كتب : عمر عبد العزيز | السبت، 14 مايو 2011 - 21:18

من يستحق الفوز بالدوري؟

يجب الاعتراف بأن بطولة الدوري المصري الممتاز هذا الموسم تتسم بشدة المنافسة بين الثلاثة الكبار وهو أمر في غاية الإيجابية، ولكن من يستحق لقب البطل؟

في رأيي ان هذا الوسام، الذي سيعد إنجازا تاريخيا عالقا في الأذهان لكون الفريق الفلاني قد توج بطلا في موسم الثورة، لا يستحقه اي من الزمالك أوالأهلي أوالإسماعيلي وذلك ليس لأسباب فنية ولكن لما ألت إليه تصرفات مسئولي أكبر ثلاثة أندية في مصر.

الكلام في الأمور الفنية أصبح شبه معدوم عند "المسؤولين" عن اندية القمة وأصبحنا لا نسمع كلاما في "الكورة" إلا من خلال عدد قليل من المحللين الأكفاء في بعض استوديوهات الفضائيات.

فجهاز الزمالك لا يتحدث إلا عن التحكيم الظالم أو المؤامرات التي تتربص بالفريق أو حر الغردقة أو "الأعمال المعلقة في غرف خلع الملابس"!

وإذا جاءت الهزبمة فالتوأم معصوم من الخطأ ويوضع اللاعبون فورا في قفص الاتهام لأنهم لا يستحقون هذا الجهاز.

أما بالنسبة للأهلي فلا يتكلم احد عن المستوي الهزيل الذي يقدمه بطل الدوري مؤخرا إذ أصبحت معظم التصريحات الصادرة من القلعة الحمراء تنحصر في الاعتراض علي التحكيم ولجنة المسابقات وقرارات الكاف وحتي أداء الفرق المنافسة كما سمعنا بعد مباراة الإتحاد.

علي سبيل المثال لم نسمع تصريحا واحدا من مانويل جوزيه يوضح فيه سبب تجاهله للظهير الأيسر الاساسي لمنتخب مصر سيد معوض والاعتماد علي ناشئ متواضع ثم مدافع أيمن كأحمد فتحي في الجهة اليسري خلال مباراة الإتحاد الأخيرة.

أما الإسماعيلي فمما لا شك فيه أن الدراويش هو أفضل الفرق من الناحية الفنية حاليا وذلك لامتلاكه (كالعادة) نخبة من أفضل اللاعبين الموهوبين في مصر بالإضافة إلي مدير فني كفء كعماد سليمان.

ولكن في رأيي أن أكثر ما يهدد هذا الاستقرار الفني هو الاتجاه الدائم للاعتراض علي أي شئ في أي وقت من قبل المسئولين وأعضاء مجلس إدارة النادي الأصفر.

فبمعدل كل 24 ساعة يأتي تصريح من مسؤول إسماعيلاوي يؤكد فيه اعتراض النادي إما علي التحكيم او علي قرار من اتحاد الكرة أو حتي من مصلحة الضرائب لأنها تطالب النادي بدفع مستحقات متأخرة!!

في الحقيقة أذهلني تصريح أحد أعضاء مجلس الإسماعيلي عندما قال: "هل هدف الضرائب إيقاف مسيرة الإسماعيلي وعرقلة منافسته على لقب الدوري الممتاز؟".

..وهل مصلحة الضرائب "فاضية" لهذه الدرجة؟؟!!

أقول لحسام حسن لديك فريق ممتاز ومجهودك واضح من خلال الروح العالية التي ظهرت في العديد من المباريات، ولكن الفريق البطل يحتاج إلي عنصر التركيز، وهو ما قد يضيع في لمح البصر إذا انشغل اللاعبون بالأمور غير الفنية المصحوبة بكثرة الكلام.

كما أن الهزيمة في مباراة واحدة أو حتي مباراتين أو ثلاثة لا تقلل من شان أي فريق ينظر دوما للمشوار الطويل.

أما الأهلي فهو يمتلك صفة حامل اللقب ولديه القوام الأساسي للمنتخب ولكنه يمر بمرحلة حرجة من الإحلال والتجديد قد تمتزج ببعض الانخفاض في المستوي وهذا أيضا لا يقلل من شأن الجهاز أو اللاعبين حتي مع الاداء الضعيف، ولكن نرجو توضيح هذه الأمور بدلا من مقاطعة المؤتمرات الصحفية والكلام عن "تضييع الهاني سليمان للوقت وحتمية طرد السيد فريد".

أخيرا اتمني ان يترك مسؤولو الإسماعيلي عماد سليمان يعمل في صمت مع هذه المجموعة الممتازة التي تجمع بين الشباب وأصحاب الخبرات واضمن لكم أن مصلحة الضرائب لن تقف في وجه الدراويش أبدا!!

ملحوظة: رأيت نموذج إيجابي في تعقيب محمد عامر علي أداء الحكم جهاد جريشة في مباراة الأهلي والإتحاد عندما أكد المدير الفني لزعيم الثغر أن "لا يجب أن يعلل أي فريق خسارته على شماعة التحكيم"...وأعتقد أن الإتحاد لن يهبط هذا الموسم لو استمر عامر طالما مدربه بهذه العقلية.

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات