كتب : رامي جمال | الإثنين، 13 مايو 2019 - 22:43

عندما صرخ فيرجسون في ووداورد لإنقاذ يونايتد وتوسطت للصلح بينهما

السير أليكس فيرجسون - إد وودوارد - مانشستر يونايتد

في الـ29 من شهر أبريل الماضي توسطت مائدة مطعم في مركز تدريبات مانشستر يونايتد حينما كنت في زيارة للنادي بعدما حضرت لقاء تشيلسي في ملعب أولد ترافورد والذي انتهى بالتعادل بهدف لمثله وقتل حظوظ الفريق في التأهل لدوري أبطال أوروبا.

الغياب عن دوري الأبطال سيصبح هو الثالث منذ اعتزال المدرب التاريخي للنادي السير أليكس فيرجسون.

في الناحية اليمنى من المائدة جلس فيرجسون بوجه شاحب بعدما غادر المستشفى قبل عدة أشهر بعدما دخل في غيبوبة.

وفي الاتجاه الآخر من المائدة كان المدير التنفيذي للنادي إد وواورد ولم ينتظر الرجل الأسكتنلدي صاحب الـ77 كثيرا لبدء حواره بلهجة هادئة بل استخدم أسلوبه العنيف الذي لطالما عُرف إعلاميا بـ"مجفف الشعر" حينما كان يصب غضبه على لاعبيه.ب

وجاء الحوار كالتالي:

فيرجسون: أنت لا تدري ماذا تفعل يا وودوارد أنت هنا لست سنوات ولم نقم بالتتويج بلقب الدوري منذ رحيلي بل الأدهى من ذلك هو إننا لم ننافس على اللقب سوى مرة واحدة فقط ولكن كنا سابع مرة وكذلك رابع وخامس وثاني وسادس مرتين.

ورد وودوارد منفعلا: أنت تركت لنا فريقا عاجزا وبمعدل أعمار تخطى الـ30 عاما أنت من اخترت ديفيد مويس للقدوم إلى هنا ولست أنا ثم أتيت أنا معه في ذلك الوقت.

قام فيرجسون من مقعده وهو يصرخ وبدأ وجهه الشاحب يتحول فجأة إلى اللون الأحمر من قمة العصبية وقبل أن يتحدث قررت تهدئته لأتحدث أنا قبل أن يندلع خلافا قويا بشكل أكبر.

إلى فيرجسون

أنت من قررت الاعتزال بشكل مفاجئ والسبب هو حاجة زوجتك لك عقب وفاة شقيقتها ولا يوجد شيئا يمكن قوله سوى إن العائلة أهم من كرة القدم بكل تأكيد.

لكن أنت لم تترك لنا فريقا قويا لينافس من بعدك في المرحلة الانتقالية الصعبة أنت اعتقدت أن أي مدرب يستطيع أن ينافس بأي 11 لاعبا في فريقه مثلما فعلت أنت.

ثم كان خطأك الأكبر باختيار ديفيد مويس لإدارة يونايتد في وقت كان فيه بيب جوارديولا تلألأ مع برشلونة وتركته يذهب إلى بايرن ميونيخ ثم تركت فرصة انتداب جوزيه مورينيو.

ولكن للأسف لا أستطيع إلقاء اللوم عليك أكثر من ذلك فما صنعته للنادي طوال 27 عاما يشفع لك دائما وأبدا.

إلى وودوارد

قل لي ماذا فعلت لتدعم النادي؟ في موسمك الأول مع النادي لم تدعم المدرب الجديد بأي صفقة سوى مروان فيلايني فقط.

ثم مع انهيار كل شيء انتدبت له خوان ماتا في الانتقالات الشتوية ومع انهيار النتائج قررت إقالته.

تعاقدت مع لويس فان جال دون تفكير هل هو الشخص المناسب لإدارة النادي أم لا؟ قررت إعطائه عقدا لثلاث سنوات على الرغم من إنه طلب عقدا لعامين فقط.

دعمته في الصيف الأول والثاني بسوق انتقالات رائعة ولم يكن كل شيء يسير بشكل جيد معه وأنهى الموسم بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي فقط ولم يستطع التأهل لدوري أبطال أوروبا وودع المسابقة في ذلك الموسم بإحراج كبير أمام فولفسبورج.

ماذا حدث منك بعد ذلك؟ أقلت فان جال وكان الاختيار الوحيد المتاح أمامك للحفاظ على هيبة النادي هو جوزيه مورينيو.

نعم إقالة فان جال كانت قرارا صحيحا ولكن لماذا منذ البداية كنت تصر على منحه عقدا لثلاث سنوات وهو طلب عامين ليعتزل؟

أخيرا جلبت مورينيو وأنت تعلم تمام العلم إنه مدرب ذو خلفية دفاعية وهذا أسلوب لا يناسب مانشستر يونايتد كليا فهو لطالما كان الفريق الذي يحب الهجوم، ألم تكن تسمع هتافات الجمهور في ولاية فان جال "هجوم هجوم هجوم"؟

دعمته في الصيف الأول بأربع انتقالات وقاد الرجل النادي للظفر بثلاث بطولات والعودة لدوري أبطال أوروبا وفي الموسم الثاني بثلاث لاعبين ولأول مرة يُنهي الفريق الموسم في المركز الثاني منذ اعتزال فيرجسون.

مركز جعل مورينيو يؤكد إنه "أهم إنجاز في مسيرته" ألم يكن ذلك التصريح يعطيك أي دلالة على مدى حاجة الفريق لمزيد من الصفقات؟

في الموسم الجاري لم تأتي سوى بفريد والشاب ديوجو دالوت ماذا حدث بعد ذلك؟ لا يوجد أي تدعيم انهيار تام في الدفاع حتى ديفيد دي خيا مٌنقذ الفريق الأول كان في طريقه للرحيل لولا الحظ الذي قدم خدمة جليلة لك وأنقذك من الإحراج.

ومع الخلافات التي دبت بين مورينيو وبوجبا وانهيار النتائج قررت إقالة المدرب لم تستطع أن تنهي الخلاف كأي مسؤول مثلما يحدث في أي نادي لم تستطع التصرف فألقيت اللوم كله على المدرب.

أتيت بسولشاير وكنت تريد التعاقد مع ماوريسيو بوكيتينو ولكن تحت ضغط النتائج الإيجابية وأمنيات اللاعبين حولت أولى من مدرب مؤقت إلى دائم دون أي دراسة مرة أخرى أنت لا تدرس قراراتك أنت فقط تقرر ما يفيد النادي على المستوى القريب وليس البعيد.

نعم في البداية قلت أن التعاقد مع سولشاير سيساعد على جلب اللاعبين لأنهم يريدون معرفة من سيدربهم في الموسم المقبل ولكن أنت لم تقم بأي تعاقد حتى الآن بينما بايرن ضم ثلاث صفقات وبرشلونة أبرم صفقة بالفعل وتشيلسي المعاقب من إبرام انتقالات ضم بوليسيتش قبل توقيع العقوبة وأنت جددت تعاقد جونز وسمولينج ويونج وكأنك تكافئهم على أدائهم السيء.

أنت من تسببت بشكل مباشر في رحيل أندير هيريرا أحد أفضل اللاعبين خلال الخمس سنوات الأخيرة بسبب الرواتب الضخمة التي منحتها لسانشيز وبوجبا بل والأدهى إنك قررت التجديد لسمولينج وجونز وآشلي يونج.

ما قاله فان جال بأنك حولت النادي من رياضي إلى تجاري هو أمر صحيح كليا.

ما قاله مورينيو بأنك لم تدعمه بصفقات في الموسم الثالث ليواصل عملية بناء الفريق ويستمر في المنافسة مع ليفربول ومانشستر سيتي صحيح تماما.

أنت من تسببت في جعل مانشستر تتحول تدريجيا من اللون الأحمر إلى الأزرق.

نحن الآن نشاهد ليفربول بعدما واصل دعم يورجن كلوب طوال أربع سنوات والنتيجة ها هو يتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا للعام الثاني على التوالي بل وكان قريبا من حصد لقب الدوري.

حتى في ظل عملية بحثك عن مدير رياضي فأنت لا تبحث عن رجل أثبت قدراته الرائعة في ذلك المنصب بل تبحث عن لاعب سابق يحب النادي مثل فليتشر أو فرديناند.

مانشستر سيتي جاء بفيران سوريانو وتكسيكي بيجيرستين من برشلونة والآن نرى كيف يصنع بهما المعجزات داخل وخارج الملعب.

أتستطيع أن تقول لي ما هي خطتك لهذا النادي لثلاث سنوات قادمة؟ لن تستطيع الإجابة.

أتستطيع أن تقول لي من هو المسؤول عن الكشافين لجلب اللاعبين؟ أيمكن أن تقدم لي سببا مقنعا كيف تم رفض التعاقد مع ماتياس دي ليخت؟ لا يوجد إجابة مقنعة.

أنت تقم بتسريب أنباء التعاقدات مع اللاعبين في شهر مايو لبيع التذاكر الموسمية فقط ورغم أن الجمهور يتواجد دائما في كل عام لدعم النادي فأنت تقدم لها طبق الخذلان بشكل مستمر.

ما قاله جاري نيفيل أن النادي أصبح يعاني من مشكلة هوية وأن القرارات في النادي أصبحت سيئة هو أمر صحيح.

في تلك اللحظة تدخل فيرجسون وبعدما كان هو في طريقه للانفعال بقوة أصبح هو من يقم بتهدئتي الآن.

ولكنني طلبت مواصلة الحديث.

الحل

يا وودواد أعلم تمام العلم أن النادي لن يعود في يوم وليلة لحصد الألقاب والدوري ولكن البداية يجب أن تكون منك أنت مثلما قال فان جال.

أنت رجل ذو خلفية تجارية رائعة وتجلب النجاح للنادي تجاريا بشكل مميز رغم السقوط ولكن المدير الرياضي يجب أن يكون شخص أثبت جدارته في ذلك المنصب من قبل.

على سبيل المثال فإن مونشي المدير الرياضي السابق لروما والحالي لإشبيلية لا يناسب ثقافة يونايتد لأنه يحب جلب اللاعبين الصغار وتطويرهم قبل بيعهم وهذا ليس يونايتد.

مثال ما يحدث في مانشستر سيتي من سوريانو وبيجيرستين هو الأفضل، أن الهدف الذي يريده النادي يضمه مهما كانت العوائق وألا يتم إجباره على دفع مبالغ باهظة للاعبين لم يقدموا شيئا بعد.

يجب أن تدعم سولشاير بقوة في الانتقالات وأن يتم جلب أهدافه الأولى التي حددها أو البدائل ولكن لا تجلب له البديل الرابع أو الخامس وحينها تحاسبه.

طالما أمنت بسولشاير فاتركه يعمل في هدوء ووجود مايك فيلان مساعد فيرجسون سيساعده كثيرا فقط دعمه بسوق انتقالات قوية ولا تحاسبه الآن فلا نريد أن ندخل في دوامة كل منتصف موسم نجلب مدرب جديد.

إن لم يحدث هذا فعليك بالاستقالة لأنه لا يبدو لي إنك تعرف ما هي قيمة مانشستر يونايتد جيدا مثلما فعل ديفيد جيل سلفك في النادي.

ما حدث أراح فيرجسون ولو قليلا ولكنه جعلنا ننتظر سوق الانتقالات أولا ثم الموسم المقبل ثانيا لنرى إن كان يونايتد سيسير مثل ليفربول وأرسنال في الماضي بالمزيد من الإخفاقات أم أنه سيبدأ طريق العودة.

ناقشني عبر تويتر

ناقشني عبر فيسبوك

من هنا

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك