FilGoal.com يختار أفضل 10 مدافعين في الموسم

الجمعة، 05 يوليه 2013 - 21:02

كتب : هشام إسماعيل

قبل إنطلاق الموسم الكروي الجديد في أوروبا يستعرض FilGoal.com ضمن سلسلة من التقارير أفضل 10 مدافعين خلال الموسم الماضي.

رافايل فاران (ريال مدريد)

الفرنسي ذو الـ20 عاما كان أحد إكتشافات الأسطورة زيدان والذي جلبه لريال مدريد تمكن من حجز مكان أساسي في تشكيلة جوزيه مورينيو بعد إصابة بيبي ، تألق فاران جعله يستمر حتى نهاية الموسم بل أن مورينيو استخدمه في الهجوم على مواطنه بيبي بعد المشاكل التي حدثت بينهم بعد أن قال له "مشكلتك في لاعب عمره 19 عام جاء وأخذ مكانك".

فاران سجل في الكلاسيكو مرتين في موسم واحد مما جعله ثاني أصغر لاعب أجنبي في تاريخ ريال مدريد يسجل في الكلاسيكو.

ماتس هوملس (بروسيا دورتموند)

اللاعب الذي لم يجد له مكانا في بايرن ميونيخ وقرر الانتقال للعب تحت إمرة يورجن كلوب في دورتموند سريعا أصبح المدافع رقم 1 في ألمانيا .. تألق هوملس مع شريكه سوبوتيتش الموسم الماضي جعل دورتموند يصل لنهائي دوري الأبطال لأول مرة منذ عام 1997.

هوملس ذو الـ24 عاما على الأخص مستواه ثابت خلال المواسم الثلاثة الأخيرة مما جعله يلفت أنظار برشلونة الإسباني ووضعه ضمن خياراته المتاحة لتدعيم دفاعه.

فيليب لام (بايرن ميونيخ)

هل تذكرون قصة "الأرنب والسلحفاة" الذي لم يفز فيها الأرنب بأي شئ على الرغم من فارق السرعة بينه وبين السلحفاة؟ فيليب لام أو كما يلقب بالأرنب جعل من تلك القصة أسطورة لا مجال لها من الصحة.

فيليب لام قائد بايرن ميونيخ قاد فريقه للفوز بكل شئ واكتساح كل من واجه البافاري .. أرقام الفريق الدفاعية تتحدث ويكفي أن أول هدف تلقاه الفريق هذا العام كان بعد شهرين من بدايته ، لام بكل تأكيد سيكون ضمن تشكيلة الأفضل في العالم لعام 2013.

لوران كوسيلني (أرسنال)

لوران كوسيلني ببساطة قاد أرسنال للوصول لدوري أبطال أوروبا بعد موسم صعب مر به المدفعجية ، أرسين فينجر عانى كثيرا مع دفاعه حتى وجد ضالته في الشراكة بين كوسيلني وميرتساكر وبات ثاني أقوى دفاع في الدوري الإنجليزي.

تألقهما في المراحل الأخيرة أهدى أرسنال بطاقة التأهل إذ تلقى الفريق 7 أهداف فقط في مبارياته الـ14 الأخيرة ، كما أن كوسيلني سجل بنفسه هدف التأهل في مرمى نيوكاسل بالمرحلة الأخيرة.

ديفيد لويز (تشيلسي)

المدافع البرازيلي ذو الشعر الكثيف انتقل للبلوز مطلع الموسم قبل الماضي من بنفيكا وأظهر اللاعب مستوى جيد في عامه الأول بإنجلترا وفاز مع الفريق بدوري أبطال أوروبا.

الموسم الماضي تطور لويز كثيرا ولم يعد مجرد مدافع بل سجل أهدافا كثيرة حاسمة لتشيلسي وفاز مع الفريق بالدوري الأوروبي كما قاد منتخب بلاده للفوز بكأس القارات.

ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس)

ليوناردو بونوتشي أثبت أنه أحد وأهم أعمدة يوفنتوس الموسم الماضي ، بونوتشي كان أحد أسباب عودة السيدة العجوز مرة أخرى للتربع على عرش الكرة الإيطالية من جديد.

بونوتشي صاحب الأداء القوي لم يحالفه الحظ مع الأتزوري في كأس القارات إذ ضيع ركلة جزاء حاسمة أطاحت به أمام إسبانيا في نصف النهائي ولكن لا يمكنك أن تلومه كثيرا على أداءه الدفاعي.

تياجو سيلفا (باريس سان جيرمان)

أنت محظوظ إذا امتلكت لاعب كتياجو سيلفا في فريقك ، مدافع قوي وسريع ويجيد ألعاب الهواء بالإضافة إلى كونه لاعب ذكي .. من قد لا يود أن يرى لاعب يمتلك كل هذا يحمل قميص فريقه.

تياجو القائد بات هذا الموسم أغلى مدافع في العالم بعد انتقاله من ميلان لباريس سان جيرمان ولكنه أثبت بأنه استحق الأموال المدفوعة فيه إذ رفع كأسين هذا الموسم حيث ساهم مع باريس سان جيرمان في الفوز بلقب الدوري الفرنسي لأول مرة منذ 19 عاما كما قاد منتخب بلاده للفوز بكأس القارات.

8- سيرجيو راموس (ريال مدريد)

سيرجيو راموس حمل على عاتقه قيادة الملكي بعد إصابة إيكر كاسياس ونجح اللاعب الذي عاد للعب مجددا مع مورينيو في مركز قلب الدفاع ونجح في دور القائد على الرغم من عدم تتويج الفريق بألقاب في نهاية المطاف.

راموس أجبر ديل بوسكي على الدفع به في مركز قلب الدفاع أيضا بعد أن كسر شراكة بويول - بيكيه بسبب الإصابات وهبوط المستوى الذي لازم الثنائي في ظل تألق راموس.

9- ماركينيوس (روما)

البرازيلي قليلا ما تنجب لاعبين يجيدوا في مركز قلب الدفاع ولكن مؤخرا أنتجت بلاد السامبا مدافعين ممتازين كتياجو وديفيد لويز ، نادي كورنثيانز امتلك موهبة شابة كهذان إسمه ماركينيوس انتقل في بداية الموسم إلى روما وتمكن من حجز مكان أساسي على حساب بورديسو.

يمكنك فقط أن تشعر بما قدمه ماركينيوس إذا علمت أن برشلونة الإسباني قد يدفع 25 مليون يورو للظفر بخدماته.

10- خوردي ألبا (برشلونة)

خوردي ألبا الذي سجل هدفا في مرمى بوفون في نهائي اليورو انضم لبرشلونة مطلع الموسم الماضي ليعوض غياب فرانك أبيدال الذي عانى من المرض ، في الحقيقة ألبا عاد لبيته مجددا إذ ينتمي اللاعب لمدرسة اللامسيا الخاصة بالنادي الكاتالوني والتي أخرجت أغلب لاعبيه الكبار.

ألبا لم يخيب ظن جماهير برشلونة فيه وقدم مستويات رائعة على الجانبين الهجومي والدفاعي وساهم مع زملاؤه في إعادة لقب الدوري لكاتالونيا مرة أخرى ، ألبا على المستوى الدولي لم يكن أقل مما قدمه مع برشلونة وقاد إسبانيا لنهائي كأس القارات كما سجل هدفين في مرمى نيجيريا.

لعملاء فودافون وموبينيل .. للإشتراك في خدمة الرسائل القصيرة من FilGoal.com والحصول على أحدث الأخبار على موبايلك أدخل رقم تليفونك في المربع المخصص بالأسفل.

التعليقات