خاص حسام حسن.. أفضل صانع للمدافع الهداف

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 - 18:15

كتب : أحمد العريان

عمر جابر - علي جبر - بيراميدز - كينو - أفشة - إنبي

حين تختار اللعب في مراكز الدفاع، فلابد أنك على علم بأن فرصتك لتسجيل الأهداف أقل كثيرا من مراكز الهجوم.. إلا حينما يكون مدربك حسام حسن..

حسام حسن المدير الفني السابق للنادي المصري. تولى قيادة الفريق البورسعيدي بداية الموسم قبل الماضي، وهي الولاية الثالثة لأسطورة منتخب مصر لاعبا وهدافه التاريخي مع القلعة الخضراء.

مباراتان فقط مع بيراميدز، كانتا كفيلتين بأن يسجل اثنان من المدافعين أهدافا تحت قيادة حسام حسن. أحمد أيمن منصور أمام الاتحاد السكندري، وعلي جبر أمام مصر للمقاصة.

الأمر ليس مصادفة، والدليل أنه ليس الأول وربما لن يكون الأخير تحت قيادة حسام حسن..

إسلام أبو سليمة، مدافع النادي المصري والمنتقل من صفوف نادي الشرقية بداية الموسم الماضي. نموذج آخر يبرهن على قدرة العميد في صناعة من المدافع. هداف.

صاحب الـ25 عاما حجز مكانه في التشكيل الأساسي للمصري منذ بداية الموسم الماضي، وخلال 17 مباراة شارك فيها كأساسي خلال الموسم الماضي، قبل التعرض لإصابة بقطع في الرباط الصليبي، لم يشارك في الحفاظ على نظافة شباك فريقه في ثلاث مباريات فقط وحسب، بل سجل أيضا خمسة أهداف لفريقه.

[gallery:1]

أبو سليمة بالموسم قبل الماضي شارك في 16 مباراة مع الشرقية، سجل فيهم هدفا واحدا فقط، ولكن مع حسام حسن يسجل 5 أهداف في 17 مباراة.

مدافع الشرقية السابق سجل أغلب الثلاثة بنفس الطريقة. يقطع على القائم البعيد ويسجل.

فعلها في الزمالك.

فعلها في طلائع الجيش

وفعلها مرة ثالثة في طلائع الجيش

أحمد أيمن منصور

أحمد أيمن منصور، ظهير أيسر سابق قبل أن يعلن عميد لاعبي العالم تحويل مركزه مع بداية الموسم قبل الماضي في المصري.

المباراة الأولى للمصري أمام طلائع الجيش، دخل اللقاء بتشكيل يشغل فيه الثنائي ويلسون أكاكبو وحمادة طلبة مركز قلبي الدفاع، فيما شارك أسامة العزب كظهير أيمن ومحمد حمدي في الجهة اليسرى.

ثنائية حسام الدفاعية لم توقف خطورة الفريق العسكري، وفاز الطلائع بهدفين مقابل هدف، لتكون هي نقطة التحول في مشوار المصري.

منذ المباراة الثانية للمصري في الدوري، وقد صنع حسام حسن من ظهيريه الأساسيين في الموسم الماضي قلبي دفاع أساسيين.. حسام ثبت محمد حمدي في مركز الظهير الأيسر للاستفادة من سرعته وعرضياته المتقنة، مع تناوب أحمد سالم صافي وحمادة طلبة في مركز الظهير الأيمن، مع تحويل الظهيرين أسامة العزب وأحمد أيمن منصور لقلبي دفاع.

المدافع الهداف

"حسام حسن يخصص جزء كبير من التدريبات لكي أتقن توجيه الرأسيات، وبالفعل ظهر ذلك في تسجيلي ثلاثة أهداف حتى الآن برأسي".. محمد مجدي مدافع المصري السابق والإسماعيلي الحالي يتحدث لـ FilGoal.com عن دور حسام حسن في تطوير مشاركته الفعالة هجوميا وانضمامه للمنتخب بشهر يوليو من العام الماضي.

مجدي أضاف "بشكل عام فحسام حسن لا يترك شيئا إلا ويوجهنا فيه، التحركات في الملعب والتمركز الصحيح، قد تبدو تدريبات حسام حسن شاقة، لكنها تفيدنا لأبعد الحدود، وصراحة فأنا مدين له في الانضمام لمنتخب مصر بعد توفيق الله عز وجل".

محمد مجدي سجل مع المصري في الموسم قبل الماضي 6 أهداف، احتل بهم المركز الثالث بعد أحمد رؤوف وأحمد جمعة مهاجما الفريق في قائمة الهدافين للفريق، متساويا مع أحمد كابوريا.

حسام حسن كان يسند تنفيذ ركلات الجزاء لمحمد مجدي، فسجل 3 من أهدافه منها، مع ركلة جزاء كان قد سجلها السيد عبد العال في أولى مباريات الفريق أمام بتروجيت بنجاح، حيث لم يكن محمد مجدي قد حجز مكانه في التشكيل من الأساسي بعد.

أحمد منصور.. محمد مجدي جديد

رحل محمد مجدي للزمالك ومن ثم للإسماعيلي، لكن حسام بإمكانه تعويضه وبسهولة..

حسام حسن أراد محمد مجدي جديدا.. المدافع الهداف، والذي يلعب بقدمه اليسرى.. نعم هو أحمد أيمن منصور.

أحمد أيمن منصور أحرز مع المصري ثلاثة أهداف خلال الموسم قبل الماضي في 29 مشاركة ببطولة الدوري، وصنع ثلاث أخرين من داخل منطقة الجزاء بسبب تقدمه في الهجوم، وأخرها كان هدف رائع في شباك أسوان.

حسام حسن أيضا أراد إسناد تنفيذ ركلات الجزاء لصاحب الـ 22 عاما، لكنه أهدر في مباراة خسارة المصري أمام مصر للمقاصة.

هي طريقة حسام حسن إذا، لا يحب الاكتفاء بأسلحته الهجومية، فيحاول الابتكار في صنع أسلحة تسجيل أهداف جديدة لفريقه..

بشكل عام، سجل المصري بين الموسمين الماضيين وهذا الموسم 184 هدفا، سجل المدافعون منهم 31 هدفا بنسبة 16.80%.

حقيقة أن تجربة حسام حسن مع صناعة الهدافين من مراكز الدفاع ليست جديدة، فصاحب الـ52 عاما له تجارب سابقة مع المدافعين في الزمالك والاتحاد السكندري.

حسام حسن تولى الزمالك في ولايته الأولى بمنتصف موسم 2008/2009. محمود فتح الله في الدور الثاني من هذا الموسم سجل 3 أهداف في الموسم الأول، بالإضافة لهدف لعمرو الصفتي.

أما الموسم الثاني، فسجل محمود فتح الله فيه 5 أهداف، وكان هو المنوط دائما بتسديد ركلات الجزاء في الفريق.

محمود فتح الله يقول في تصريحات سابقة وقت تولي حسام حسن تدريب الزمالك: "حسام حسن يشركني كمهاجم أحيانا في التقسيمة بالمران.. يخصص فترات طويلة لتدريبنا على الكرات الثابتة، سواء تسديدها مباشرة أو في تكملة المدافعين خلال الكرات الثابتة لإحراز الأهداف".

وأضاف "في المباريات حين لا أتقدم من تلقاء نفسي أحيانا، هو من يشجعني للتقدم في كل كرة ثابتة".

ما هو أقدم من ذلك كان في ولاية حسام حسن الأولى مع المصري حيث تجربته الأولى تدريبيا..

في أقل من موسم لحسام حسن مع المصري حينها، سجل المدافعين 5 أهداف للفريق، مقسمة بين هدف لمحمد الحديدي، هدف لمحمد جابر ومثله لأحمد فوزي ثم هدفين لأحمد شديد قناوي.

مع الاتحاد السكندري لم يختلف الأمر كثيرا، وفي 35 مباراة قاد فيها زعيم الثغر، سجل مدافعوه 7 أهداف من أصل 40 سجلهم مقسمة بين عمرو نبيل، محمد سمير، رامي عادل، محمد عبد الرازق وفتحي مبروك.

وفي تلك الولاية أيضا لم يتخل عن عادته في إسناد تنفيذ ركلات الجزاء للمدافعين، فكان رامي عادل هو الخيار الأول ومن بعده محمد سمير.

غزارة تسجيل المدافعين للأهداف في كل الأندية التي يشرف عليها حسام حسن ليست وليدة الصدفة، بل هي نتيجة تدريبات خاصة يخصصها للمدافعين على التعامل مع المواقف الهجومية داخل مناطق جزاء الخصوم..

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك