في الكلاسيكو - قائد ريال مدريد السابق لـ في الجول: عن سبب سوء النتائج وتأثير غياب ميسي ورونالدو

الأحد، 28 أكتوبر 2018 - 11:52

كتب : إسلام مجدي

مانولو سانشيس

مانولو سانشيس، أو مانويل سانشيس هونتيويلو، بدأ مسيرته في ريال مدريد كاستيا ثم الفريق الأول منذ 4 ديسمبر 1983 وحتى اعتزاله عام 2001 في عمر الـ36 عاما.

أحد أعضاء "سرب النسر" الخمسة، وواحد من 5 لاعبين فقط لعبوا مسيرتهم بالكامل مع النادي، والده لعب لريال مدريد، شارك في أكثر من 700 لقاء بقميص النادي الملكي وارتدى شارة قيادته لمدة وصلت إلى 13 عاما.

في 4 نوفمبر 1983، نشر خوليو سيزار إجليسياس مقالا في صحيفة "إل باييس" بعنوان "أمانسيو وسِرب النسر"، وتحدّث خلاله عن 5 لاعبين شبان يتواجدون في ريال مدريد كاستيّا، وتنبأ لهم بمستقبل مبهر. وهي إشارة إلى إيميليو بوتراجينيو ورفاقه الخمسة؛ فـ بوتراجينيو أكثر اللاعبين الخمسة مهارة وحضورا، كان ملقبا بـ "النسر"

FilGoal.com يحاور ليبرو ريال مدريد الذي ساهم في تتويج النادي بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السابعة في تاريخه بشكل كبير، ثم بعد ذلك اللقب الثاني حينما لعب 11 دقيقة في النهائي ضد فالنسيا عام 2001.

في البداية مسيرتك كانت حافلة للغاية، فزت تقريبا بـ21 لقبا مع ريال مدريد، فما هي أهم وأبرز لحظاتك؟

"أهم اللحظات في مسيرتي؟ يوم ظهوري لأول مرة مع ريال مدريد ويوم فزنا بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة السابعة".

ظهور سانشيس الأول مع ريال مدريد كان في 4 ديسمبر عام 1983، المدرب كان ألفريدو دي ستيفانو. سانشيس الذي كان في الـ19 من عمره في ذلك الوقت، سجل هدف الفوز لفريقه ضد ريال موريسيا ضمن منافسات الجولة الـ14 من الدوري الإسباني.

أما لقب دوري أبطال أوروبا الذي حققه ريال مدريد للمرة السابعة في تاريخه، كان في موسم 1997-1998 وفاز ضد يوفنتوس في النهائي.

وشارك سانشيس في كل مباريات ريال مدريد في ذلك الموسم عدا إياب نصف نهائي دوري الأبطال ضد بوروسيا دورتموند، لكنه لعب النهائي كاملا ضد الفريق الإيطالي، في المباراة التي فاز بها النادي الملكي بنتيجة 1-0 وسجل الهدف بريدراج مياتوفيتش.

لعبت لريال مدريد طيلة مسيرتك، ووالدك لعب بدوره 6 أعوام للنادي، تشعر وكأن أسرتك نشأت بين أروقة سانتياجو بيرنابيو؟ هل كانت لك أهداف بالرحيل في وقت ما عن صفوف الفريق؟

"أنا من مدينة مدريد نشأت هناك وبدأت مسيرتي من ريال مدريد ولطالما وجدت النادي في ظهري، كانت تلك الخلطة المطلوبة لكي أستمر طيلة مسيرتي معه، يمكنك أن تقول إنني ولدت في ريال مدريد وأنهيت مسيرتي به، ولا أريد أكثر من ذلك".

"لم أحلم في حياتي قط بهدف أكبر من الفوز باللقب السابع لدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، إنها اللحظة الأعظم والأفضل في مسيرتي، إنها أهم بطولة في مسيرتنا".

طالع أيضا: لاعب ريال مدريد السابق يخبر في الجول عن: نصيحة دي ستيفانو.. واللاعب الأصعب في الكلاسيكو

يوم الأحد يشهد مواجهة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، لماذا اكتسبت ذلك الطابع الخاص حول العالم؟

"الكلاسيكو واحدة من أفضل المباريات التي يمكنك أن تلعبها، هناك الكثير من التوقعات والعالم بأكمله يشاهدك ومهتم بها، لا نكون أصدقاء في مثل هذه المباريات نتناسى كل شيء، خضت الكثير منها".

إذا إن قلت لك اختر مباراة لن تنساها من مباريات الكلاسيكو العديدة التي خضتها؟

"أفضل مباراة كلاسيكو خضتها على الإطلاق كانت تلك التي فزنا بها بنتيجة 5-0 ضد برشلونة".

سانشيس واجه برشلونة في 40 مباراة بكل المسابقات، 29 في الدوري و3 في الكأس و8 في كأس السوبر الإسبانية. فاز ريال مدريد معه في 15 مباراة وخسر 16 وتعادل الفريقان في 9 مواجهات، وسجل هدفا وحيدا.

المباراة التي يتحدث عنها قائد ريال مدريد السابق كانت في الجولة الـ16 من موسم 1994-1995، قبلها بموسم وفي الدور الأول من موسم 1993-1994 كان ريال مدريد قد خسر من برشلونة بنتيجة 5-0 ولعب سانشيس الـ90 دقيقة.

تلك المباراة كانت أشبه بالثأر، فاز النادي الملكي بنتيجة 5-0 بقيادة خورخي فالدانو، ضد برشلونة الذي يدربه يوهان كرويف.

سجل الأهداف الخمسة للنادي الملكي كل من إيفان زامورانو هاتريك ولويس إنريكي وخوسيه أمافيسكا هدف لكل منهما.

إن قلنا لك أن تختار من الأفضل جيلك أم الجيل الحالي في ريال مدريد؟

"من الأفضل؟ لا هذا سؤال صعب، لقد أثبت كل طرف في وقته أنه الأقوى، المقارنة في الوقت ليست ممكنة بيننا".

هناك الكثير من القتال أحيانا في الملعب، والعنف، لماذا يحدث ذلك في الكلاسيكو دائما؟ أحيانا نرى أشياء لا يمكن تسميتها سوى بالقتال؟

"لا يمكننا أن نقول إن هناك قتالا في الملعب، لكن هناك الكثير من التوتر، وهي دائما مباراة هامة للجميع لذا تشتعل الأجواء عن غير عمد".

"في بعض الأحيان تحدث المواجهات لكن ذلك ليس أمرا دائما، لذا لا يمكننا أن نسمي ما يحدث بالقتال".

في رأيك ما سبب سوء مستوى ريال مدريد مؤخرا والنتائج العديدة السيئة تحت قيادة جولين لوبتيجي؟

"هناك عدة أسباب تسببت في التعثرات المتتالية بالنسبة للوبتيجي، ربما يكون أحدها هو تعب اللاعبين من المشاركة في كأس العالم خاصة لاعب مثل لوكا مودريتش الذي وصل لمراحل متأخرة وهو مهم للغاية في التشكيل".

"أيضا يمكننا أن نتهم الإصابات وضعف اللياقة البدنية، النتائج السيئة ليست نتاج حالة فنية فقط، كل شيء حدث معه يؤثر بالطبع".

هل سيؤثر غياب ميسي ورونالدو عن الكلاسيكو من ناحية الشعبية والمشاهدة؟

"ميسي ورونالدو اثنان من أفضل اللاعبين في الأعوام الأخيرة، إنه أمر طبيعي أن يؤثر غيابهم على شعبية المباراة، خاصة وأننا لا نتحدث هنا عن الاسم فقط، بل القيمة الفنية والموهبة الغائبة".

Image result for messi and ronaldo

ما توقعاتك لسير المباراة؟

"المباراة مفتوحة على كل التوقعات، برشلونة لديه أفضلية طفيفة في المباراة لأنه يلعب على ملعبه، لكن أي نتيجة ممكنة من الصعب التنبؤ بمثل هذه المباريات".

إن قلنا لك أن تقدم نصيحة للاعبي ريال مدريد قبل المواجهة فما هي؟

"جميع اللاعبين لديهم الخبرة الكافية لمعرفة كيفية لعب مثل هذا النوع من المباريات، أذكركم أن هذا التشكيل فاز بـ4 بطولات دوري أبطال أوروبا في آخر 5 سنوات".

"على ريال مدريد فقط أن يقدم أفضل نسخة لديه وهو قادر على ذلك في مثل تلك المواجهات".

اقرأ أيضا

لاعب ريال مدريد السابق يخبر في الجول عن: نصيحة دي ستيفانو.. واللاعب الأصعب في الكلاسيكو

كارثة في ليستر سيتي.. انفجار طائرة مالك النادي أثناء مغادرتها ملعب كينج باور

الأفضل والأسوأ في مباريات الكلاسيكو منذ عام 2000

رئيس الزمالك: لست راضيا عن الأداء لأننا نمتلك الأفضل في مصر.. وجلسة مع جروس

الأهلي يطبع 60 ألف تذكرة لنهائي دوري الأبطال.. وتحديد الأسعار

التعليقات