تاريخ مونديال الأندية (1) - تفوق برازيلي على ريال مدريد ومانشستر

الجمعة، 29 نوفمبر 2013 - 21:35

كتب : أمير عبد الحليم

يقدم FilGoal.com حلقات متسلسلة عن تاريخ كأس العالم للأندية، قبل النسخة العاشرة التي تستضيفها المغرب ديسمبر المقبل.

ويسترجع FilGoal.com النسخة الأولى من البطولة التي استضافتها البرازيل عام 2000.

بطولة 2000 هي الأولى التي شهدت مشاركة أكثر من فريقين، والأخيرة من حيث مشاركة ثمانية فرق.

فالبطولة ظلت في الفترة من 1960 حتى 1979 والتي تحمل اسم "كأس انتركونتيننتال" مقتصرة على المنافسة بين بطلي دوري أبطال أوروبا وأمريكا الجنوبية، عن طريق مباراتين ذهابا وإيابا.

وبعدها تغير نظام البطولة واسمها أيضا، فخلال الفترة من 1980 حتى 2004 أطلق على البطولة اسم "كأس تويوتا" نسبة إلى الراعي الرسمي للبطولة، وكانت عبارة عن مباراة بين بطلي أوروبا وأمريكا الجنوبية في اليابان.

كانت أولى المحاولات لتنظيم بطولة بالشكل الحالي لمونديال الأندية في أواخر التسعينات، بعد اقتراح سابق من سيلفيو برلسكوني رئيس ميلان.

وأسفرت قرعة اختيار منظم البطولة عن فوز البرازيل بشرف تنظيم البطولة الأولى في 1997 على أن تقام البطولة في عام 1999.

وتم الاتفاق على إقامة البطولة بمشاركة ثمانية فرق هي أبطال القارات الستة وحامل لقب الدوري البرازيلي وبطل النسخة الأخيرة من كأس انتركونتيننتال.

وبعدها تأجلت البطولة لعام واحد لتقام عام 2000 وبمشاركة ثمانية فرق، قسمت إلى مجموعتين.

على أن يلعب الفريقان صاحبا الصدارة في المجموعتين المباراة النهائية، ويلعب صاحبا الوصافة على المركزين الثالث والرابع.

شهدت النسخة الأولى من مونديال الأندية مشاركة لاعبين بحجم روماريو ونيكولاس أنيلكا وديفيد بيكام وراؤول جونزاليس وصامويل إيتو.

ضمت المجموعة الأولى ريال مدريد بطل الانتركونتيننتال وكورينثيانز بطل الدوري البرازيلي والنصر السعودي بطل دوري أبطال آسيا والرجاء المغربي بطل دوري أبطال إفريقيا.

فيما ضمت المجموعة الثانية مانشستر يونايتد بطل دوري أبطال أوروبا وفاسكو دي جاما بطل كأس ليبرتادوريس ونيساكسا المكسيكي بطل الكونكاكاف وساوث ميلبورن بطل أوقيانوسيا.

واستفاد الفريقان البرازيليان من المساندة الجماهيرية، فتأهلا للنهائي بعد أن احتل كوريثنيانز صدارة المجموعة الأولى بفارق الأهداف عن ريال مدريد وفاسكو دي جاما صدارة المجموعة الثانية.

وودع مانشستر يونايتد بطل دوري أبطال أوروبا البطولة من الدور الأول، بعد احتلال المركز الثالث في المجموعة الثانية بأربع نقاط.

وتوج كورينثيانز بالبطولة الأولى بعد الفوز على فاسكو دي جاما بركلات الترجيح عقب نهاية المباراة بالتعادل السلبي.

فيما فشل ريال مدريد في الفوز حتى بالمركز الثالث، بعدما خسر من نيساكسا بركلات الترجيح أيضا عقب التعادل 1-1.

وتحتفظ بطولة 2000 حتى الآن بأكثر النسخ حضورا جماهيريا، بعد أن شهدت مباراتي النهائي وفاسكو دي جاما أمام مانشستر يونايتد حضورا وصل إلى 73 ألف مشجع.

لمشاهدة ملخص المباراة النهائية، اضغط هنا

التعليقات