3 أسباب تفسر فوز فان دايك بجائزة لاعب الموسم في إنجلترا

قائد يؤثر في جميع من حوله ويجعل فريقه يقدم أداء أفضل وينافس على لقب الدوري للأمتار الأخيرة، وذلك ليس بأهدافه أو إسهاماته الهجومية ولكن بحماية خط الدفاع.

كتب : محمد يسري

الإثنين، 29 أبريل 2019 - 20:10
فيرجيل فان دايك

قائد يؤثر في جميع من حوله ويجعل فريقه يقدم أداء أفضل وينافس على لقب الدوري للأمتار الأخيرة، وذلك ليس بأهدافه أو إسهاماته الهجومية ولكن بحماية خط الدفاع.

عقب هيمنة من لاعبي الوسط والهجوم على جائزة الأفضل في المواسم الأخيرة جاء فيرجيل فان دايك نجم ليفربول وقدم موسما استثنائيا ليضع اسمه بين القائمة الذهبية وفاز بجائزة الأفضل في إنجلترا للموسم الحالي.

فان دايك وثق موسمه الذي وُصف بالاستثنائي وانهالت عليه الإشادات وحصد جائزة أفضل لاعب في الموسم والتي تقدمها رابطة اللاعبين المحترفين ليكون أول مدافع يفوز بالجائزة منذ جون تيري أسطورة تشيلسي الذي فاز بها لموسم 2004-2005.

وتغلب فان دايك في صراع الأفضل على سيرخيو أجويرو ورحيم سترلينج وبيرناردو سيلفا ثلاثي مانشستر سيتي وزميله ساديو ماني وإدين هازارد نجم تشيلسي.

ولفوز فان دايك بالجائزة أسباب نستعرضها في السطور التالية..

** لغة الأرقام

شهد دفاع ليفربول تطورا ضخما منذ أن انتقل فان دايك إلى صفوف الفريق في يناير 2018.

بنظرة سريعة على عدد الأهداف التي نجد أن معدل الأهداف قد انخفض كثيرا فاستقبل الفريق 10 أهداف فقط بعد انتقاله للفريق في الدور الثاني بعد أن اهتزت شباكه 25 مرة في الدور الأول.

تغير تلك الأرقام كان بفضل فان دايك إذ أنه كان العنصر الوحيد الذي اختلف في خط دفاع ليفربول.

أما في الموسم الحالي فتطورت الأرقام كثيرا مع إضافة أليسون بيكر بدلا من لوريس كاريوس في حراسة المرمى.

ليفربول الذي كان من السهل للغاية التسجيل في شباكه؛ أصبح من الصعب الوصول لمرماه، استقبال الأهداف بوفرة بعد التقدم في النتيجة لم يعد موجودا سمة من سمات فريق يورجن كلوب إثر تواجد فان دايك.

وبعد 36 مباراة حتى الآن في الدوري الإنجليزي، حافظ ليفربول على نظافة شباكه في 20 مباراة، ولم يستقبل سوى 20 هدفا خلال 16 مباراة ليكون الدفاع الأقوى في الدوري الإنجليزي.

كما أن أرقام فان دايك الدفاعية تعد الأعلى في الدوري الإنجليزي وبالطبع أعلى من باقي أقرانه في دفاع ليفربول.

39 اعتراضا للكرة بشكل صحيح، 24 استخلاصا للكرة من أصل 34 محاولة، منع التسديدات من الوصول لمرمى ليفربول 20 مرة، تشتيت الكرة 183 مرة منهم 102 برأسه، الانتصار في 152 صراع هوائي، والتسبب في 12 مخالفة فقط، وهو رقم قليل للغاية بالنسبة لمدافع يلعب فريقه بخط دفاع متقدم.

اقرأ أيضا:

رسميا - الكشف عن سعر تذاكر مباريات المنتخب في أمم إفريقيا

فينجر: صلاح ضمن صفوة نجوم العالم.. والفضل لليفربول

هل يتفاءل الزمالك بأسبقية الهدف الواحد

صلاح مازحا: احذر فان دايك ولا تفز بكل الجوائز.. تعلم ما سيحدث في الموسم المقبل

مران الأهلي - لاسارتي يعقد جلسة مع رمضان.. واستمرار تأهيل عاشور وجمال وظهور مؤمن