كرة يد - هل فاز أحمد الأحمر ببطولة إفريقيا أكثر من الأهلي

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 - 18:45

كتب : أحمد العريان

احمد الاحمر خلفية شاشة

"أفتخر بأنني ألعب مع هذا الجيل الرائع من اللاعبين، قدمنا بطولة كبيرة ورغبتنا في إسعاد الجمهور كانت هي دافعنا الأكبر".. هكذا صرح أحمد الأحمر عقب التتويج.

كان الأحمر على عهده، ونجح في إضافة لقب إفريقي جديد لخزينته المليئة بالبطولات، ولكن هذه المرة كقائد للفريق لأول مرة.

الزمالك توج بطلا لبطولة إفريقيا للأندية الأبطال، للمرة الـ11 في تاريخه. (طالع التفاصيل)

وخرجت العديد من الأقاويل حول أن أحمد الأحمر فاز بلقب بطولة إفريقيا للأندية الأبطال، أكثر من النادي الأهلي على مدار تاريخه. فهل هذا صحيح؟.

توج الأهلي باللقب في 5 مناسبات أعوام 1985، 1993، 1994 و2012، و2016.

أما أحمد الأحمر، فبتتويجه بنسخة عام 2018، يكون قد فاز باللقب في 5 مناسبات، أربع مرات مع الزمالك في 2011، و2015, و2017، و2018 ومرة أخرى بقميص الإفريقي التونسي عام 2014.

إذن فالإجابة هي لا. أحمد الأحمر لم يفز بلقب بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري أكثر من الأهلي، لكنه الآن يكون قد عادل رصيد الفريق الأحمر.

_ _ _

لكن هناك رقم آخر بستطيع جمهور الزمالك الافتخار بنجمهم فيه.

أحمد الأحمر فاز في مسيرته بـ12 بطولات قارية داخل إفريقيا، بين 5 بطولات إفريقيا للأندية أبطال الدوري، 3 بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكأس، و4 بطولات كأس السوبر الإفريقي.

أما الأهلي، ففاز في تاريخه بتسع بطولات قارية داخل إفريقيا، هم 5 مرات بطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري، وثلاث مرات بطولة إفريقيا للأندية أبطل الكأس، وبطولة كأس السوبر الإفريقي مرة وحيدة.

وهذا يعني أن الأحمر يتفوق على الأهلي بثلاث بطولات قارية داخل إفريقيا، وإذا أضفنا لهم البطولات القارية التي حققها خارج إفريقيا، فسيكون مجموع بطولات الأحمر القارية هو 15 بطولة قارية.

إذ أنه فاز بأربع بطولات قارية آسيوية، منهم بطولتي دوري أبطال أسيا مع الجيش القطري وبطولة مع أهلي جدة السعودي، وأخيرة مع السد اللبناني.

هل تعلمون أن الفريق الأكثر حصدا للبطولات القارية حول العالم هو المجمع البترولي الجزائري صاحب الـ29 بطولة؟ بعدها يأتي الزمالك بـ21 بطولة، والأحم الآن يملك بمفرده 15 بطولة قارية.

قد يبدو عدد الألقاب التي فاز بها أحمد الأحمر ليس طبيعيا بالنظر لأنه لم يظهر على الساحة سوى منذ عام 2004، لكن تفسير هذا الأمر يعود لأن قوانين الاتحاد الدولي لكرة اليد، تسمح للفرق باستعارة اللاعبين بخوض غمار بطولة واحدة ثم يعودوا لأنديتهم.

وهذا ما كان يحدث مع الأحمر أحيانا، حين مثل فرق الإفريقي التونسي، وأهلي جدة والسد اللبناني في بطولات محددة ثم عاد لفريقه الأصلي.

تاريخ الأحمر الطويل ليس مع البطولات القارية فقط، فله تاريخ عريض من البطولات المحلية والمشاركات الدولية مع منتخب مصر.

يملك الأحمر 4 بطولات دوري مصري مع الزمالك، وثلاث بطولات كأس مصر، وثلاث مرات بطل كأس السوبر المصري، بالإضافة لحصد المركز الثالث في كأس العالم للأندية عام 2010.

وبعيدا عن الزمالك، فاز الأحمر بكأس ألمانيا مع فريق فيلنسبيرج عام 2015، بخلاف عرض رسمي وصل الزمالك من نادي برشلونة لضم الأحمر، لكن النادي الأبيض رفضه.

ويملك الأحمر تاريخا كبيرا مع منتخب مصر أيضا، فحصد كأس الأمم الإفريقية مرتين، والمركز الثاني مرة والمركز الثالث مرتين، في حين شارك في ثلاث دورات أوليمبية، أثينا 2004 محققا المركز الـ12، وبكين 2008 محققا المركز العاشر، وريو دي جانيرو 2016 محققا المركز التاسع.

وشارك أيضا في سبع نسخ من كأس العالم، وكان المركز الـ13 هو أفضل ما حققه في نسخة 2017في فرنسا.

الأحمر بلغ عامه الـ34 ولم تعد أيامه القادمة مع كرة اليد أكثر من التي مضت، مازالت أمامه الفرصة لبطولات أخرى وإن كانت أقل، والمشاركة الدولية أيضا، سواء مع منتخب مصر في نسختي 2019 و2021 التي تستضيفها مصر لكأس العالم أو في أوليمبياد طوكيو 2012، لكن سواء حصد المزيد من الألقاب أو لا، فسيبقى أحمد الأحمر أحد أفضل -إن لم يكن أفضل- رياضي مصري عبر التاريخ.

اقرأ أيضا

تقرير - تعثر المفاوضات بين كونتي وريال مدريد.. ومدرب مؤقت يتصدر المشهد

عضو مجلس المصري لـ في الجول: حسام حسن أبلغنا بالاستقالة.. ومتمسكون ببقائه

خبر في الجول – عودة إيهاب لهيطة لـ منتخب مصر

كريستيانو رونالدو يفجرها: رحلت عن ريال مدريد بسبب بيريز

على عرش إفريقيا (3) – الإنجاز "المسكوت عنه" وشرود جوزيه بعد التتويج.. لقب الصغار

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك