السكرتير العام لـIFAB وأبو ريدة يوضحان لـ في الجول: متى يبدأ عمل حكم الفيديو في مصر

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 - 12:01

كتب : إسلام مجدي عاطف شادي

حكم الفيديو

منذ أن أعلن اتحاد الكرة المصري في شهر سبتمبر الماضي عن تطبيق تقنية حكم الفيديو في الدوري، وذلك بعد مخاطبة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن الأمر، لم يصدر جديدا في هذا الشأن، فما آخر تطورات تطبيق التقنية في مصر؟

اتجه FilGoal.com لسؤال لوكاس برود السكرتير العام لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، لمعرفة آخر تطورات تطبيق التقنية في مصر.

في البداية صرح برود قائلا: "الاتحاد المصري لكرة القدم دخل معنا في مفاوضات مبدئية لتطبيق تقنية الفيديو".

وواصل "قالوا إنه سيتم تطبيقه في الفترة الحالية خلال هذا الشهر أو الشهر المقبل".

وبالطبع كان مستحيلا على اتحاد الكرة الحصول على التدريبات اللازمة بجانب النفقات والترتيبات لتطبيقها على وجه السرعة.

تابع برود: "نحرص على أن يطبق كل اتحاد كرة في العالم الخاصية كما يجب بنفس المعايير".

وأردف موضحا معايير المجلس لتطبيق التقنية قائلا: "لدينا معايير خاصة، مثلا ما حدث منذ موسمين لم يكن تطبيقا محترفا، ليس لدينا عقوبات لكن سعينا الدائم هو تطبيقها بطريقة احترافية".

محمد نصر مخرج التلفزيون المصري، كان قد صرح لـFilGoal.com عن تطبيق التقنية في وقت سابق وقال إنها ستتكلف جهدا وكذلك أكثر من 16 كاميرا. (طالع التفاصيل)

وتطرق برود للحديث عن مسؤوليات الاتحاد المصري قائلا: "الاتحاد المصري لكرة القدم سيكون منوطا بتقديم متدربين لنا، نمنحهم تدريبا كاملا، ثم يعودون لتدريب كافة المتواجدين في منظومة التحكيم، إنها عملية تتطلب وقتا طويلا للغاية، نعم قد تصل إلى 18 شهرا مثل الدوري الأمريكي، الأمر يعتمد على عدة عوامل، مثل مدة التدريبات ومدى الجاهزية".

وماذا عن الموعد النهائي أو الجدول الزمني لتطبيق الخاصية؟

صرح برود قائلا: "الاتحاد المصري لم يمنحنا جدولا زمنيا بعد، الأمر توقف عند المحادثات الأولية، لم يكن هناك أي تحديد لأي شيء بعد".

واسترسل: "بخصوص التوقيت فالأمر يعتمد على التكنولوجيا، أيضا يجب أن نطلب من الاتحادات الكروية تثقيف الجميع بخصوص تطبيق الخاصية، وحالاتها الأربعة، لأن الهجوم المتواصل يأتي بسبب عدم معرفة الجماهير بالقاعدة الرئيسية".

وواصل "بالطبع هناك حالات تتطلب وقتا لكن الأمر يعتمد على دقة تدريب الحكم ومن يتواجد في غرفة الفيديو، ووسيلة الاتصال ومدى قوة الحالة، لذا قد يحدث أن تتطلب وقتا وقد لا يحدث".

تكلفة تطبيق تقنية الفيديو مكلفة للغاية والحسابات ضخمة، البعض اقترح وضع إعلانات أو شركة راعية، لكن للأسف قانون المجلس يمنع ذلك حتى أنه يفكر في فرض سرية على اللقطات التي يتابعها الحكم.

وتحدث برود عن التقنية قائلا: "بالنسبة للتكلفة، فالأمر لا يمكن تحديده مطلقا، ربما يتطلب 500 ألف دولار وربما 5 ملايين دولار، لكي أكون صادقا لا يوجد شكل محدد، قد تمتلك استادات بها وسائل اتصالات جيدة وبالتالي سيسهل ذلك عليك المهمة، أيضا تكاليف التقنية كل ذلك يشكل فارقا وبالتالي من الصعب وضع رقم محدد سواء كأقصى أو أدنى".

وواصل "نتابع بصفة دورية مع اتحادات كرة القدم وأرسلنا لكافة الاتحادات، والاتحاد المصري أرسل لنا يطلب الإعلان عن تطبيقها وقال إنه سيخوض التجربة خلال أكتوبر وربما الشهر المقبل".

وأكمل "عادة ننصح الاتحادات بتطبيقها في المباريات الأخيرة من الكأس".

وأتم "مجددا التدريب عملية مهمة جدا وهي ما يسحم دقة تنفيذ التقنية".

إذا مع الوقت بدا واضحا أن تطبيق التقنية في مصر سيتطلب وقتا ولا يمكن أن يتم بشكل سريع كما كان منشودا من قبل بعض الأندية والجماهير. FilGoal.com نشر تحقيقا بخصوص العملية بالكامل في وقت سابق. (طالع التفاصيل)

اتجه FilGoal.com لسؤال هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة عن آخر مستجدات تطبيق التقنية. وصرح قائلا :"نظام حكم الفيديو سيتم تطبيقه في مصر قريبا جدا، من المحتمل أن يكون في شهر يناير".

وواصل "هناك تصميم قوي لوضع النظام وذلك للتخلص من الأخطاء التي ظهرت مؤخرا".

واستطرد "شركة بريزنتيشن وافقت على تحمل تكاليف استقدام النظام وسيتم التعاقد مع 4 أو 5 وحدات متنقلة من أجل حكم الفيديو لكي تغطي مباريات الدوري بشكل طبيعي".

وتابع "عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام يجري اتصالات مكثفة ويحضر جلسات ودورات تدريبية في الخارج مع مسؤولي لجنة حكام الفيفا، لبدء تطبيق النظام".

وأردف "في الأشهر المقبلة سنطبق الخاصية وندرب الحكام المصريين عليها لبدء تنفيذها".

وأتم "التكاليف لن تكون ضخمة للغاية كما يتوقع البعض، ستكون في حدود المعقول، لكننا لن ننظر أبدا للتكلفة طالما أنها ستنهي الأزمات في الدوري ونتخلص معها من المشاكل".

اقرأ أيضا

محمد إيهاب لـ في الجول: الذهب الأولمبي حلمي الأكبر.. واعتزالي في طوكيو

مدرب المنتخب لكهربا: راجع نفسك.. احتفالك العصبي بهدفك في الحدود لم يعجبني

يوسف لـ في الجول: نستغرب إيقاف أزارو.. لكن نثق تماما في مهاجمي الأهلي

لوائح الكاف توضح – لماذا لا يمكن لـ الأهلي الاستئناف على إيقاف أزارو

ماذا يفعل الأهلي في غياب أزارو.. نتائج متباينة

اختر تشكيل الأهلي في مواجهة الترجي عقب إيقاف أزارو

التعليقات