في خبرة المواقف الصعبة والمباريات الحاسمة.

دعكم من كل ما يتردد بشكل مغلوط بأن لاعبي الزمالك الحاليين لن يشعروا بالخوف من مواجهة الأهلي، فكثير من لاعبيهم لم يشاركوا في مباريات القمة من قبل، وكما قلت فالخبرات لا تأتي بكثرة الكلام، لكن بكثرة اللعب في المواقف المعقدة.

نمتلك الدوافع الأكبر لتحقيق الفوز.. فنحن دافعنا هو مواصلة السيطرة على الدوري للمرة الخامسة والبقاء على عرش الكرة المصرية والإفريقية، أمام الزمالك فكما يدرك الجميع باتت فرصته شبه معدومة في التأهل حتى لكأس الاتحاد الإفريقي، ودافعه الوحيد سيكون منح هدية لشقيقه الإسماعيلي بمحاولة عرقلتنا بأي شكل.

تسجيل هدفين في الشوط الأول سيكون كافيا لتكرار فوز رابع هذا العام على الزمالك.. أنتظر منكم إنهاء اللقاء في الدقائق الأولى.

بعيدا عن رأيي الفني فالتشكيل المتوقع للأهلي:

رمزي صالح - محمد سمير - وائل جمعة - أحمد السيد - أحمد فتحي - معتز إينو - حسام عاشور - جيلبرتو - أحمد حسن - محمد أبو تريكة - فلافيو.

اقرأ تحليل أحمد عز الدين: ماذا تفعل لو كنت ديكاستل؟

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات
قد ينال إعجابك