كتب : عمر الصاوي | الإثنين، 20 فبراير 2023 - 13:24

رحلة فى عقل محمد صلاح عن مستقبله الموسم المقبل فى حال الابتعاد عن دورى الأبطال

هدف محمد صلاح مع ليفربول أمام إيفرتون

موقف عصيب يمر به نجمنا المصرى محمد صلاح داخل ليفربول بعد تأزم موقف الريدز بشكل واضح عقب هزائم متتالية وتعثرات أخيرة جعلت الفريق فى المركز الثامن من ترتيب الدورى الإنجليزى بفارق يصل إلى سبع نقاط عن توتنام صاحب المركز الرابع وللأخير مباراة أقل وهو المؤهل لدورى الأبطال البطولة الأبرز أوربيا.

نجمنا المصرى يخشى من فقدان الريدز فرصة المشاركة فى دورى الأبطال الموسم المقبل وهى المهمة التى باتت صعبة فى ظل تردى مستوى ليفربول رغم تحسن بعض الشيء في آخر جولتين لتدور التساؤلات عن أفكار صلاح خلال الموسم المقبل وسنقوم بجولة داخل عقل هداف ليفربول خلال أخر 5 أعوام لنعرف الاتجاه الأبرز للنجم المصرى.

البقاء داخل ليفربول ؟

البقاء داخل صفوف الريدز يعد الأتجاه الأقرب لعقل نجمنا المصرى محمد صلاح بعدما اختار الصيف الماضى البقاء داخل الأنفيلد كأسطورة داخل ليفربول ليحقق تاريخا خالدا داخل أحد أعرق الأندية الإنجليزية ونجح صلاح فى اعتلاء عرش الهداف التاريخى للريدز فى دورى الأبطال بعدما تخطى رقم ستيفان جيرارد ووصل إلى 143 هدفا كما نجح فى التساوى مع روبى فاولر الهداف التاريخى لليفربول فى الدورى الإنجليزى برصيد 128 هدفا ويعتبر الويلزى إيان راش هو الهداف التاريخى للريدز برصيد 364 هدف خلال 660 مباراة.

ويحتل صلاح الترتيب الثالث فى قائمة هدافى ليفربول التاريخيين برصيد 251 هدفا ويتفوق عليه فقط صاحب المركز الثانى روجر هانت بالاضافة الى إيان راش.

البقاء داخل ليفربول يضمن المزيد من تحقيق الأرقام القياسية بعدما أصبح صلاح أسطورة حية داخل صفوف الريدز وبات الحلم الأكبر للنجم المصرى الوصول للقب الهداف التاريخى للريدز ليتخطى ايان راش النجم الويلزى الكبير.

البقاء داخل ليفربول بتاريخ ورصيد صلاح الكبير وراتب هو الأعلى فى تاريخ الريدز يعد الحل الأقرب لعقل صلاح خاصة إن ضمن بقاء الألمانى يورجن كلوب على رأس القيادة الفنية للريدز وهو ما يجعل خطة العودة لدورى الأبطال الموسم بعد المقبل خيارا شبه مضمون لليفربول خاصة فى حال تدعيم الصفوف بلاعبين وصفقات جديدة وعمل تحديث قوى لقائمة الفريق وهو ما يجعل البقاء داخل الأنفيلد مغرى بالنسبة للنجم المصرى.

الرحيل داخل انجلترا؟

يعد الانتقال لنادى من أندية القمة بالدورى الإنجليزى خيارا مطروحا ماديا لقدرة الأندية الإنجليزية على تمويل صفقة لاعب بمثابة صفقة "مضمونة" مثل محمد صلاح لسابق الخبرة والنجاح داخل صفوف الريدز ولكن بتحليل الموقف للأندية الانجليزية فمن الصعب والمستحيل الانتقال للغريم التاريخى مانشستر يونايتد والتضحية بالتاريخ الكبير الذى حققه صلاح داخل الأنفيلد وسيكون الأمر صعب أيضا بالانتقال لمانشستر سيتى غريم ليفربول الأكبر خلال أخر عشرة أعوام والمنافس الأقوى للريدز داخل إنجلترا بالإضافة إلى صعوبة التعامل مع مدرب متطلب بشكل مهووس مثل جوارديولا بالإضافة إلى ميل صلاح اللعب كمهاجم أكثر منه كجناح تقليدى على الخط مثل رياض محرز وهو ما يصعب تحقيقه فى ظل وجود آلة تهديفية مثل إيرلينج هالاند أما الانتقال لنيوكاسل بمشروعه الحديث فأمر غير مستحب والعودة لتشيلسى مغامرة غير مضمونة بالانتقال لنادى لن يلعب فى الأغلب دورى الأبطال الموسم المقبل مثل ليفربول.

الرحيل إلى باريس سان جيرمان؟

الانتقال للدورى الفرنسى أمر مطروح وانتشرت شائعات قوية بعد ظهور محمد صلاح فى اجتماع الشهر الماضى مع ناصر الخليفى رئيس باريس سان جيرمان وهو ما جعل الأقاويل تتردد حول إمكانية انضمام صلاح للعملاق الباريسى خاصة فى ظل رغبة الإدارة القطرية فى رحيل نيمار لكثرة مشاكله وتذبذب مستواه وارتفاع راتبه بالإضافة إلى إمكانية عدم تجديد الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسى لعقده الذى ينتهى نهاية هذا الموسم.

ما قد يعرقل فكرة انتقال صلاح لباريس سان جيرمان مستوى الدورى الفرنسى المنخفض مقارنة بالدورى الإنجليزى وانعدام المنافسة وعدم صعوبة تحقيق باريس سان جيرمان لقب الدورى الفرنسى حيث خسره مرتين فقط خلال الأعوام العشرة الأخيرة أمام موناكو وليل.

ما يجعل حلم الانتقال لباريس سان جيرمان بالنسبة لمحمد صلاح هو قدرة إدارة النادى الفرنسى على إقناع النجم المصرى براتب خيالى يجعله من ضمن الأعلى فى تاريخ اللعبة بالإضافة إلى حلم تحقيق دورى الأبطال للنادى الفرنسى فى حال خسارة النادى الفرنسى للبطولة الموسم الحالى.

ولكن بالنظر لعقلية محمد صلاح المختلفة تماما وأحلامة سنعتبر أن الانتقال لباريس سان جيرمان رغبة فرنسية لن تتحقق فى ظل رغبة صلاح اللعب فى أعلى المستويات.

هل ينتقل صلاح لبايرن ميونيخ؟

لنفس سبب عدم الانتقال لباريس سان جيرمان بسبب ضعف المنافسة على الدورى الفرنسى سيكون هو نفس سبب رفض الانتقال لبايرن ميونخ الألمانى ويغرد البافارى وحيدا داخل الدورى الألمانى خلال الأعوام العشر الأخيرة وسبب آخر وجيه لصلاح وهو الابتعاد عن النجم السنغالى ساديو ماني الذى انتقل لصفوف البطل الألمانى مطلع الموسم الحالى بالنظر لحالة التنافس بين النجمين والمقارنة المستمرة بينهما وهو ما قد يؤثر على استقرار الفريق الألمانى الذى أيضا لا يرغب فى دفع رواتب عالية لنجومه الكبار على عكس باريس سان جيرمان.

الانتقال للدورى الإسبانى؟

فى رأيى الشخصى وحسب تفكير نجمنا المصرى محمد صلاح يعد اللعب على أرضية سانتياجو برنابيو أو الكامب نو حلما كبيرا يسعى لتحقيقه وفكرة تحقيق دورى الأبطال والدورى الإسبانى وملامسة المجد فى أبرز ناديين بتاريخ الكرة العالمية ستلعب دورا كبيرا فى إمكانية الإنتقال للدورى الإسبانى بالإضافة إلى سهولة تحقيق الكرة الذهبية للاعبى الناديين عبر التاريخ خاصة ريال مدريد وهو الحلم الكبير الذى يراود محمد صلاح لتحقيقه ليستكمل سلسلة إنجازاته الفريدة كأول لاعب إفريقى وعربى يصل لتلك المستويات عبر التاريخ ولكن هناك عدة عوامل قد تؤثر على عدم انتقال صلاح لقطبى الكرة الإسبانية:

- برشلونة يعانى من مشاكل مالية جسيمة تمنعه من دفع رواتب كبيرة للاعبيه ومبلغ كبير لن يقل عن 100 مليون يورو لليفربول.

- يعيش عثمان ديمبلى الجناح الأيمن أفضل أحواله مع برشلونة وفى أغلب الأحوال سيجدد تعاقده مع البارسا.

- وجود عدة لاعبين فى مركز الجناح الأيمن يجب على البارسا تسويقهم وبيعهم قبل التعاقد مع صلاح مثل الإسبانى فيران توريس – رافينيا بعدما تكبد النادى الأسبانى ما يقرب من 120 مليون يورو للثنائى.

- إغراء اللعب للبارسا وحمل القميص رقم 10 كخليفة لميسى يعتبر بمثابة الحلم لمحمد صلاح ليعيد البارسا لأمجاد دورى الأبطال من جديد ولكن النقاط السابقة التى ذكرناها ستعيق البارسا من فكرة التعاقد مع محمد صلاح رغم الحاجة الفنية له وسهولة تأقلمه مع كرة برشلونة السلسلة التى تعتمد على الاستحواذ.

- هل يدفع ريال مدريد 100 مليون يورو جديدة فى لاعب سيبلغ من العمر 32 عام نهاية الموسم ليعيد تجربة إيدين هازارد نجم تشيلسى والدورى الإنجليزى؟ أشك؟ وهى التجربة السيئة التى تحجم ريال مدريد على مخاطرة التعاقد مع نجمنا محمد صلاح رغم أن الفريق بحاجة لسلاح تهديفى جديد مثله فى ظل تراجع مستويات كريم بنزيمة ووصوله إلى 35 عاما بنهاية الموسم الحالى وتواجد صلاح على الجناح الأيمن وفينسيوس على الجناح الأيسر قد يعد وضعا مثاليا مع تواجد مهاجم كلاسيكى فى المنتصف ولكن الأزمة لن تكون فى راتب صلاح بقدر المبلغ الذى سيحصل عليه ليفربول مع الوضع فى الاعتبار عمر اللاعب.

تعاقد ريال مدريد مع صلاح سيعيق تطور ونمو الجناح البرازيلى الشاب رودريجو وربما يؤدى لرحيله بشكل قاطع وهو ما يحجم ريال مدريد فى التعاقد مع صلاح.

فكرة التعاقد مع كيليان امبابى لازالت تدور فى رأس فلورنتينو بيريز رئيس النادي الملكي وهناك إمكانية لمعاودة محاولات ضم اللاعب الذى سيلعب فى الأغلب بنفس مركز صلاح بالناحية اليمنى أو كمهاجم ثانى بجوار بنزيمة أو أى مهاجم جديد والتعاقد مع مبابى بالتلقائية سيلغى فكرة التعاقد مع محمد صلاح فى ظل ضخامة قيمة انتقال مبابى وراتبه السنوى.

ما قد يعزز اللعب لريال مدريد بالنسبة لمحمد صلاح هو إصرار كارلو أنشيلوتى المدير الفنى للريال على ضم اللاعب خاصة أنه من أشد المعجبين باللاعب ولكن أنشيلوتى قد يرحل والشائعات تدور حول التعاقد مع يورجن كلوب المدير الفنى لليفربول بنهاية الموسم الحالى فى حال رحيله عن الريدز وهى الفكرة التى أن حدثت ستعزز بكل تأكيد انضمام صلاح للفريق الملكي ولكنها مجرد أقاويل فى النهاية.

فى النهاية بقاء بنزيمة أو التعاقد مع مهاجم جديد وبقاء رودريجو من عدمه واسم المدير الفنى الجديد للريال الموسم المقبل ومبلغ قيمة صفقة صلاح كلها أمور ستكون عامل أساسى من عدمه فى انتقال صلاح وبالتأكيد لن يتنازل النجم المصري عن فكرة الانضمام للريال فى حال عرضت عليه.

هل ينتقل صلاح للدورى السعودى – الأمريكى – الصينى؟

جميع ما سبق يمثل دوريات المستوى الأقل حدة وتنافسية وبدنية ويلجأ إليه كبار اللاعبين فى مراحلهم الأخيرة وبالنظر لمردود صلاح وحلم الكرة الذهبية الذى يراوده لن يفكر اطلاقا فى تلك الدوريات إلا بعد 3 أعوام على الأقل من الآن رغم ما تردد فى بعض الصحف السعودية عن طرح اسم صلاح لضمه لأحد الأندية السعودية الموسم المقبل.

ملخص ما سبق يشير إلى أن صلاح سيفضل البقاء داخل ليفربول حتى وأن خسر حظوظه فى اللعب بدورى الأبطال الموسم المقبل وسيفكر فقط بالرحيل فى حال وجود عرض حقيقى ودور ملموس له داخل ريال مدريد أو برشلونة بخلاف ذلك فالبقاء ملكا متوجا داخل الأنفيلد سيكون الخيار الأكثر واقعية لنجمنا الكبير.

التعليقات