مونديال الأندية - لقب الهداف ما بين الأفضل والأغلى والمغمور

الخميس، 05 ديسمبر 2013 - 17:07

كتب : هشام إسماعيل

لقب هداف كأس العالم للأندية خلال الـ9 نسخ ذهب للأفضل في العالم وللأغلى في العالم كما حصده لاعبون مغمورون لم تسمع عنهم من قبل ولم تسمع عنهم مجددا.

ويستعرض FilGoal.com هدافي البطولة على مر التاريخ.

1 - بطولة 2000 .. الأغلى

هداف لقب البطولة الأولى كان من نصيب أغلى لاعب في العالم وقتها الفرنسي نيكولا أنيلكا مهاجم ريال مدريد الذي تقاسم اللقب مع البرازيلي روماريو بعد أن سجلا 3 أهداف في البطولة.

أنيلكا وروماريو لم يتمكن أي منهما في قيادة فريقه للفوز بلقب البطولة بعد أن فشل ريال مدريد في اقتناص صدارة مجموعته من كورنثيانز فيما خسر فاسكو دا جاما النهائي بضربات الجزاء من المنافس ذاته.

2 - بطولة 2005 .. 4 هدافين

البطولة شهدت وجود 4 هدافين هم البرازيلي أموروسو والإنجليزي بيتر كراوتش والسعودي محمد نور والكوستاريكي ألفارو ساباريو بهدفين فقط.

3 - بطولة 2006 .. تريكة

في المشاركة الأبرز للأهلي تمكن محمد أبوتريكة من حصد لقب الهداف بـ3 أهداف وقاد فريقه للفوز ببرونزية كأس العالم للأندية، الأنجولي فلافيو مهاجم الأهلي كان قد حل ثانيا برصيد هدفين فيما لم يسجل هدافو برشلونة وإنترناسيونال طرفي النهائي أكثر من هدف.

4 - بطولة 2007 .. المغمور

من بين كتيبة لاعبي ميلان أبطال أوروبا وبوكا جونيورز بطل أمريكا الجنوبية جاء البرازيلي واشنطن لاعب أراوا ريد الياباني هدافا للبطولة، واشنطن لاعب برازيلي مغمور مثل منتخب السليساو 9 مرات وفاز بلقب هداف الدوري في بلاده مرتين إلا أنه لم ينل من الشهرة الكفاية.

واشنطن الآن اعتزل الكرة دون أن يشعر أحد كما كان لاعبا دون أن يشعر به الكثيرين.

5 - بطولة 2008 .. الفتى الذهبي

هذه النسخة كانت البطولة الثانية التي يتوج بها فريق أوروبي بعد نسخة 2007، حقق مانشستر يونايتد لقب البطولة بعد أن أطاح بجامبا أوساكا الياباني ثم كويتو الإكوادوري في مباراتين استطاع خلالهم الفتى الذهبي واين روني من تسجيل 3 أهداف واحد منهم كان هدف البطولة.

6 - بطولة 2009 .. دينلسون المغمور

أكثر من لاعب برازيلي حمل إسم دينلسون كان أبرزهم لاعب المنتخب في مونديالي 1998 و2002 ولاعب بيتيس الذي كان الأغلى في العالم وكذلك دينسلون الآخر لاعب أرسنال السابق، إلا أن دينلسون لاعب بوانج الكوري استطاع خطف الأنظار في تلك البطولة بتسجيل 4 أهداف وضعته حتى يومنا هذا على رأس الهدافين التاريخيين للبطولة مع أبوتريكة وليونيل ميسي.

دينلسون حاليا يلعب في نادي درجة ثانية بالبرازيل ويقترب من إنهاء مسيرته الكروية دون أي إنجاز حقيقي سوى أهدافه الـ4 في البطولة.

7 - بطولة 2010 .. هاتريك

ماوريشيو مولينا الكولومبي لاعب سيونجنام الكوري سجل 3 أهداف "هاتريك" في شباك إنترناسيونال البرازيلي بمباراة تحديد المركز الثالث جعلته يحتل صدارة هدافي البطولة.

مولينا كان أحد أعضاء المنتخب الكولومبي الذي توج بكوبا أمريكا 2001.

8 - بطولة 2011 .. الأفضل في العالم

هداف بطولة 2011 كان الأرجنتيني ليونيل ميسي اللاعب الأفضل في العالم آخر 4 سنوات، ميسي تقاسم الجائزة مع أدريانو زميله بالفريق برصيد هدفين لكل منهما.

ميسي سجل الهدفين في شباك سانتوس بالمباراة النهائية والتي انتهت بفوز برشلونة 4-0.

9 - بطولة 2012 .. قاهر الأهلي

سيزار ديلجادو مهاجم مونيتري المكسيكي حصد لقب الهداف بعد أن سجل 3 أهداف البطولة كما تقاسم اللقب مع ساتو لاعب هيروشيما الياباني.

المصادفة أن كل من ساتو وديلجادو تمكنا من التسجيل في شباك الأهلي إلا أن ديلجادو استطاع قيادة فريقه من التغلب على المارد الأحمر في مباراة البرونزية فيما لم يمنع هدف ساتو فريقه هيروشيما من الخسارة التي تعرض لها من الأهلي.

التعليقات