كتب : هاني حتحوت | الجمعة، 23 أبريل 2010 - 06:21

الزمالك على حق .. في أزمة بركات

بركات الأهلي

عندما قررت إدارة نادي الزمالك شكوى محمد بركات نجم الأهلي للجنة الانضباط متهمة إياه بتوجيه إشارات جارحة لجمهور الفريق الأبيض بعد هدف التعادل، كانت صائبة بنسبة كبيرة جدا بل وأثبتت أنها تسير على الطريق الصحيح.

فمع علمي الشخصي بأن بركات لم يخطئ أو يتوجه بإشارات نابية تجاه جمهور الزمالك بالفعل لأنه لاعب ذو تاريخ جيد، فإنني أرى أن هذا الاعتراض من جانب الزمالك هو الحل الأمثل لضمان الحصول على حقه في أزمات أخرى تالية.

قد يكون الزمالك هو الآخر يعلم جيدا أن بركات لم يتعرض للجمهور بأذى، لكن إصدار بيان يندد ويطالب بتشكيل لجنة لمناقشة واقعة ـ فيها نسبة من الشك ـ هو مجرد "إثبات حالة" ليعلم اتحاد الكرة أو أي لجنة داخله أن الفريق الأبيض لن يترك حقوقه أو يكتفي بالبكاء المكتوم.

فعادة ما كان الزمالك يصرخ "بينه وبين نفسه" ثم يشير إلى ظلم اتحاد الكرة له وينقل للجمهور الإحساس بأن الفريق يتعرض لمؤامرات دنيئة وغيرها، رغم أن صوت النادي "الرسمي" لم يكن يصل أساسا إلى الاتحاد.

فكل ما كان يحدث ـ قبل الأسلوب الجديد ـ أن يقوم الجمهور الزمالكاوي بتناقل قرار عدم احتساب حكم المباراة لركلة جزاء صحيحة للفريق أو قرار متحيز للفرق المنافسة عن طريق المنتديات أو الـFacebook، بينما يبقى الصوت الرسمي صامتا بلا أي رد فعل، قبل أن يفاجئنا بأن الفريق الأبيض مظلوم!

كان الزمالك قبل تولي إبراهيم حسن صفة المتحدث الرسمي لشؤون الكرة يقوده الجمهور وبالتالي لا يحصل أي منهما (الزمالك وجمهوره) على حق ولا باطل، بينما بطريقة البيانات الرسمية وتصريحات المسؤولين "العلنية" بعد الأحداث ـ حتى ولو هاجم الكثيرون هذا الأسلوب ـ أصبح الزمالك هو القائد.

الأدلة عديدة على نجاح هذا الموقف، فبمجرد أن فتح إبراهيم قضية المنشطات ـ بعيدا عن التلميح للاعبي الأهلي أو غيره ـ ثار الموضوع ونادى الجميع بضرورة إجراء تحليل تناول العقاقير المنشطة على لاعبي الدوري ليؤكد المسؤولون أن الأمر بالفعل تمت دراسته وسيتم تطبيقه بداية من الموسم المقبل.

وحتى في قضية أحمد عيد عبد الملك التي لم يحصل الزمالك على ما طلبه فيها، فعلى الأقل خرج المسؤولون عن الأزمة واعترفوا بالخطأ الواقع من لجنة المسابقات ليتم إقالة اللجنة وتشكيل لجنة جديدة بلوائح جديدة، ما لم يكن ليحدث لولا مطالبة النادي بحقه.

استمرار إبراهيم حسن في إطلاق التصريحات بحثا عن حق الزمالك ليس عيبا، كما أنني لا أرى إهانة لأحد في أن يكون أسلوبه عنيفا، بشرط ألا يتعدى بسوء أو سب وقذف، ومادام في الوقت ذاته فيه مصلحة الفريق.

لكن لا يعني موقفي من بيانات الزمالك مساندتي لتصرفات إبراهيم التي افتعلها في مباراة الشرطة، أو تصريحاته البعيدة عن كرة القدم مثل الشجار مع بعض المذيعين والضيوف فيما لا يخص كرة القدم على الإطلاق.

كشخص طبيعي لا أرضى بتفشي العنف أو انعدام الروح الرياضية داخل الملاعب بين الجمهور، ما أرى أن أحاديث المنسق العام في بعض الأحيان تزيد منها، لكن ثبت بالتجربة أنها تساهم أيضا في إفاقة المسؤولين بتطبيق مبدأ واحد على كل الأندية.

لجنة الانضباط لم تخطئ في قرارها بعدم معاقبة بركات لأنه من الأساس لم يقم بأي إشارات، بل إن الشخص العادي عندما يجري ويتم التقاط أكثر من صورة له، يمكننا أن نكشف له أكثر من وضع لأصابع يده يجعله في وضع اتهام.

ومن المستحيل أن يخطئ حكم في قرار ضد فريق لصالح فريق آخر بقصد، وإن كان التأثر بعدد الجمهور واردا في بعض المناسبات.

لكن ما يظهر بوضوح، هو أن ما بدأت إدارة الزمالك في الاعتماد عليه من أسلوب يسهم في خلق الانضباط والعدالة التامة في اتخاذ القرارات.

والمطلوب الآن .. أن يكون التعقل ملازما للتصريحات الكثيرة الصادرة من الزمالك، بمعنى أنها من الممكن أن تحقق أهداف الفريق ولكنها في الوقت ذاته تليق بحجم كيان النادي .. وللقلعة البيضاء في الأهلي عبرة.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات