فورمولا 1 - هاميلتون يكتب التاريخ.. تخطى فيتل واقترب من إنجاز شوماخر

الإثنين، 29 أكتوبر 2018 - 11:29

كتب : إسلام مجدي

لويس هاميلتون

نجح البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس في الفوز بلقبه الخامس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، وذلك بعد انتهاء سباق جائزة المكسيك الكبرى الذي فاز به ماكس فيرستابن سائق ريد بول.

واحتل هاميلتون المركز الرابع في سباق المكسيك، ليحصد 12 نقطة جعلت من المستحيل اللحاق به قبل نهاية موسم الفورمولا 1.

وتصدر هاميلتون ترتيب سائقي فورمولا 1 برصيد 358 نقطة، فيما حل سيباستيان فيتل سائق فيراري في المركز الثاني برصيد 294 نقطة.

وكان يتعين على سائق فيراري الألماني، فيتل، أن يفوز بسباق المكسيك ليضمن استمراره في المنافسة مع هاميلتون ويؤخر انتصاره بلقب العالم قبل نهاية الموسم مع تبقي سباقي جائزة البرازيل الكبرى وكذلك جائزة أبو ظبي الكبرى.

حل سيباستيان فيتل في المركز الثاني خلف فيرستابن في سباق المكسيك، ليحصد 18 نقطة لم تكن كافية لتعطل إنجاز هاميلتون التاريخي.

ويعتمد نظام بطل العالم في الفورمولا 1، على منح السائق الجائزة كل عام بناء على عدد النقاط التي يحققها في موسم كامل مجتمعة، ويتم تقييم نتائج كل سباق منفرد باستخدام نظام النقاط لتحديد بطلين للعالم كل عام، بطل لفئة السائقين وبطل لفئة الصانعين.

وتم تعديل نظام توزيع النقاط عام 2010، ليحصل الفائز بسباقات الجائزة الكبرى على 25 نقطة، وصاحب المركز الثاني 18 نقطة والثالث 15 نقطة والرابع 12 نقطة والخامس 10 نقاط والسادس 8 نقاط والسابع 6 نقاط والثامن 4 والتاسع نقطتين والعاشر نقطة.

وكانت أول مرة يحصد هاميلتون لقب العالم عام 2008 حينما كان سائقا لماكلارين، وغاب لفترة هيمن خلالها سيباستيان فيتل، حتى عاد مجددا عام 2014 و2015 تخللها فوز وحيد لـ نيكو روسبرج، ثم فاز البريطاني مرتين متتاليتين في العام الماضي والحالي.

واقترب هاميلتون كثير من رقم مايكل شوماخر أسطورة سباقات فورمولا 1، بعد أن حصد 5 ألقاب، فيما حصد شوماخر 7 ألقاب.

وتساوى هاميلتون مع أسطورة السباقات خوان مانويل فانيجو، فيما تخطى منافسه سيباستيان فيتل الذي حصل على 4 ألقاب.

وقال هاميلتون بعد فوزه في تصريحات نقلتها صحيفة "جارديان" البريطانية :"بكل تأكيد إنه أفضل عام لي، أشعر بذلك، كان هدفي ذلك منذ فوزي ببطولة العام خلال الموسم الماضي، سألت كيف يمكنني التطور، كيف يمكنني أن أكون أفضل وأكثر تركيزا؟ هل يمكنني تنظيم وقتي بشكل أفضل؟ كيف يمكنني أن أصبح سائقا أفضل، ليس فقط مع سيارتي لكن مع فريقي كذلك، حتى مع المهندسين والصانعين".

وأتم صاحب الـ33 عاما "أشعر أن هذا العام كنت قادرا على التعايش مع ذلك، وقادر على تطوير نفسي، لا أعلم إن كان ذلك قد أتى مع تقدمي في السن، لكنني واثق أن الخبرة ساعدتني وأشعر كأنني قدمت أفضل مستوى لي هذا العام".

هاميلتون، فاز بسباق جائزة اليابان الكبرى التي أقيمت على حلبة سوزوكا في شهر أكتوبر الجاري، وحصل ثالثا في سباق جائزة أمريكا الكبرى متخطيا فيتل الذي حل في المركز الرابع.

وينتهي موسم الفورومولا وان بعد نهاية سباق جائزة أبو ظبي الكبرى بنهاية العام.

نرشح لكم

أخر الأخبار

التعليقات

قد ينال إعجابك