كتب : خالد طلعت | الأحد، 02 يناير 2011 - 23:13

التوقعات المرئية في المسائل الكروية لعام 2011

انطلق منذ ساعات قليلة عام 2011 والذي سيشهد العديد من الأحداث الكروية الهامة فتعالوا ندخل في قراءة في أوراق العام الجديد ونتوقع أبرز وأهم أحداثه.

وقراءة "فنجان" العام الجديد هي ليست محاولة لضرب الودع أو "التنجيم" لأن الغيب في علم الله، ولكنها محاولة لتوقع الأحداث بناءً على المؤشرات المبدئية لأن المقدمات تشير دائما الى النتائج.

وقد كنت قد كتبت مقالة مشابهة في بداية عام 2010 توقعت فيها أحداث العام وضمت تفصيليا 79 توقع، تحقق منها بالفعل 57، ولم يتحقق الـ22 الأخرين، بنسبة تتعدى الـ 72%.

وكان أبرز التوقعات الصائبة في العام الماضي فوز الأهلي بالدوري بدون منافسه، ووصول الزمالك للمركز الثاني رغم انهائه الدور الأول في مركز متأخر، وانهاء الاسماعيلي وبتروجيت الموسم في المربع الذهبي، وهبوط المنصورة وبترول أسيوط وغزل المحلة، وصعود سموحه ومصر المقاصه، وعدم فوز الفرق المصرية الأربعة المشاركة في بطولتي إفريقيا بأي من البطولتين، وعودة الرباعي محمد شوقي وحسام غالي وعبد الظاهر السقا وحسني عبد ربه من رحلة الاحتراف للعب في الدوري المصري.

وعلى المستوى العالمي كانت أبرز التوقعات الصائبة فوز إسبانيا بكأس العالم، وفوز تشيلسي بالدوري الانجليزي، وبايرن بالدوري الألماني، وانتر بالدوري الايطالي، وبرشلونه بالدوري الإسباني.

أما أبرز التوقعات التي لم تتحقق فكانت فوز كوت ديفوار بكأس أمم إفريقيا 2010، وحصول مصر على المركز الثالث في البطولة، وفوز الزمالك بكأس مصر، وفوز أحد فرق شمال إفريقيا بدوري أبطال إفريقيا

والأن دعونا نبدأ في توقعات أبرز الأحداث الكروية للعام الجديد.

* دورة حوض النيل 2011:

أتوقع أن تحتل مصر صدارة المجموعة الأولى، وستحتل السودان صدارة المجموعة الثانية، وسيلتقي منتخبا مصر والسودان في المباراة النهائية للبطولة وستفوز مصر بكأس البطولة.

* كأس أمم أسيا 2011:

أتوقع أن يتأهل منتخبا قطر والصين من المجموعة الأولى، والسعودية واليابان من المجموعة الثانية، وكوريا الجنوبية وأستراليا من المجموعة الثالثة، والامارات وإيران من المجموعة الرابعة.

وأتوقع أن يتوج بكأس البطولة أحد منتخبي اليابان أو كوريا الجنوبية.

* كأس أمم إفريقيا للناشئين 2011 (مواليد 94):

أتوقع أن يتأهل منتخب مصر للناشئين للدور قبل النهائي للبطولة وسيضمن التأهل لنهائيات كأس العالم للناشئين في المكسيك، لكنه لن ينجح في التتويج بكأس البطولة.

* كأس أمم إفريقيا للشباب 2011 (مواليد 91):

أتوقع أن يتأهل منتخب مصر للشباب إلى الدور قبل النهائي للبطولة وسيضمن التأهل لنهائيات كأس العالم للشباب في كولومبيا، كما سيتوج منتخب مصر للشباب بكأس البطولة الإفريقية باذن الله.

* تصفيات كأس أمم إفريقيا للكبار 2012:

للأسف الشديد أتوقع أن يخفق منتخب مصر حامل اللقب في الوصول لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2012، وأتمنى من كل قلبي ألا تصدق توقعاتي.

وأتوقع أن المنتخبات التي ستحتل صدارة مجموعاتها وتضمن التأهل مباشرة للنهائيات هي، مالي من المجموعة الأولى، وغينيا من المجموعة الثانية على حساب نيجيريا، وليبيا من المجموعة الثالثة على حساب زامبيا، والمغرب من المجموعة الرابعة على حساب الجزائر، والسنغال من المجموعة الخامسة على حساب الكاميرون، وبوركينا فاسو من المجموعة السادسة، وجنوب إفريقيا من المجموعة السابعة على حساب مصر، وكوت ديفوار من المجموعة الثامنة، وغانا من المجموعة التاسعة على حساب السودان، وأنجولا من المجموعة العاشرة على حساب أوغندا، وكلا من بتسوانا وتونس على الترتيب من المجموعة الحادية عشرة التي تضم خمس منتخبات، بالاضافة لأفضل اثنين ثواني من المجموعات العشرة الأولى.

* تصفيات كأس أمم أوروبا 2012:

أتوقع أن يكون ترتيب المجموعات التسعة في نهاية التصفيات على النحو التالي، المجموعة الأولى ألمانيا ثم تركيا، المجموعة الثانية روسيا ثم سلوفاكيا، المجموعة الثالثة إيطاليا ثم سلوفينيا، المجموعة الرابعة فرنسا ثم بيلا روسيا ، المجموعة الخامسة هولندا ثم السويد ، المجموعة السادسة كرواتيا ثم اليونان ، المجموعة السابعة إنجلترا ثم مونتينيجرو ، المجموعة الثامنة البرتغال ثم النرويج ، المجموعة التاسعة إسبانيا ثم التشيك.

علما بأن المنتخبات أصحاب المركز الأول ستتأهل مباشرة للنهائيات، فيما ستخوض المنتخبات أصحاب المركز الثاني ملحق للتصفيات فيما بينهم.

* الدوري المصري الممتاز:

قبل لقاء القمة كنت أنوي في هذه النقطة أن أكتب اسم الزمالك، وحتى بعد نهاية مباراة القمة مباشرة ورغم الأداء والنتيجة كنت أيضا سأكتب الزمالك، ولكني بعدما استمعت للتصريحات الغريبة للتوأم حسن، وبعد تولي مانويل جوزيه قيادة الأهلي قررت أن أغير رأيي وأتوقع أن يحقق الأهلي المعجزه ويتوج بدرع الدوري للعام السابع على التوالي.

وأتوقع أن يحصل الزمالك على المركز الثاني.

كما أتوقع أن يدخل فريقا الاسماعيلي وإنبي ضمن فرق المربع الذهبي في نهاية الموسم.

وأتوقع أن تهبط فرق وادي دجله والمقاولون العرب وأحد فريقي سموحه أو الجونه ، وبقاء الاتحاد السكندري في الدوري.

* كأس مصر:

أتوقع أن يحصل الزمالك على كأس مصر في الموسم الحالي، وألا يصل الأهلي للمباراة النهائية للبطولة.

* الدوري الممتاز (ب):

أتوقع أن يصعد فريق الداخليه من مجموعة القاهرة، ويصعد تليفونات بني سويف من مجموعة الصعيد، وغزل المحلة من مجموعة بحري.

* دوري أبطال إفريقيا:

أتوقع أن يصل الأهلي لدوري المجموعات في البطولة ولكن لن ينجح في التتويج بكأسها، فيما أتوقع ألا ينجح الزمالك في الوصول لدوري المجوعات، وأتوقع أن يتوج بالكأس أحد فرق الشمال الإفريقي (المغرب أو تونس أو الجزائر)

* كأس الكونفيدرالية الإفريقية:

أتوقع أن يدخل كأس البطولة إلى مصر للمرة الأولى في تاريخه عن طريق فريق الاسماعيلي باذن الله.

* كأس السوبر الإفريقي:

أتوقع أن يتوج مازيمبي الكونجولي بكأس البطولة على حساب الفتح الرباطي المغربي.

* دوري أبطال أوروبا:

سيتأهل إلى دور الثمانية فرق ميلان وروما الايطاليين، وبرشلونة وريال مدريد وفالنسيا من إسبانيا، وتشيلسي ومانشيستر يونايتد الانجليزيين، بالاضافة لبايرن ميونيخ الألماني.

وسيتوج بكأس البطولة أحد فريقي برشلونة أو ريال مدريد.

* المحترفون المصريون:

أتوقع أن يستمر المحمدي في صفوف سندرلاند بعقد بيع نهائي من إنبي، وأن يستمر محمد زيدان في صفوف دورتموند، وينتقل ميدو من أياكس إلى ديبورتيفو لاكرونيا، وأن يعود محمد عبد الواحد من صفوف ليرس إلى أحد الأندية المصرية، فيما يستمر دودو الجباس مع ليرس، ويعود أيمن عبد العزيز من ريز سبور التركي إلى أحد الأندية المصرية، ويعود أمير عزمي من التعاون السعودي إلى أحد الأندية المصرية أيضا.

* بطولات الدوري الأوروبية:

أتوقع أن يتوج برشلونه بالدوري الإسباني، ومانشستر يونايتد بالدوري الانجليزي، وميلان بالدوري الايطالي، وأيندهوفن بالدوري الهولندي.

ورغم وجود فارق 14 نقطة كاملة بين بايرن ميونيخ خامس الدوري الألماني وبروسيا دورتموند متصدر الترتيب مع نهاية الدور الأول الا أنني أتوقع أن ينتفض بايرن في الدوري الثاني ويفجر مفاجاة مدوية ويقتنص درع البوندسليجا لهذا الموسم، فيما سيحتل دورتموند أحد المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة لدوري أبطال أوروبا.

وأتوقع أن يفوز بورتو بالدوري البرتغالي، وأندرلخت بالدوري البلجيكي، وأن يبقى ليرس في الدوري البلجيكي بصعوبه، وأن يفوز طرابزون سبور بالدوري التركي، وأن يفوز أولمبياكوس بالدوري اليوناني.

* بطولات الدوري العربية:

أتوقع أن يتوج الهلال بالدوري السعودي، والغرافة بالدوري القطري، والجزيرة بالدوري الاماراتي، والوحدات بالدوري الأردني.

وأتوقع أن يتوج وفاق سطيف بالدوري الجزائري، والترجي بالدوري التونسي، والاتحاد بالدوري الليبي.

* انتخابات الزمالك (في حال اقامتها):

فوز المستشار مرتضى منصور بمقعد رئاسة النادي الأبيض.

ملحوظة أخيرة:

بالطبع قد تصدق جميع توقعاتي وقد لا تصدق أيضا جميعها، وقد يتحقق بعضا منها فقط، ولكنى أعتقد من وجهة نظري الشخصية أن هذه التوقعات هى المنطقية وهى الأقرب للتحقيق.

عزيزي القارىء شارك برأيك في توقعاتك الشخصية للأحداث الكروية في العام الجديد.

للتواصل مع الكاتب من خلال الفيس بوك اضغط هنا

مقالات أخرى للكاتب

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك