كيف يعوض الزمالك غياب فرجاني ساسي؟ 3 حلول أمام جروس

الإثنين، 15 أبريل 2019 - 12:35

كتب : فادي أشرف

فرجاني ساسي - الزمالك - حسنية أغادير

كيف يعوض الزمالك لاعبا يمرر 55 كرة سليمة في كل مباراة، أكثر من 55% منهم في كل مباراة تكون للأمام، ويسترجع الكرة أكثر من 15 مرة في المباراة؟

فرجاني ساسي

النادي : الزمالك

دعكم من الأرقام، كيف يعوض الزمالك ما يقدمه فرجاني ساسي من تمركز ممتاز في وسط الملعب، وربط بين كل الخطوط؟

ساسي سيغيب لـ6 أسابيع عن الزمالك في وقت حرج للغاية بالنسبة للأبيض الذي يبحث عن لقبي الدوري والكونفدرالية الإفريقية، فما هي الحلول التي قد يلجأ لها كريستيان جروس المدير الفني للزمالك لحل الأزمة؟

محمود عبد العزيز

هكذا عوض جروس غياب ساسي ضد المصري، والنتائج لم تكن مبشرة للغاية، ولكن لدى عبد العزيز مزية قد تجعله حاضرا دائما في ذهن جروس عندما يفكر في تعويض ساسي.

محمود عبد العزيز يستطيع افتكاك الكرة لفريقه، بمعدل 12 مرة في كل مباراة شارك فيها هذا الموسم، كما أنه يملك الإمكانية على الإضافة الهجومية، ولكن عن طريق الاختراق أكثر من التمرير الأمامي.

ولكن، ما قد يفيد الزمالك في هذه التركيبة هي إراحة يوسف إبراهيم "أوباما" من الأعباء الدفاعية بشكل كبير، وتفريغه تماما للعمل الهجومي وصناعة اللعب من الثلث الأمامي بدلا من الاعتماد على ساسي في صناعة اللعب من وسط الملعب.

محمد إبراهيم

مؤخرا، بدأ جروس في منح المزيد من الدقائق لمحمد إبراهيم وأتى ذلك القرار بثمار ضد حسنية أغادير، تأخير أوباما لوسط الملعب مع منح محمد إبراهيم حرية اللعب في الثلث الأمامي.

مشكلة ذلك القرار قد تبدو في أن المجهود الدفاعي سيتركز كله على طارق حامد، ما قد يخدم الزمالك في مباريات لن يتعرض فيها لضغط كبير.

مساندة أوباما وإبراهيم لحامد في ذلك السيناريو ستكون وجوبية، ما قد يقلل من فاعليتهما الهجومية.

في ذلك السيناريو، ستكون طريقة الزمالك الرقمية أقرب إلى 4-1-4-1 مع منح مهام دفاعية في مساندة حامد سواء لأوباما أو محمد إبراهيم.

ثلاثية في وسط الملعب

قد يلجأ جروس لتغيير طريقة اللعب واللعب بطريقة 4-3-3، بمنح حرية أكبر لحمدي النقاز وعبد الله جمعة في مساندة الجناحين.

طارق حامد حجز مكانا في وسط الملعب، ولكن من يكون الثنائي الآخر؟

الأقرب للمنطق هنا هو الاستغناء عن محمد إبراهيم، وإشراك أوباما وأحمد سيد "زيزو" – من أكثر لاعبي الزمالك التزاما تكتيكيا – كثنائي يساند الهجوم ويساند أيضا طارق حامد في الدفاع.

زيزو الذي لعب هذا الموسم مع الزمالك كجناح افتك الكرة من المنافسين 7 مرات، وسيفيد الزمالك من هذا المركز (وسط الملعب) بالاختراق من العمق ومساندة الجناح الأقرب ومنحه حلول أكثر للتمرير، نفس ما سيتوقعه الجمهور من أوباما في نفس المركز ولكن ربما بواجبات دفاعية أقل قليلا.

اختر أنت، كيف يعوض الزمالك فرجاني ساسي؟

اقرأ أيضا

قبل 4 جولات من النهاية.. أين يقع صلاح بين أقرانه في الدوري الإنجليزي

ساسي: شكرا جمهورنا العظيم.. سأعود لمواصلة الانتصارات

الكونفدرالية عربية للمرة 11

هل يُحرم رابع إنجلترا من دوري الأبطال؟

تعرف على تقييم صلاح أمام تشيلسي من الصحف الإنجليزية "الأفضل كما تعودنا"

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك