كل ما تريد معرفته عن عقد ريال مدريد التاريخي مع أديداس

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 - 13:04

كتب : أمير عبد الحليم

ريال مدريد و أديداس

أصبح ريال مدريد على أعتاب عقد تاريخي يربطه بشركة "أديداس" لمدة 10 سنوات مقبلة، فالنادي الملكي سيحصل على 1100 مليون يورو مقابل رعاية قميصه في "صفقة القرن".

وكشفت صحيفة "ماركا" المدريدية عن تفاصيل تجديد عقد رعاية القميص الملكي بين ريال مدريد وأديداس، وأطلب عليه اسم "صفقة القرن" حيث سيصل قيمة ما يحصل عليه النادي إلى مليار و100 مليون يورو وهو الرقم الأعلى في تاريخ هذه النوعية من العقود.

ويضمن ريال مدريد الحصول على مبلغ ثابت سنوي قدره 110 مليون يورو، بالإضافة إلى جزء آخر يعتمد على مبيعات القميص وبالتالي الرقم قد يرتفع إلى 150 مليون يورو.

وهذا يعني مضاعفة مبلغ الـ52 مليون يورو الذي يحصل عليه ريال مدريد من الشركة الألمانية حاليا.

يذكر أن الارتباط بين ريال مدريد وأديداس بدأ منذ عام 1998، رغم أن الفريق الملكي ارتدى قميصا من تصميم الشركة الألمانية لأول مرة عام 1981.

وارتدى ريال مدريد قمصان أديداس حتى عام 1986 قبل أن يتحول لشركة هوميل حتى عام 1994، ثم شركة كيلمي حتى عام 1998.

وأشارت "ماركا" إلى أن قسم التسويق في ريال مدريد يعمل مع أديداس بشأن هذا العقد منذ فترة، ولكنها شهدت اختلافات في الرأي بين الطرفين.

حيث كانت إدارة النادي الملكي تشعر بأن قيمة ما تعرضه أديداس لا يتوافق مع حجم الفريق خاصة أن تلك النوعية من العقود عادة ما تكون مدتها 10 سنوات.

لكن موقف ريال مدريد أصبح أكثر قوة بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية، وهو ما دفع أديداس للموافقة على مطالب الميرنجي والتوصل لاتفاق في النهاية.

ونجحت أديداس في التوصل لصيغة اتفاق مع ريال مدريد، بعدما حاولت شركات أخرى مثل المنافس الأبرز "نايكي" إنهاء الارتباط بين ريال مدريد والشركة الألمانية.

140 صفحة!

وذكرت "ماركا" بالوثائق التي كانت نشرتها صحيفة "دير شبيجل" الألمانية بالتعاون مع تسربيات "فوتبول ليكس" في 2016 عن وجود اتفاق بين ريال مدريد وأديداس لتجديد العقد مقابل 70 مليون يورو بالإضافة إلى 22.5% من صافي مبيعات المنتجات الخاصة بالنادي.

لكن الآن ريال مدريد نجح في الحصول على قيمة أكبر للعقد بالإضافة إلى الاحتفاظ ببند الـ22.5%.

ليس هذا فقط، فالعقد بين ريال مدريد وأديداس والمكون من 140 صفحة يتضمن كل التفاصيل حتى حال هبوط الفريق للدرجة الأدنى!

وسيحصل ريال مدريد على مكافأة من أديداس في حال الفوز بالليجا قدرها 3.5 مليون يورو بدلا من 2.5 مليون يورو في العقد القديم، وارتفعت مكافأة الفوز بدوري أبطال أوروبا أيضا من 5 ملايين يورو إلى 7 ملايين يورو.

العقود الأكبر

بالإعلان الرسمي بين ريال مدريد وأديداس، سيصبح النادي الملكي صاحب العقد الأضخم في العالم لرعاية القمصان متخطيا مانشستر يونايتد.

ويحصل يونايتد على 85 مليون يورو سنويا من شركة أديداس.

وتكشف صحيفة "ماركا" عن أن رغم توقيع برشلونة على عقد مع نايكي في مايو 2016 قيمته 105 مليون يورو سنويا، لكن النادي يحصل على 83 مليون يورو في الواقع.

والسبب هو أن عقد برشلونة مع نايكي يتيح للنادي الحصول على 30 مليون يورو كإضافات.

ماذا يعني الرقم

لنفسر أكثر حجم الرقم الذي سيحصل عليه ريال مدريد في عقده مع أديداس، يكفي أن تعرف أن شركة نايكي تدفع مليار دولار مقابل رعاية قمصان 21 فريقا في دوري المحترفين الأمريكي لكرة السلة لمدة 8 سنوات.

125 مليون دولار سنويا تدفعها نايكي لكل فرق الـNBA، وهو ما سيحصل عليه ريال مدريد فقط من أديداس!

لا ننسى أن ريال مدريد يمتلك 16 راعيا للنادي، وبحسب العقد بين ريال مدريد و Fly Emirates والذي تم توقيعه في سبتمبر 2017 يحصل النادي على 70 مليون يورو سنويا، مقابل 55 مليون يورو تدفعها شركة راكوتن لبرشلونة وشيفروليه لمانشستر يونايتد.

وهذا يفسر بشكل كبير كيف زادت ميزانية ريال مدريد هذا الموسم بنسبة 11% عن ميزانية موسم 2017-2018، ويكشف نمو العلامة التجارية للنادي رغم رحيل كريستيان رونالدو والنتائج السلبية الأخيرة وإقالة جوليان لوبيتيجي من الإدارة الفنية للفريق.

وبالتأكيد، كل ما يحققه ريال مدريد يساعد في ضخ مبلغ الـ575 مليون يورو الذي أعلن فلورنتينو بيريز رئيس النادي حاجته لهم من أجل عملية تطوير ملعب سنتياجو برنابيو. ( اقرأ التفاصيل )

طالع أيضا

الأهلي يتدرب على ركلات الترجيح والعرضيات استعدادا للترجي

المصري: مباراتنا أمام بيراميدز ستتأجل إن لم نلعبها في بورسعيد

الأهلي: نجهز أزارو للنهائي على 3 مستويات

الهيئة الوطنية للإعلام لم توافق بعد على طلب الزمالك بشأن مباراته أمام الحدود

طالع مواعيد مباريات الاثنين

طارق مجدي يدير لقاء الزمالك والحدود

التعليقات
قد ينال إعجابك