بويول.. جدار برشلونة وقلبه النابض

نتذكر جميعا ذلك المشهد.. لا يوجد أحد لا يحترمه، حينما أعلن عن اعتزاله كرة القدم صفق الكل له على ما قدمه. كان مثالا يحتذى به في القيادة، وأصبح واحدا من أفضل قادة فريقه على مر التاريخ.

كتب : إسلام مجدي

السبت، 13 أبريل 2019 - 12:44
كارليس بويول

نتذكر جميعا ذلك المشهد.. لا يوجد أحد لا يحترمه، حينما أعلن عن اعتزاله كرة القدم صفق الكل له على ما قدمه. كان مثالا يحتذى به في القيادة، وأصبح واحدا من أفضل قادة فريقه على مر التاريخ.

إن تحدثنا عن كارليس بويول نجم برشلونة السابق فإننا سنذكره وهو يجري حاملا كأس العالم بعد إنجاز تاريخي رفقة منتخب إسبانيا، لا يسعك أبدا سوى احترام ما قدمه طيلة مسيرته.

قال عنه جوسيب جوارديولا مدربه السابق: "أرقامه تتحدث عنه، إنه قائد ومثال يحتذى به، لطالما كان أول من يصل للتدريبات، وساعدني كثيرا طيلة مسيرتي، من دون شك واحد من أعظم اللاعبين".

وأضاف "إن تحدثنا عن الموهبة أو المهاجمين الذين لعب ضدهم، إنه موهبة دفاعية، وبدا كما لو أنه يستمتع بكل مباراة يشارك فيها، كان لاعبا ذكيا للغاية، واحد من أعظم اللاعبين في تاريخ برشلونة".

مر بموسم ناجح آخر مع برشلونة توج خلاله بلقب الدوري ودوري أبطال أوروبا، لكن الإصابة حرمته من بدء النهائي في ويمبلي، وشارك لدقائق قليلة، وحينما فاز فريقه مرة أخرى ضد يونايتد، منح إريك أبيدال الفرصة ليرفع اللقب، بعد معركة قوية ضد المرض.

إصابة جديدة جعلت بويول لا يشارك في يورو 2012، وبعد ذلك انتهت مسيرته الدولية عند 100 مباراة.

صرح عنه فيسنتي ديل بوسكي قائلا: "كارليس كان مثالا للجميع سواء داخل أو خارج الملعب، إنه يستحق كل شيء جيد لما فعله وقدمه ليست كلمات، بل أفعال أيضا".

واصلت الإصابات تضييق الخناق على بويول، وعند الفوز بلقب الدوري في 2012-2013، بدا أن نهاية مسيرته مع الملاعب قد قاربت على الانتهاء.

وفي الموسم التالي ظهرت الإصابات مرة أخرى ليعرف أنها النهاية.. عرف أن جسده لن يدعه يلعب مرة أخرى ليقرر الاعتزال.

قال عنه جيرارد بيكيه: "أعرف أنني سأفتقد لحديثنا سويا في غرف الملابس، ونصائحه لي خاصة حينما يطلب منا أن نقدم أقوى ما لدينا في الملعب، إن بويول فريد من نوعه، أجد الأمر مزعجا حينما يتحدثون عن بويول جديد، بإمكانهم البحث كيفما شاءوا لكنهم لن يجدوه أبدا".

اقرأ أيضا:

تعرف على كل مواعيد وتوقيتات وملاعب مباريات أمم إفريقيا

مصر تواجه بطلا سابقا على أرضها ومدرب يعرفها والمحاربين

مصر أمام زيمبابوي.. أشهر طوبة وفرصة في تاريخ الفراعنة.. ولقاء واحد في أمم إفريقيا

كيف يمكنك مشاهدة مباريات أمم إفريقيا "مجانا" بالبث الرقمي

الحضري لـ في الجول: لم يتم دعوتي لحفل قرعة أمم إفريقيا.. ما يقال ليس صحيحا

طريق مصر إلى الكأس – من يقف بين الفراعنة واللقب الثامن.. وشرح لنظام أحسن الثوالث