حكام مونديال الأندية يستخدمون "إسبراي" قبل الركلات الحرة

الأربعاء، 20 نوفمبر 2013 - 21:46

كتب : وكالات

زيوريخ (أ ش أ) قرر الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) أن يستخدم "إسبراي" في كأس العالم للأندية المغرب 2013 في ديسمبر المقبل.

بعد اختبار ناجح خلال كأس العالم تحت 20 سنة في تركيا في يوليو الماضي، والتقييم الجيد جداً من الحكام المشاركين في كأس العالم تحت 17 سنة فى دولة الإمارات العربية المتحدة،

وأوضح "الفيفا" على موقعه مساء اليوم أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم صدق على استخدام "الإسبراي" خلال اجتماعه رقم 126 في مقاطعة ساري، بريطانيا العظمى في 3 مارس وتوصل المجلس إلى أن أي اتحاد كرة قدم عضو في اللجنة أو بطولة دوري يمكنها استخدام "الإسبراي" في المستقبل حسبما يتراءى لها.

مشيرا الى أن شركة أرجنتينية تنتج هذا الرذاذ، وهو آداة مبتكرة تساعد الحكام على تحديد مكان وقوف حائط الدفاع قبل تسديد الضربات الحرة. حيث يقوم الحكم بتحديد ومن ثم تعليم المكان الذي يبعد عن مكان تسديد الكرة 9.15 متراً، أي المكان الذي يسمح عنده بتواجد أقرب مدافع، ويختفي الخط خلال دقيقة .

وكان رئيس لجنة الحكام فى الفيفا ماسيمو بوساكا قد أكد إن إسبراي يمثل أداة هامة للحكام.

وقال: "التقييم الذي حصل عليه من الحكام كان إيجابياً جدا".

وأضاف ان غالبية الحكام اعتبروا الرذاذ آداة مفيدة. وله أثر وقائي أيضا فقد تم احترام المسافة دائماً بحيث لم يتم طوال البطولتين استخدام بطاقة صفراء لعدم احترام المسافة الفاصلة.

وبعد كأس العالم للأندية في المغرب، سيتم إجراء المزيد من التقييم وسنراجع النتائج ونناقش إن كان سيتم استخدامه في بطولات الفيفا مستقبلية."

التعليقات